Pages

Sunday, October 31, 2010

خماسية نظيفة للترجي التونسي واهداف المباراة مع مازيمبي

في ضربة قاسية للترجي التونسي ممثل الكرة العربية في دوري ابطال افريقيا سحق مازيمبي ضيفه الترجي التونسي 5-صفر اليوم في ذهاب الدور النهائي للمسابقة.

ووجه مازيمبي صفعة قوية إلى الترجي الذي أصبح بحاجة إلى الفوز بستة أهداف نظيفة في لقاء الإياب على ملعبه بعد أسبوعين ليتوج بطلا للمسابقة.

واستغل مازيمبي، حامل اللقب، المساندة الجماهيرية وحماس لاعبيه ليسجل هدفين قبل أن يستغل العامل النفسي في تسجيل ثلاثة أهداف أخرى بشباك الترجي في الشوط الثاني.

ويلتقي الفريقان إيابا على استاد "7 نوفمبر في رادس" في 13 نوفمبر/تشرين ثاني ليتوج الفائز بمجموع المباراتين بلقب البطولة ويتأهل لتمثيل القارة السمراء في بطولة العالم للأندية التي تستضيفها العاصمة الإماراتية أبو ظبي في ديسمبر المقبل.

وقدم مازيمبي عرضا قويا على مدار شوطي المباراة وكان الترجي ندا قويا له في الشوط الأول قبل أن يستسلم تماما في الشوط الثاني بفضل التفوق العددي لأصحاب الأرض إثر طرد اللاعب محمد بن منصور لاعب الترجي في الدقيقة 24 من الشوط الأول.

وافتتح نجاندو كاسونجو التسجيل لمازيمبي في الدقيقة 19 ثم أضاف زميله آلان كالوبيتوكا ديوكو الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

وفي الشوط الثاني، أضاف المهاجم الزامبي جيفن سينجلوما هدفين متتاليين في الدقيقتين 56 و58 قبل أن يختتم كاسونجو التسجيل بالهدف الثاني له وهو الخامس للفريق في الدقيقة 75.

ووضح من مجريات اللعب أن الترجي تأثر سلبا على المستوى النفسي بهدفي الشوط الأول وطرد بن منصور وسط اقتناع اللاعبين بوجود تحيز من الحكم لصالح أصحاب الأرض.

ولذلك سنحت الفرصة أمام مازيمبي ليتلاعب بالترجي ويسجل خمسة أهداف ملحقا بالفريق أسوأ هزيمة له على مدار تاريخ مشاركاته في البطولات الإفريقية.

وضمن مازيمبي بشكل كبير الدفاع عن لقبه في البطولة والمشاركة في بطولة العالم للأندية لصعوبة مهمة الترجي في التعويض خلال لقاء الإياب.
وشكك الحكم التونسي عادل زهمول في شرعية الهدف الأول الذي سجله الكنغولي كازنغو في الدقيقة 18 من الشوط الأول في شباك حارس الترجي وسيم نوارة.
وندد بالمستوى"المتدني" الذي ظهر به الحكم التوغولي كوكو وأقر بعدم صحة ضربة الجزاء التي أعقبها طرد لزياد الدربالي.
وشن الحكم الدولي هجوماً لاذعاً على التحكيم الإفريقي في تصريحات لراديو "موزاييك" التونسي قائلا "معظم الحكام الإفريقيين لصوص وأتحمل مسؤليتي بهذا الخصوص".
وبهذه النتيجة "الكارثية" في تاريخ الترجي وفق ما وصفها الإعلامييون في تونس تبددت أحلام الترجي في نيل لقب"الدوري الإفريقي" في انتظار مباراة الإياب في تونس.

من جانبه يرى لاعب الترجي خالد القربي في تصريحات له ان الحكم الكنغولي تلاعب بنتيجة المبار اة وبأعصاب اللاعبين مؤكداً ان الحكم كان في حالة سكر واضحة.


مقاطع الفيديو
أهداف مباراة مازيمبي - الترجي الرياضي التونسي 5-0

شطحات جوزيه في السعودية

أعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم الأحد عن إيقافها للبرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني لفريق اتحاد جدة السعودي ثلاث مباريات رسمية وتغريمه 75 ألف ريال سعودي لما بدر منه خلال المؤتمر الصحفي عقب مباراة فريقه مع القادسية الجمعة.

واتهم جوزيه حكام الدوري بمحاباة أندية العاصمة (الهلال والنصر والشباب) في مواجهات باقي فرق دوري المحترفين السعودي.

ولكنه برر في بيان أصدره السبت ما حدث بأنه (سوء فهم ناتج عن الترجمة) موضحا بأنه كان يقصد بأن أي تعثر لفريقه سيكون لمصلحة أندية العاصمة الثلاثة.
عاقبت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم البرتغالي مانويل جوزيه مدرب فريق الاتحاد بالإيقاف في ثلاث مباريات بسبب تعليقاته ضد الحكام كما غرمته ماليا.

وأعلنت اللجنة العقوبة في بيان وقالت إنها اتخذت هذه العقوبة "لما بدر في التصريح الاعلامي من مدرب الاتحاد مانويل جوزيه في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد مباراة القادسية مع الاتحاد ضمن مباريات دوري زين السعودي للموسم الرياضي."

وانتهت هذه المباراة بالتعادل 1-1 لكنه كان التعادل الثالث على التوالي في الدوري للفريق المنتمي لمدينة جدة.

وأضاف البيان "وفقا لصلاحية اللجنة المعتمدة... تقرر أن يعاقب المدرب مانويل جوزيه بالايقاف ثلاث مباريات رسمية في جميع الفرق الرياضية بناديه وبغرامة مالية قدرها 75 ألف ريال سعودي (نحو 20 ألف دولار)."

وسيكون بوسع الاتحاد استئناف هذه العقوبة التي جاءت بعد تصريحاته بأن الحكام يجاملون أندية العاصمة الرياض.

وسبق لجوزيه (64 عاما) التعرض لعقوبات عديدة أثناء فترة قيادته الناجحة للأهلي المصري قبل توليه تدريب الاتحاد بسبب الاعتراض على التحكيم وانتقاداته العلنية للحكام.

ويتصدر الاتحاد الدوري برصيد 24 نقطة من عشر مباريات لكن سيكون بوسع الهلال حامل اللقب القفز للمركز الأول إذا فاز بمبارياته المؤجلة إذ يملك 19 نقطة من سبع مباريات.

مقاطع الفيديو
عن تطفيش مانويل جوزيه وبيان اتحاد جده

كوميك شو - مانويل جوزيه
.

اسعار الذهب في مصر 1/11/2010

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 187.36
عيار 21 218.69
عيار 24 249.79
الجنية الذهب 1749.2
الفضة 3.23

أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.795 5.7675
جنيه استرلينى 9.27 9.15
يورو 813.93 8.0158
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.54 20.16
فرنك سويسرى 5.91 5.84
الين اليابانى 100 7.21 7.09
ريال قطرى 1.59 1.57
دينار بحرينى 15.35 15.19
ريال عمانى 15.05 14.85
دينار اردنى 8.17 8.02
دولار استرالى 5.67 5.59
كرونا سويدى 0.86 0.3
دولار كندى 5.66 5.58

اسعار حديد عز لشهر نوفمبر 11/2010

أعلنت شركة حديد "عز" (كبرى شركات الحديد والصلب في الشرق الاوسط) عن تثبيت أسعارها شهر نوفمبر على أسعار الشهر الماضى اكتوبر دون أى ارتفاع، وبلغت أسعار طن الحديد تسليم أرض المصنع 3800 جنيه، وللمستهلك النهائى بـ 3940 جنيهاً للمستهلك النهائى فى القاهرة ووسط الدلتا شاملة ضريبة المبيعات.
كما وصلت الأسعار إلى 4 آلاف جنيه للطن فى جنوب الصعيد، ومن المتوقع أن تعلن غدا باقى الشركات لأسعارها، والتى تنتظر دائما إعلان عز للأسعار، نظرا لاستحواذها على 60% من نسبة تداول الحديد بالأسواق.

Saturday, October 30, 2010

إبراهيم عيسي يستعد لإصدار جريدة جديدة

في ثاني ظهور له منذ إقالته مع بداية الشهر الجاري من منصب رئيس تحرير جريدة "الدستور" المصريَّة المعارضة، أعلن الصحافي، إبراهيم عيسى، عزمه إصدار صحيفة جديدة مستعينًا بنفس فريق عمل جريدة "الدستور" المعتصمين في مقر نقابة الصحافيين في وسط القاهرة.

وقال عيسى خلال لقائه مع الصحافيين في مقر اعتصامهم مساء أمس الجمعة: "أنتم أقوى مما يعتقد الكثيرون وستثبت الأيَّام أنكم أهم من في هذا البلد، وستأخذون حقوقكم القانونيَّة والنقابيَّة".

ولفت إلى أنَّه مر بتجارب كثيرة من خلال إغلاق الجرائد الَّتي كان يعمل بها، لكن هذه المرَّة الصحافيون مختلفون عن كل شريف تعامل معه، معربًا عن أسفه من أنَّ هناك من يعتقد أنَّ أمن الدولة يستطيع فعل كل شيئ وأنَّ إرادته أكبر من إرادة الله.

وقال عيسى أنَّه يعتزم إصدار صحيفة جديدة مع نفس فريق عمل صحيفة "الدستور" متعهدًا بأنّْ يكون موقع "الدستور" الإلكتروني لسان حال الصحافيين حتَّى تخرج الجريدة الجديدة إلى النور، وأوضح أنَّه سيبدأ العمل في الموقع خلال شهر وسيتم نشر المواضيع الَّتي كانت تنشر في الدستور، حتَّى يتم إنهاء تراخيص الجريدة الجديدة خلال 6 أشهر.

وبدأت أزمة جريدة "الدستور" مع نقل ملكيَّتها من عصام إسماعيل فهمي إلى رئيس حزب الوفد السيد البدوي ورجل الأعمال رضا إدوارد، قبل أنّْ يقرر الثاني بيع حصته إلى إدوارد بعد الهجوم الذي تعرض له نتيجة إقالة إبراهيم عيسى وإبراهيم منصور من منصبهم في الجريدة.

نجيب ساويرس

كشف رجل الأعمال المعروف نجيب ساويرس عن قراراه بترك العمل فى مجال البيزنس والتفرغ لمشروعاته الخدمية التى يهدف من خلالها المساهة فى حل مشاكل الشباب المصرى، على حد تعبيره.

وقال ساويرس إنه يعتزم توجيه اهتمامات أكبر بالإنتاج السينمائى ودور العرض، وتنمية المواهب الشابه للنهوض بها.

وأكد ساويرس، خلال حواره لبرنامج "فالنور" بقناة "سى. تى. فى" المصرية مساء أمس، أنه سيترك إدارة أعمال البيزنس للكوادر الشابة ممن يثق بهم، مشيرا إلى ضرورة تداول السلطات مع الأجيال الشابة لتجديد دماء العمل.

وأضاف، "رسالتى التى سأظل أدافع عنها هى الحفاظ على هويتنا كمصريين وترك مساحة من الحرية والإبداع للشباب كى يعبر عن نفسه"، وكشف أنه سيتقدم بطلب لوزير الثقافة فاروق حسنى لإنقاذ منزل الفنان أحمد رمزى من البيع، مشيرا إلى أنه سيقوم بترميمه على نفقته الخاصة، كما فعل فى منزل الريحانى بالإسكندرية، وقال "عشان مايبقاش فى تمييز أرمم بيت فنان مسلم وبيت فنان مسيحى".

وعن رأيه فى الفتن الطائفية التى ازدادت حدتها مؤخرا قال، "لابد من خلق آلية للحوار بين الأديان على مستوى عالمى، فالمشكلة لا تخص مصر وحدها، كما يتصور البعض، وأيضا العمل على خلق ثقافة قبول الآخر، وأنا أرى أن المسئولية الأكبر فى ذلك تقع على عاتق المسيحيين، فلابد أن ينفتحوا على المسلمين بدلا من العزلة التى يعيشون فيها".

وتابع ساويرس، "أنا أقول للمسيحيين افتحوا أيديكم لإخوانكم المسلمين وتخلوا عن نظرية المؤامرة التى تحكم علاقتكم، فأنا أقدر رجال الدين الإسلامى، وقد تربيت فى بيت مسلم وكنا بنصلى سوا ولو شفت شيخا أوطى أبوس أيده".

وأضاف، "يجب على الأقباط أن يدخلوا الحياة السياسية وإذا واجهوا عراقيل لابد من التصميم، فالعزلة تكرس التعصب، وأود أن أشير إلى دور القنوات الدينية فى زيادة حدة التعصب وتكريسه فى مصر فلابد أن تعدل من خطابها إذا أردنا السلامة لهذا البلد، فأنا لا أرى دورا واضحا إيجابيا لهذه القنوات".

وشدد رجل الأعمال على ضرورة تفعيل دور المؤسسات المجتمعية المسئولة عن وضع آليات لدعم حوار الأديان، مثل مؤسسة جاك شيراك، والتى تخصص جائزة سنوية لأفضل "مسلم وقبطى" على مستوى العالم.

وهاجم ساويرس الخطاب الإعلامى المغلوط الذى تمارسه وسائل الإعلام المختلفة لمعالجة بعض القضايا الداخلية والخارجية، قائلا، "تسببت الخطابات الإعلامية الخاطئة فى عملية "شحن" الأقباط فى مصر والعالم ضد المسلمين، خاصة بعد حادث تفجير برجى التجارة العالميين فى الولايات المتحدة وأحداث نجع حمادى وكاميليا شحاتة".

وقال على الإعلام أن يوضح للأقباط أن من يمارس هذه الأعمال قلة مجنونة من المتطرفين الذين لا يعبرون عن الإسلام بأى شكل من الأشكال وأنا شخصيا فى شدة الأسف لما آلت إليه العلاقات بين المسيحيين والمسلمين، فقد اتهمنى البعض بالتعصب بعد أن منحت جائزة لاسم الراحل نجيب الريحانى بزعم أنى متعصب له دينيا وأنا لم أكن أعرف أنه قبطى من الأساس، مما جعلنى أندم على تشجيعى للثقافة والفن إذا ما كانت تلك الخلفية المتعصبة ستحكم عملنا وهذا مؤشر فى منتهى الخطورة على الدولة الانتباه له".

اسعار الذهب والعملات في مصر 31/10/2010

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 186.14
عيار 21 217.16
عيار 24 248.19
الجنية الذهب 1737.2
الفضة 3.23

أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.79 5.76
جنيه استرلينى 9.27 9.15
يورو 8.1 7.98
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.54 20.16
فرنك سويسرى 5.91 5.84
الين اليابانى 100 7.21 7.09
ريال قطرى 1.59 1.57
دينار بحرينى 15.35 15.19
ريال عمانى 15.05 14.85
دينار اردنى 8.17 8.02
دولار استرالى 5.67 5.59
كرونا سويدى 0.86 0.3
دولار كندى 5.66 5.58

Friday, October 29, 2010

الراقصة دينا والمخدرات

في أول رد فعل لها بعد حادث السيارة خرجت الراقصة دينا عن صمتها لتدافع عن نفسها بعدما أنكر السائق الخاص بها علاقته بالمخدرات وزجاجات الكحول التي عثرت الشرطة عليها داخل سيارة دينا.

وأكدت دينا أنها ليست لها علاقة بالحادث ولا المضبوطات مشيرة إلي أنها لا تقود السيارة بنفسها ودائما تستعين بسائق، ولم تقد سيارة في حياتها، ووصفت اتهامات سائقها لها بأنها كاذبة، وأنكرت تماما صلتها بالمواد المخدرة المضبوطة في سيارتها.

وأشارت إلي أنه لا يوجد ما يدينها والنيابة قامت بحبس السائق على ذمة التحقيق وأكدت أنه في حالة ثبوت إدانته لن تتعامل معه مرة أخري.

وجاءت تصريحات دينا هذه بعد أن نفي السائق الخاص بها أمام النيابة صلته بالمضبوطات وقال إنه عقب انتهاء الراقصة من حفل زفاف بفندق شيراتون المطار انطلقا بالسيارة وطلبت منه دينا النزول من السيارة لتقودها بنفسها بسبب خلو الطريق فاستجاب وجلس بجانبها حتى اصطدمت بالسيارة الأجرة في مطلع كوبري الطيران.

وأضاف أنه عقب وقوع الحادث حضر طارق مدير أعمال دينا ومكثت هي بسيارته فترة إلا أنها غادرت موقع الحادث، وأكد السائق في التحقيقات أن مدير أعمال دينا أقنعه بأن يعترف بقيادة السيارة أثناء الحادث جاء مؤكدا له أن الموضوع لا يتعدى كونه حادث سير ولن يضار جراء الاعتراف .

ابدا بدا ابدا مش ممكن المخدرات والخمرة دى تكون تبع الحاجة / دينا
دى حاجة وتقية وكلها حنية انا متابع وشفت معظم رقصاتها وكل سيديهاتها ومش ممكن ابدا انى اشك فيها حرام عليك ياسواق دى ولية نعمتك حتشربها حتشربها واهو تاخدلك اجرة يوم رقص حار ونار فى جتتك عشان تعرف ان الحاجة اصيلة وعمرها ما باعت راجل ... وانشر ياجدع

اسعار الذهب والعملات 30/10/2010

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 186.14
عيار 21 217.16
عيار 24 248.19
الجنية الذهب 1737.2
الفضة 3.23
أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.79 5.76
جنيه استرلينى 9.27 9.15
يورو 8.1 7.98
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.54 20.16
فرنك سويسرى 5.91 5.84
الين اليابانى 100 7.21 7.09
ريال قطرى 1.59 1.57
دينار بحرينى 15.35 15.19
ريال عمانى 15.05 14.85
دينار اردنى 8.17 8.02
دولار استرالى 5.67 5.59
كرونا سويدى 0.86 0.3
دولار كندى 5.66 5.58

صفقة الطيار الاسرائيلي رون اراد

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" النقاب عن صفقة سرية أبرمت عام 2000 بين إسرائيل وحزب الله اللبناني تم بموجبها إعادة السلاح الشخصي للطيار الإسرائيلي المفقود رون أراد إلى أبناء عائلته.

وأوضحت الصحيفة فى عددها الصادر الخميس أن إسرائيل أفرجت في المقابل عن 40 أسيرا فلسطينيا و12 أسيرا لبنانيا في حينه.وان المفاوضات حول هذه الصفقة جرت بصورة سرية بالتوازي مع المفاوضات التي أجريت للإفراج عن جنود الجيش الإسرائيلي الثلاثة الذين اختطفوا في منطقة جبل روس والمواطن الإسرائيلي الحنان تننباوم الذي اختطف على أيدي حزب الله في نفس الفترة.

يشار إلى أن الطيار الإسرائيلي رون آراد اختفت أثاره إثر سقوط طائرته في الأراضي اللبنانية فى 16 أكتوبر عام 1986 .. ومنذ ذلك الوقت باءت جميع محاولات إسرائيل بالفشل في الوصول إلى طرف خيط واضح يدل على مصيره.

وكانت عناصر من حزب الله قد نفذت في شهر نوفمبر عام 2000 عملية نوعية في مزارع شبعا اللبنانية تمكنت خلالها من أسر 3 جنود إسرائيليين ثم بعد أسبوع من العملية أعلن الأمين العام للحزب حسن نصر الله أسر الحنان تننباوم وهو ضابط كبير في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي.

وبعد نحو ثلاث سنوات ونصف من عملية الأسر .. توصلت إسرائيل وحزب الله في شهر يناير عام 2004 إلى صفقة بوساطة ألمانية تم خلالها تسليم جثث الجنود الإسرائيليين الثلاثة مع الضابط الإسرائيلي الحنان تننباوم مقابل إفراج إسرائيل عن 435 أسيرا فلسطينيا ولبنانيا وعربيا بالإضافة إلى جثامين 59 شهيدا

مقاطع الفيديو
فيديو اسر الطيار الاسرائيلي رون اراد ron arad

Thursday, October 28, 2010

فيلم منذ 80 عاما يظهر سيدة تتكلم في المحمول

تسبب كليب دعائي تم تصويره قبل ثمانين عاماً لأحد أفلام الممثل الكوميدي الإنكليزي، شارلي شابلن، في إثارة زوبعة من الجدل بين خبراء السينما والجماهير على حد سواء، بعد أن ظهرت في هذا الكليب سيدة عجوز تبدو وكأنها تتحدث في هاتف محمول.

وذكرت اليوم الخميس صحيفة "الدايلي إكسبريس" البريطانية أن هذا المقطع الذي تبلغ مدته دقيقة واحدة، وكان جزءاً من مادة ترويجية لفيلم "السيرك" من بطولة شارلي شابلن وإنتاج عام 1928، قد أصبح مثار جدل واسع على شبكة الإنترنت، بعد أن رصد المخرج جورج كلارك سيدة تتحدث في هذا المقطع عبر ما يبدو أنه هاتف محمول.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المقطع، الذي تمت مشاهدته قرابة الـ 800 ألف مرة على موقع اليوتيوب الإلكتروني الشهير في غضون أسبوع واحد فقط، يُظهِر امرأة عجوز تضع يدها على خدها الأيسر وتتحدث. كما كانت تومئ تلك السيدة، التي كانت ترتدي معطفاً طويلاً وقبعة، أثناء تحدثها وبدا أنها توقفت في منتصف المحادثة.

وهو الأمر الذي رأت الصحيفة أنه تسبب في إثارة حيرة جماهير السينما، لأن هذا المقطع تم تصويره قبل اختراع الهواتف النقالة بعشرات السنين، لاسيما وأن تلك السيدة لم تكن تتحدث على ما يبدو مع أحد يتواجد بالقرب منها. وقال كلارك من جانبه، وهو مخرج سينمائي من بلفاست، إنه قام بعرض ذلك المقطع على أكثر من 100 ألف شخص، ولم يستطع أحد أن يأتي بتفسير مقنع لتلك اللقطة المثيرة للجدل.

ونقلت عنه الصحيفة في هذا الشأن قوله :" أقوم بدراسة هذا المقطع منذ أكثر من عام دون أن أنجح في الوصول إلى تفسير. صحيح أن البعض خلص إلى نظريات قليلة، لكني أرى أن تصرفاتها وإيماءاتها هي بالضبط التي تصدر عن شخص يتحدث في المحمول. أنا من كبار محبي تشارلي شابلن، وعندما شاهدت الكليب في البداية، لم أصدق عيناي. وقد حاولت بشكل مكثف أن أصل لحقيقة الأمر. وأردت أن أضع الكليب أمام الناس ليروه بأنفسهم، ويقدموا بعض الاقتراحات. كنت أعرف أن الناس ستهتم، لكني لم أكن أتخيل أن يحظى الكليب بكل هذا الاهتمام من جميع أنحاء العالم".

شاهد الفيديو المحير

صورة الخمسة جنيهات المعدنية

اصدر البنك المركزى المصري العملة الجديدة 5 جنيهات المعدن , في بداية لالغاء الخمس جنيهات الورقية وحصر التعامل بها كما جري الحال مع الجنية المصري الورقي.

يذكر ان الحكومة المصرية قد طرحت الدفعة الأولي من عملاتها المعدنية فئة الجنيه والنصف جنيه للمرة الأولي في تاريخ العملات المصرية في اول يونيو عام 2006 وذلك بعد ان طرحت قبلها عملاتها المعدنية من فئة الربع جنيه المثقوب والعشرة والخمسة قروش .

وصرح مصدر بوزارة المالية المصرية آنذاك إن العملات المعدنية هي الأكثر جدوي من العملات الورقية وأن عمرها الافتراضي يصل إلي 15 عاما مقابل 6 أشهر فقط للورقية ، مشيرا أيضا إلي أن الأخيرة تؤدي إلي الإصابة ببعض الأمراض نتيجة احتوائها علي بكتيريا ضارة كما أنها ملوثة للبيئة إضافة إلي انتهاء صلاحيتها تماما بعد فقدان قيمتها الشرائية علي عكس العملات المعدنية والتي يتم صهرها بعد فترة طويلة من الزمن وإعادة استخدامها من جديد في مجالات أخري إذا لم يتم توجيهها إلي مصلحة سك العملة.

لماذا لم تطعن النيابة على الحكم بسجن طلعت مصطفى

بعد ان نشرت المحكمة حيثيات الحكم في القضية الشهيرة لرجل الاعمال هشام طلعت مصطفى قال خبير قانوني ان اي حكم في قضية جديدة لا يمكن أن يتجاوز عقوبة السجن 15 عاما التي يواجهها مصطفى. ولا يمكن أن يتغير هذا الا اذا طعنت النيابة في الحكم الصادر عليه وحصلت على حكم أقسى وهو ما لم يحدث حتى الان.وهو مايثير التساؤل هل تطبخ المسالة ليخرج منها هشام بريئا من دم ضحيته رغم ان التسجيلات التي سمعها الجميع لا تعني سوى امر واحد قررته المحكمة عدة مرات
ولعل هذا الموقف السلبي هو ما دفع بهاء ابو شقة أحد محامي هشام الى التصريح لرويترز
بانه سيطعن لاعادة محاكمته لخفض مدة العقوبة.
وفي المحاكمة الاولى صدر حكم باعدام رجل الاعمال لكن أعيدت محاكمته وتم تخفيف الحكم الى السجن في مقتل المغنية بدبي عام 2008 . ومن شأن اعادة المحاكمة تخفيض حكم السجن مجددا او تبرئته.
وقال بهاء ابو شقة أنا أطالب بحقنا القانوني في محاكمة أخرى." وتمسك بأن موكله بريء قائلا "هشام بريء ونطالب بالبراءة."
وأضاف قائلا لرويترز ان فريق الدفاع لم يقرر بعد ما اذا كان سيطلب اعادة المحاكمة امام محكمة الجنايات التي يمكن التقدم بطلب استئناف لحكمها ام امام محكمة الاستئناف التي لا يمكن الطعن في حكمها. وفي كلتا الحالتين ستعاد المحاكمة من نقطة الصفر.
وصدر حكم بالسجن المؤبد على محسن السكري وهو رجل أمن لتنفيذه جريمة القتل. وكان محاميه قد قال فيما سبق انه سيستأنف الحكم.
وتأثرت الاسهم في مجموعة طلعت مصطفى التي كان مصطفى يرأسها حتى تنحيه قبل المحاكمة الاولى صعودا وهبوطا مع كل منعطف في القضية.
ووصفت تقارير اعلامية الجريمة بأنها تمت بدافع الانتقام بعد أن أنهت تميم علاقتها بمصطفى عضو البرلمان عن الحزب الوطني الديمقراطي وقطب العقارات.
وألقي القبض على مصطفى في سبتمبر ايلول 2008 بعد مقتل تميم في يوليو تموز من ذلك العام. وأدانته محكمة الجنايات وأصدرت حكما باعدامه في مايو ايار 2009 .
وفي مارس اذار قبلت محكمة النقض طلب اعادة المحاكمة استنادا الى ارتكاب أخطاء قانونية وبعد أن تبين أن الدائرة التي نظرت القضية لم تستجب لطلبات الدفاع. وصدر الحكم بعد اعادة المحاكمة في سبتمبر ايلول.

مقاطع الفيديو
الحويني يحكي قصة هشام طلعت مصطفى

البنك المركزي لن يتدخل لدعم الجنيه امام الدولار

اكد البنك المركزي على لسان هشام رامز، نائب محافظ المركزى بأنه لا يعتزم التدخل لدعم الجنيه المصري خلال هذه الفترة اما الدولار الامريكي، حيث يرى أن المستوى الحالى له مقبول جدا وغير مثير للقلق ولا يوجد أى سبب يستدعى التدخل مؤكدا عدم شراء البنك لأى كميات من الدولار خلال الفترة الماضية كما أشاع البعض.
ويتعجب المسئول المصري من الضجة المثارة حاليا حول تراجع قيمة الجنيه، معتبرا معدل انخفاضه طبيعى جدا وبسيط، خاصة إذا نظرنا إلى ما يحدث لباقى العملات على مستوى العام فالين بلغ أقوى مستوى له أمام الدولار فى 15 عاما، كما أن اليورو ارتفع فى مواجهة الدولار 17% خلال الثلاثة أشهر الماضية، وبالتالى فإن وصول الدولار، يوم الخميس الماضى، إلى أعلى مستوى له أمام الجنيه منذ يونيو 2006، مسجلا 5.57 جنيه لم يتعد معدل 1.25%، وبالتالى فهو ليس مدعاة للقلق، ولا يوجد لدينا أى تخوف.
فتراجع الجنيه يبدو فى ظاهره كبيرا، لكنه واقعيا ليس كذلك، و أوضح أن الهدف الأساسى للمركزى هو استمرار وجود سيولة مرتفعة فى السوق مؤكدا أنه «طالما أن السوق المحلية تعمل جيدا والشخص الذى يريد شراء أو بيع الدولار يتمكن من ذلك بسهولة، فلن نتدخل».
وتبعا للمسئول، فإن حرب العملات التى تجتاح أسواق الصرف العالمية حاليا لا تؤثر حتى الآن على مصر، ولكن إذا شعرنا أنها بدأت تنعكس سلبا على الاقتصاد القومى، بالتأكيد سنتدخل على الفور لدعم الجنيه ومساعدة صادراتنا على المنافسة عالميا.

وكانت عدة بنوك مركزية فى مختلف دول العالم قد لجأت خلال الفترة الأخيرة إلى تخفيض عملاتها المحلية، لإعطاء ميزة تنافسية لصادراتها، بهدف دفع النمو. وقد استقر الدولار عند مستوى 5.79 جنيه للبيع و5.76 للشراء على مدى اليومين الماضيين الثلاثاء والأربعاء.

مقاطع الفيديو
تاريخ ال١٠٠ جنيه المصرية

عملات ورقية قديمة جدا لمصر

حوار مع الشيخ محمد حسان بعد اغلاق قناة الرحمة

فضيلة الشيخ، هناك وجاهة فى الأسباب التى ذكرتها الجهات المعنية لإغلاق القنوات الدينية، لكن كيف تفسرها أنت باعتبارك المالك لقناة الرحمة، ورمزا كبيرا لهذه القنوات؟
قرار الإغلاق فى حد ذاته أيا كان القصد من ورائه ليس حلا للإشكال، ولا يستطيع أحد إنكار أن مصر تعيش خلال الفترة الماضية مناخا من حرية التعبير، ولا أبالغ إن قلت إن قرار الإغلاق كان بمثابة إلغاء لهذا الحد من الحرية، والفكر لا يعالج إلا بالفكر، أما سياسة تكميم الأفواه فتشعل نار التطرف الفكرى بل وأحيانا الحركى، وأنا لا أريد أن اتهم أحدا فى قصده ونيته، وأقول إننا فى قناة الرحمة لم تأت إلينا أى توجيهات ولا إنذارات من تاريخ حصولنا على ترخيص العمل فى شهر يوليو عام 2007، ولم تثبت على «قناة الرحمة» مخالفة واحدة إدارية، أو مهنية، أو قانونية، أو مادية، ولهذا أنا أتساءل: لماذا كان إغلاق قناة الرحمة بلا توجيه أو إنذار.

إذا كان الأمر كذلك، فكيف تفسر قرار الإغلاق؟
أنا لا أحب أن أصدر أحكامى على النيات، لأن النيات لا يعلمها إلا الله عز وجل، والأجدى أن يكون هذا السؤال للذين أصدروا القرار.

شاهدنا فى الفترة الماضية انفلاتا فى خطاب القنوات الدينية، بإصرارها على إصدار فتاوى غريبة، تؤدى إلى كوارث مثل الفتنة الطائفية، وبالتالى جاء قرار الإغلاق بمثابة تصحيح لأوضاع خاطئة.
«الرحمة» منبر دعوى وسطى معتدل، يؤدى وظيفته الدعوية بحرفية ومهنية، ولا يستطيع أى منصف متابع أن يدّعى غير ما أقول، ليس معنى ذلك أننى أدعى العصمة والكمال، فالعصمة قد دفنت يوم دفن الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا حرج أن أخطئ أنا، ويصححنى غيرى من أهل العلم، لكن لماذا لم يأت أحد من أى جهة، ليقول لنا أنكم أخطأتم فى كذا، ويجب عليكم تصحيح المسار، فإذا كان هذا التصحيح لصالح ديننا، وللصالح العام فسنقول له سمعا وطاعة، فنحن لسنا صغارا، وصدقونى لو جاء إلينا من يقول إن هذا يضر بصالح الوطن، كنا سنستجيب على الفور، ولا أبالغ إن قلت إن «قناة الرحمة» كانت صمام أمان لكثير من الأزمات.

أى أزمات كانت «الرحمة» صمام أمان لها؟
مثل الفتنة الطائفية، والفكر المنحرف أخطر منها عندى، ونحن لم نعالجه بألفاظ نابية، وأنا لا أريد أن أذكر مثل تلك الألفاظ التى جاءت على ألسنة بعض مشايخنا، نحن واجهنا الفكر بفكر، والمعتقد بمعتقد.

حتى نكون أكثر تحديدا، ما هى الأزمة التى واجهتموها بالمعايير التى تذكرها؟
حادثة حى الأزهر، وهى أزمة حقيقية عبرت عن فكر منحرف يعانى منه كل بلاد المسلمين، الذى ربما يكون أصحابه لا يقلون عنا فى الغيرة على دينهم، لكن يحتاجون إلى من يصحح لهم فكرهم المنحرف، وهذا التصحيح لا يكون بالسب ولا بالشتم، وإنما بالتوضيح لهؤلاء بأن الكفار ينقسمون إلى أربعة أقسام هى، كافر محارب له أحكام، وكافر معاهد له أحكام، وكافر ذمى له أحكام، وكافر مستأمن له أحكام، والذى دخل إلى بلدنا إنما دخل مستأمنا ومعاهدا، دخل إلينا بما يسمى بـ«الفيزا»، وهى تعد أمانا، وبالتالى لا يجوز لأى أحد أن يطاله، وهذه الأحكام أوضحناها على منبرنا الدعوى من أجل مصلحة وطننا، ولم نقلها تملقا لأحد.

لكن فى المقابل يا فضيلة الشيخ، هناك من ظهر على القنوات الدينية محرضا وداعيا للمسلمين إلى الخروج فى مظاهرات بحجة ما أسموه باختطاف الكنيسة لكاميليا شحاتة؟
قمنا بفتح ملف الفتنة الطائفية، وعالجناه بأمر الله بالضوابط الشرعية، وبلغة هادئة أدت إلى الأثر الطيب، بدليل أن غير المسلمين شهدوا لنا بذلك، لم ندعوا إلى مظاهرات، لأننا نؤمن بأن التغيير يكون بالعودة إلى كتاب الله، ولهذا نقول دائما تصحيح العقيدة، وتصحيح ما فسد فى التعامل معها، هذا إلى جانب إعلاء قيمة العمل والانتاج والإبداع، ثم قلت أنا شخصيا فى قضية الأخت كاميليا شحاتة، إنه لا يمكن إكراه أحد على دخول الإسلام أو أى دين، قال الله تعالى: «لا إكراه فى الدين»، قلت ليس من حق أى أحد أن يلزم أحدا بالدخول فى الإسلام أو أى دين آخر مكرها، وانتهت الأزمة، والشاهد أنه لا يستطيع أحد أن يزايد علينا فى حب بلدنا وحرصنا عليه، ولا أقول ذلك من موقف ضعف واستجداء بسبب الأزمة التى نحن فيها الآن، فأنا أقوله قبل وأثناء أزمة كاميليا شحاتة، وأقوله الآن، فهذا معتقدى الذى لا أحيد عنه.

إذا كان هذا هو منطقكم الواضح والبناء فى مسألة الفتنة الطائفية، لكن فى المقابل كنت كمن يدعو إلى الخروج على القوانين فيما نسب إليكم من فتوى، تدعو فيها من يجد قطعا أثرية فى بيته أن يحتفظ بها، ومع حالة الغضب التى تولدت عن هذه الفتوى، ربما يشعر البعض أن إغلاق «قناة الرحمة» جاء ردا على هذه القضية بكل ما تولد عنها من تداعيات؟
الفتوى واضحة، وألخص ما ذكرته فيها، وهو يعود إلى جماهير أهل العلم، فأنا لا أجرؤ على أن أقول شيئا خارج القرآن والسنة، كما لا أجرؤ على أن أسبق أهل العلم، أنا قلت إن أباحنيفة والشافعى ومالك وأحمد وأبو يوسف، وآخرين قالوا إن ما يخرج من باطن الأرض من مال ومعدن مثل الذهب والفضة والحديد والنحاس والزئبق وغيرها، يسمى ركازا، حكمه إن وجد فى أرضى أنا التى أمتلكها، فهذا حقى ساقه الله سبحانه تعالى إلى، ورزقنى به من حيث لا أحتسب، وقلت إنه ليس من حق مجلس أو من حق دولة، أن يسلبونى هذا الرزق، أما إن وجد هذا فى أرض ملك للدولة، فليس من حق أحد أن يتاجر به أو يسرقه، أما الآثار فقلت عنها أن لولى الأمر أن يقيد بعض المباح للمصلحة العامة، فإن رأت الدولة أن الآثار لا تندرج تحت «الركاز« باعتبارها عملا بشريا وصناعة يدوية، وباعتبارها حضارة للبشرية، وملكا للتاريخ الإنسانى كله، وقلت بصريح العبارة، أنه لا يجوز لأحد أن يتاجر بها لكل الأسباب السابق ذكرها، لكن حمّل كلامى بمعان أخرى، مما اضطرنى إلى إعادة التوضيح، وهذا ليس عيبا.

كلامك عما يستخرج من باطن الأرض ذكرت فيه المعادن، وبالتالى فإنه وعلى سبيل المثال لوجد أحد البترول فى أرضه، قد يستند إلى ما ذكرته ويتمسك بأن هذا حقه.
إذا رأت الدولة أن هذا حق لها، وليس من حق الأفراد، فهذا يكون ملكية عامة، وأرى فى مثل هذه الحالات أن تقوم الدولة بمكافأة هؤلاء الذين ساق لهم هذا الخير مكافأة مجزية، لتكون تشجيعا للأفراد بأن من وجد منهم هذه الأشياء عنده فليبلغ الدولة بها.

هذه فتوى تفتح الحديث عن باب الاجتهاد فى الإسلام، خاصة وأن هناك من يرى أن إغلاقه تسبب فى حالة التضارب التى نشاهدها الآن ونتج عنها حالة الضعف التى نحن عليها.
من رحمة الله عز وجل أن الأصول الشرعية أربعة، الأول هو كتاب الله عز وجل، والثانى السنة الصحيحة الثابتة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، والأصل الثالث هو الإجماع حتى لا يجتهد المجتهد فى مسائل الإجماع، وإنما يجتهد فى الخلاف، أما الأصل الرابع فهو القياس، ومعناه أن يرد العالم المجتهد المسكوت عنه إلى المنطوق به، وأن يرد الفروع إلى الأصول، وباب الاجتهاد لم يغلق فهو سيبقى مفتوحا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وهناك شروط لمن يجتهد، تتمثل فى أن المجتهد لابد أن يكون عالما بالأدلة والعام والخاص والمحكم والمتشابه، وعالما باللغة وبالناسخ والمنسوخ وغيرها، وإن كنت أرى فى ظل هذه الأيام التى نعيشها، أن زمن العالم الأوحد قد مضى.



ماذا تعنى أن زمن «العالم الأوحد» قد مضى ؟
معناه أنه لم يعد الآن بمستطاع أحد أن يفتى فى كل شىء، ولهذا أنا أثمن فى هذا العصر دور المجامع الفقهية، فهى تستقطب عددا من المتخصصين فى المسائل المبحوثة، كمسألة زراعة الأعضاء، وموت الدماغ، وأرى أنه لا ينبغى لعالم واحد أن يتصدر فى مثل هذه القضايا بالفتوى، وإنما تأتى من متخصصين تجمعهم مجامع فقهية، يعرضون رؤيتهم العلمية فيها، ثم يقوم علماء الشريعة بإصدار الفتوى، فالمفتى لا يصدر فتواه إلا بعلمين هما، الأول فهم الواقع، والثانى فهم الواجب فى الواقع، أى فهم الأدلة الشرعية المسحوبة على واقع المسألة المدروسة.

لم تتحدث عن دور العقل فى الاجتهاد، وهو الدور الغائب الذى يرد البعض إليه أسباب تخلفنا.
الإسلام يقدر دور العقل جدا ويزكيه، بشرط ألا يعلو العقل قدره، وألا يتجاوز حده، فالعقل ليس حاكما على النص، وهذا هو مكمن الخلاف بدقة بين أهل السنة وكل الفرق المخالفة، أهل السنة يرون أن العقل ليس حاكما على النص، بل يجب أن يعمل العقل فى فهم النص وتدبره، ونحن لا ننكر دور العقل، وما أكثر الآيات القرآنية الكريمة التى تذكى العقل ودوره، أما أن نجعله طاغوتا لنحكم به على صريح النقل القرآنى، وصحيح النقل النبوى، فهذا تجاوز كلى لأصول أهل السنة والجماعة.

كيف؟
قد أذكر الآن نصا قرآنيا ونبويا، فتقول لى أنا لا أقبل هذا لأن عقلى ينكره، فأرد عليك بأن عقلى يقدره، وفى هذه الحالة سيأتى السؤال: أى عقل سنأخذ به؟، وبالتالى سنجد دين الله ألعوبة بين العقول، والصحيح فى هذه الحالة أن يعمل العقل فى فهم النص وتدبره، والعودة إلى البحث عن صحته، فإن كان نبويا عليه أن يثبته بالقواعد التى وضعها علماء الحديث المتخصصون من ناحية السند والمتن وغير ذلك.

ما نقصده فى مسألة اجتهاد العقل ليس الاصطدام بالنص الصريح، ولكن هؤلاء الذين يغيّبون العقل وقت النظر إلى المستجدات التى تطرأ على مجتمعاتنا، فحين ينظر هؤلاء إلى تلك المستجدات، قد نجدهم يقيسون الأمر على عصور الإسلام الأولى التى تختلف عما هو الآن.
لوكان ذلك كذلك، لما ظهرت أجوبة بديعة من المجامع الفقهية على كل نازلة من النوازل، التى استجدت فى العصر الحديث، لم يتكلم عنها علماؤنا السابقون، وهذا دليل على أن باب الاجتهاد مازال مفتوحا، لأن الأمة لها متطلبات وحاجات تجدّ كل يوم، فنحن نسابق الزمن.

أعود معك إلى ما طرحته قناة «الرحمة» منذ شهور، حول القول بأن اليهود «أحفاد القردة والخنازير» وهو بقدر ما وصفه البعض بخطأ الاجتهاد فى النص بطريقة أو بأخرى، يرتبط أيضا بالفتنة، ونتج عنه وقف بث القناة على النايل سات، بعدها مباشرة.
حين تم إغلاق «الرحمة» فى المرة الأولى قيل لنا إن هذا الكلام كان ضمن أسباب الغلق، لأنه يعادى السامية، لكن ما أود ذكره الآن لله، أن القول بأن «اليهودأحفاد القردة والخنازير» هو قول خاطئ تماما، فهو قول لا يصح قرآنا ولا سنة ولا اعتقادا، ولا أقول ذلك انهزاما ولا انكسارا، وإنما اعتقادا وتدينا، ففى صحيح مسلم، أنه صلى الله عليه وسلم قال: «لم يجعل الله تبارك وتعالى لمسخ عقبا ولانسلا»، وبذلك حسم النبى القضية، أما الحكم عليهم بأن منهم من مسخ قرادة وخنازير، فهذا حكم ربى،: «قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله، من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت، أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل» صدق الله العظيم، هذا قرآننا لا نخجل منه أبدا، فلقد شاء ربى وقدر، أن يمسخ لا أقول كل أهل القرية الذين اعتدوا يوم السبت، وإنما مسخ الله بعضهم، لأن أهل القرية كما قال أئمتنا انقسموا إلى ثلاث فرق، الأولى هى فرقة الآمرين بالمعروف والناهين لهم عن المنكر، والفرقة الثانية هى فرقة السلبيين الذين نظروا وأعرضوا وأداروا ظهورهم، والفرقة الثالثة هى الفرقة المعتدية التى مكرت وخادعت ربها سبحانه وتعالى وتحايلت على أمر الله.

والشاهد أن الله مسخ المعتدين منهم قردة وخنازير بنص القرآن، وهى عقوبة عادلة لأولئك الذين استهزأوا بحكم الله، ولا نقول أن لهم نسلا، وإنما هؤلاء الذين مسخوا.

ماذا فعلتم من إجراءات لتدارك خطر مثل هذا الكلام الذى لم يضع القصة فى سياقها التاريخى الصحيح، ولم يوضحها بالطريقة التى ذكرتها.
حدث خطأ، وخير الخطائين التوابون، ونحن تداركنا الأمر بالتوجيه والنصح للأخ الذى قال هذا الكلام الذى مازلنا نجنى ثماره حتى الآن.

هناك من يتّهمكم بأن عملكم يأتى ثمرة لعلاقة مع أجهزة الأمن؟
نحن مسلمون ومواطنون نعيش فى هذا البلد، وديننا يلزمنا باحترام القوانين التى يعمل بها، وعدم الخروج عن الضوابط التى تحكم مؤسسات الدولة.

انتم متهمون كتيار سلفى بالترويج للوهابية؟
أولا السلفية ليست حزبا أو جماعة، وإنما منهج يرجع إلى القرآن والسنة بفهم الصحابة رضى الله عنهم، أما أن يختزل البعض السلفية فى الوهابية، فهى مجازفة ومخالفة للحق والحقيقة، وهذا يراد به ختم السلفية بالتشدد، والوهابية ليست حزبا أو جماعة وإنما منسوبة إلى الإمام محمد بن عبدالوهاب الذى ظلم البعض تاريخه.

مقاطع الفيديو
سبب محاولة اغلاق قناة الرحمة

الشيخ حسان على الجزيرة لن نغير مبادئنا

Wednesday, October 27, 2010

مازالت تباع في أسواق التجزئة بـ7 جنيهات

تراجعت أسعار الطماطم بشكل كبير في أسواق الجملة حيث سجل الكيلو 2 جنيه في سوق العبور مقابل 5 جنيهات منذ أسبوع، بينما لاتزال تباع بسعر يتراوح من 6 إلي 7 جنيهات لكيلو التجزئة، وارجع التجار هبوط الاسعار إلى انخفاض درجات الحرارة الذي ساعد على نضوج المحصول بصورة أسرع وساهم في توافرها بالسوق.

وقال محمد العدوي - تاجر- إن الأسعار انخفضت بصورة كبيرة وسجلت 2 جنيه لكيلو الجملة مقابل 5 جنيهات منذ أسبوع وذلك لاعتدال الأحوال الجوية مما ساعد علي سرعة نضج المحصول وظهر البشاير داخل السوق، مشيرا إلى ان القفص 20 كيلو يباع بسعر 40 مقابل 80 جنيها، ومنذ يومين بدأ السوق في استقبال الوارد من مزارع بني سويف والبحيرة والتي ظهر لديها بشاير المحصول الجديد، بحسب صحيفة الجمهورية.

وأضاف أنه رغم انخفاض أسعار الجملة إلا ان تجار التجزئة مازالوا يبيعون الطماطم بأسعار تتراوح من 6 إلي 7 جنيهات للكيلو مطالبا بضرورة تشديد الرقابة علي تلك الاسواق لمنع التلاعب والمساهمة في خفض الاسعار لصالح المستهلك.

أما محمد هريدي - تاجر بالجيزة - فأكد انه ينتظر الحصول على المحصول الجديد بعد انخفاض سعره في الجملة حتى يتسنى له بيعها بأسعارها المعتادة، مشيراً إلى ان ارتفاع درجات الحرارة المتهم الرئيسي في تلف المحصول ومن ثم ارتفاع الاسعار.

سعر الذهب 28/10/2010

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 185.06
عيار 21 215.91
عيار 24 246.75
الجنية الذهب 1727.2
الفضة 3.23
أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.79 5.76
جنيه استرلينى 9.2 9.08
يورو 8.05 7.95
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.53 20.07
فرنك سويسرى 5.89 5.82
الين اليابانى 100 7.13 7.01
ريال قطرى 1.58 1.57
دينار بحرينى 15.34 15.18
ريال عمانى 15.02 14.86
دينار اردنى 8.17 8.02
دولار استرالى 5.65 5.57
كرونا سويدى 0.86 0.82
دولار كندى 5.65 5.57

فيلم عادل إمام الجديد زهايمر

انتهى المخرج عمرو عرفه من مونتاج فيلمه الجديد "زهايمر" الذي يقوم ببطولته النجم عادل إمام من تأليف نادر صلاح الدين وإنتاج وتوزيع الشركة العربية.

ويقوم عرفه حاليا بالانتهاء من المراحل النهائية لعمليات "الميكساج" حيث يعكف الموسيقار عمر خيرت على وضع الموسيقى التصويرية للفيلم كما يستعد المخرج للسفر إلى العاصمة البريطانية لندن للإشراف على عمليات طباعه نسخ الفيلم المقرر عرضه في عيد الأضحى بعدد 80 نسخة.

وقال مصدر مسئول في الشركة العربية للإنتاج والتوزيع لـ"مصراوي" إنه تقرر عرض الفيلم في سوريا ولبنان والأردن والمغرب في نفس التوقيت بالتزامن مع عرضه في مصر، مشيرا إلى أن الفيلم تم تصويره على مدار 8 أسابيع ما بين ستوديو مدينة السينما بالهرم وفيلا بالمنصورية وبحيرة قارون بالفيوم كما تم تصوير عدد من مشاهده في لبنان مؤخرا.

يشارك عادل إمام في بطولة الفيلم فتحي عبد الوهاب وأحمد رزق ونيللي كريم ورانيا يوسف ومحمد الصاوي ضياء الميرغني وإيمان سيد، وتدور الأحداث في إطار كوميدي حول أب ثري يدعى محمود شعيب، مصاب بمرض "الزهايمر"، ويمتلك الكثير من الأملاك والعقارات، ولديه ابنان يطمعان في ثروته ويتفقان على إقامة دعوى قضائية ضد والدهما للحجر على ممتلكاته قبل أن تحدث مفاجئة تغير مجرى الأحداث تماما.

خدمات الجيل الثالث للمحمول

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. طارق كامل انه لم يتم حتى الآن تحقيق الاستفادة القصوى من خدمات الجيل الثالث للمحمول في مصر، وبناء عليه لن يتم التفكير في طرح خدمات الجيل الرابع قبل 3 سنوات وكشف أن أهم ركائز استراتيجية قطاع الاتصالات المقبلة تأمين الفضاء الإلكتروني وتعظيم استثمارات البريد.

وأوضح الوزير - أمام المؤتمر السنوي الأول لجمعية (اتصال) - أن الاستراتيجية الجديدة للقطاع التي سيتم الإعلان عنها قريبا ترتكز على 4 محاور، أولها تنمية الخدمات البريدية لتقديم خدمات مالية ولوجيستية ومجتمعية مستندا إلى الطفرة التى حققها البريد على صعيد تحقيق معدل نمو يقترب من 13 % ليتماشى مع معدلات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن الهيئة القومية للبريد تستثمر حاليا في الشبكة الثالثة للتليفون المحمول (اتصالات مصر) ولديه القدرة على زفع استثمارته في القطاع لتحقيق عوائد على المدى الطويل، مؤكدا أن البريد يمكنه أن يسهم فى دعم المشروعات داخل القطاع.

وعن أهم حقول الاستثمار، أشار إلى ضرورة الاستثمار في مجال الإنترنت فائق السرعة "البرودباند" وتوفير كابلات الفايبرز بسعات وسرعات أكبر من المتوفرة حاليا خاصة بالنظر إلى ما تفرضه الفترة المقبلة من تحديات وحاجة ملحة للتوسع في البرودباند حيث تبلغ استثماراته الحالية مليار دولار ومتوقع زيادتها خلال السنوات القادمة والعودة إلي أعلي التعهيد .

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن المحور الثانى من الاستراتيجية المقبلة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يركز على خدمات التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية، مشيرا الى النجاح الذى حققته مصر من خلال وضعها على الخريطة العالمية كأفضل الدول الواعدة في هذا المجال.

وقدر صادرات الخدمات التكنولوجية بما قيمته 1.1 مليار دولار سنويا، متوقعا أن تصل إلى ملياري دولار عام 2013 ومشيرا إلى أن تصدير الخدمات يوفر 35 ألف فرصة عمل.

ولفت كامل الى ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية والتوسع فى إنشاء المناطق التكنولوجية على غرار القرية الذكية والمنطقة التكنولوجية بالمعادى.

ونوه بأهمية الاستثمار فى الموارد البشرية من خلال البرامج التدريبية التى تصب في سوق العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات مثل برنامج (إديو إيجيبت) بالجامعات المصرية بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيتدا).

وفى الإطار ذاته، شدد كامل على الحاجة للتركيز على وجود تجمعات تكنولوجية وأماكن بديلة في المنصورة والإسكندرية من خلال التعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات كنواة للتدريب وحض الشركات العاملة فى مجال التكنولوجيا على تعزيز التعاون وعمل برامج تدريبية وحضانات تكنولوجية.

العودة إلي أعلي الإبداع وعن المحور الثالث لاستراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اعتبر الوزير الإبداع التحدي الذي يواجه الوزارة خلال العشر سنوات المقبلة مشيرا إلى أنه ينبغي التوجه لاقتناص الفرص فى الأسواق الخارجية من خلال النشاط فى مجال القيمة المضافة واستثمار العقول والبنية الأساسية حتى تصير مصر جزءا من منظومة امتلاك الملكية الفكرية وتوفير عائدات منها من خلال العمل مع المؤسسات الأكاديمية.

وأشار إلى الشراكة التى تم عقدها مؤخرا مع الشركة الأمريكية العالمية (بلج آند بلاى) لمساعدة الشركات المصرية الناشئة ومنحها مهارات فى مجال الإبداع وريادة الأعمال من خلال الاستعانة بخبرات دولية للنفاذ إلى الأسواق العالمية.

العودة إلي أعلي المواطنة الرقميةوذكر كامل أن المواطنة الرقمية هي المحور الرابع الذي ترتكز عليه الاستراتيجية المقبلة للقطاع، وتعني إتاحة البنية التكنولوجية للمؤسسات المختلفة حتى يتم فتح المجال أمام الشركات والمؤسسات وتمكينها من استخدام التكنولوجيا للاسهام فى تنمية الطلب المحلي للاستثمار فى مجال المحتوى العربى بحيث يكون شيقا وجذابا وبأسعار تنافسية حتى يكون المحتوى سواء كان إعلاما أو صحافة أو تراثا أو ترفيهيا فى حوذتنا وملكنا.

وقال ان الوزارة استعانت بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة تنمية صناعة التكنولوجيا والمعهد القومي للاتصالات ومعهد تكنولوجيا المعلومات وجهات أخرى لوضع اللمسات النهائية للاستراتيجية الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ركزت فى الفترة من 2000 - 2003 على البنية التشريعية والتنظيمية للقطاع، واهتمت خلال الفترة من 2004 -2006 بمبادرة مجتمع المعلومات وخدمات الحكومة الإلكترونية وإتاحة الانترنت وإنشاء القرية الذكية، بينما خصصت الفترة بين عامي 2007 -2010 للتركيز على وضع مصر على الخريطة العالمية لتصدير الخدمات التكنولوجية.

Tuesday, October 26, 2010

اسعار الدولار في البنك الاهلي 27/10/2010

أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.78 5.75
جنيه استرلينى 9.15 9.04
يورو 8.13 8.01
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.52 20.06
فرنك سويسرى 5.98 5.9
الين اليابانى 100 7.22 7.1
ريال قطرى 1.58 1.57
دينار بحرينى 15.33 15.17
ريال عمانى 15.01 14.85
دينار اردنى 8.16 8.02
دولار استرالى 5.75 5.66
كرونا سويدى 0.88 0.85
دولار كندى 5.68 5.56
أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 186.37
عيار 21 217.43
عيار 24 248.5
الجنية الذهب 1739.4
الفضة 3.23

حوار تامر حسني في برنامج مصر النهاردة

في لقاء تلفزيوني تابعه الكثيرين استضلف برنامج مصر النهاردة الذي يذاع على التلفزيون المصري الفنان تامر حسني بمناسبة فوزه بجائزة أفضل فنان فى أفريقيا لعام 2010 متخطيا عمرو دياب الذي منح جائزة افضل اداء تقديرا لتاريخه الفني تامر لم ينسى عمرو دياب في حديثه وأشاد به قائلا "بحبه جدًا وإنا من عشاق عمرو دياب وحافظ لأغنياته؛ بالإضافة أن عمرو دياب تاريخ فنى طويل فهو أستاذ محترم وأنا تلميذه.
وأوضح تامر أن الجمهور والمعجبين وقفوا بجانبه كثيرًا و بشكل كبير ومكثف، وأن الله قد حقق دعاءه الدائم الذى كان يردده "يا رب حب الناس".
وعن النقد الذى يوجه له قال تامر: يهمنى النقد جدًا ولا أرفض النقد مطلقا
وأستفيد به؛ لكن ما يحزننى أن يتحدث عنى أحد أبناء بلدى بشكل غير لائق ويزيفوا الحقائق أيضًا؛ فمثلا كان عندى حفل بإحدى الدول العربية حضره 280 ألف شخص وكان حفلاً ناجحًا جدًا وفوجئت بإحدى الصحف التى صدرت قبل الحفل بيوم تقول إن حفل تامر لن يحضره أحد! فقد أصدروا حكمًا مسبقًا على الحفلة قبل تقديمها.
وأضاف تامر: كل المطربين الزملاء يشيدون بأدائى، فالمطرب اللبنانى راغب علامة دائمًا يتحدث عنى بشكل رائع ويشيد بى وأيضا الكينج محمد منير فهو دائمًا يذكرنى بشكل رائع وإذا كان عنده ملحوظة باى شىء يكلمنى و يقول لى عن ملحوظاته و يباركلى إذا كان هناك عمل جديد.
وعن الشائعات الكثيرة التى تحيطه دائمًا رد تامر مازحًا: " كل يوم بصحو من النوم أسأل العاملين معى وأصدقائى: "إيه الشائعة الجديدة النهارده؟
وفى الحقيقة أن كثرة هذه الشائعات لا تعنينى لأنى تعودت عليها لكنها أصبحت تحزن والدتى.
يضيف تامر: عصر الإنترنت الآن أصبح سلاحًا ذا حدين فمن الممكن أن يستخدم الإنترنت بشكل خاطئ فتنتشر عن طريقه الشائعات والصور المفبركة.
أثناء الحلقة تم عرض مقطع من إحدى أهم حفلات تامر بإحدى الدول العربية وأكد تامر أن حفلاته ناجحة، فقد قام بعمل حفل حضره حوالى 400 ألف شخص وقال للإعلامى خيرى رمضان: إذا لم تشاهد أنت بنفسك هذا المقطع لم تصدق هذا العدد الرائع من الحضور، لكن الحمد لله هذا العدد كان موجودًا بالفعل بحفلى.
وقال تامر لخيرى: أنا بغنى بقالى 8 سنين؛ و أكد أن الاستعراضات التى يقدمها ضرورية لأن لديه "ماتريل" عدداً من الأغانى يستطيع بها أن يغنى 4 ساعات كاملة دون توقف، لذلك فهو يلجأ للاستعراض كنوع من التجديد.
وفى نهاية الحلقة طلب خيرى من تامر أن يوجه رسائل لعدد من الأشخاص يحددهم له خيرى وبدأها بوالدته فقال تامر: والدتى أهم شخص فى حياتى فهى دائما تدعيلى قائلة: " ربنا يحنن عليك طوب الأرض".
أما الفنانة شيرين فقال عنها تامر: ربنا يحفظك يا شيرين ويخليلك أولادك
وزوجك محمد مصطفى صديقى الفنان المحترم، الذى كانت بدايتى معه فى أغنية "حبيبى وأنت بعيد".

مقاطع الفيديو
تامر حسني برنامج مصر النهارده مع خيري رمضان



صوت الامة تفبرك حوار صحفي لانغام

قررت الفنانة أنغام إقامة دعوى قضائية ضد صحيفة "صوت الأمة" التي يرأس تحريرها وائل الابراشي والتي نشرت لها في عددها الأخير حوار صحفي قالت إنه "مفبرك".
وقالت أنغام" فوجئت بالجريدة تنشر لي تصريحات لم أدل بها لا لمحررها ولا لأي وسيلة إعلامية أخرى، ونسبوا إلي كلاما لم أذكره حول رفضي لسياسات الحزب الوطني، رغم أنه معروف عني أنني لا أتحدث في السياسية ولا أتدخل فيها".
وأضافت أنغام : " لم أهاجم الحزب الوطني ولم أقل لصوت الأمة أو لغيرها من وسائل الإعلام إنه لا يستحق التأييد، كما أنني لست مع أو ضد أي حزب سياسي،
وأشارت المطربة الشابة إلى أنها قررت اللجوء للقضاء لأن هذه التصريحات المنشورة على لسانها أضرت بها نفسيا ومعنويا، مشددة علي أن الحوار "المفبرك" مليء بالأخطاء كما أن جزء منه سبق نشره في إحدى المجلات العربية.

وقالت المطربة المصرية : "لا أعلم ما معنى أنني سأخوض تجربة التمثيل الديني مثل بهاء وشيرين كما ورد في الحوار الذي ضم العديد من الأسئلة الغريبة" على حد تعبيرها

ونعرض لكم نص الحوار المفبرك الذي نشرته صوت الامة
كتب:حاتم سعيد

فضلت أن تعيش وابنها عمر وعبدالرحمن بعيداً عن ضوضاء القاهرة وخلافاتها الفنية التي لم ولن تنتهي.. ورغم طول المسافة التي تفصلها عن صخب المدينة وشوارعها الضيقة.. إلا أن المشاكل تسير خلفها كالظل أينما سكنت وأينما نزلت.. لكن كل هذا وأكثر لم يمنعها من التمسك بجرأتها المعتادة في الأحاديث الصحفية.. وحياديتها في المقارنة بين مطربي جيلها.. وإبداء آرائها في القضايا الفنية وغير الفنية بمنتهي القوة والصراحة.. إنها النجمة المتألقة دائماً أنغام.. فماذا قالت؟

< صدر لك مؤخرا ألبومان منهما ألبوم ديني،لماذا كل هذا الابتعاد عن الأغاني الوطنية؟

- أرفض غناء الأغنيات الوطنية في أي وقت وفي كل مناسبة، ولا أغنيها إلا إذا تملكني شعور قوي بضرورة القيام بهذه الخطوة، فالأغنية الوطنية تتشابه مع الأغاني الرومانسية في ضرورة الإحساس بالكلمات، لأنها تعبر عن حالة العشق التي أعيشها تجاه بلدي، لذلك أفضل دائماً أن يكون غنائي لهذا النوع به إضافة جديدة إلي تاريخ الأغنية الوطنية، ولن أقوم بغنائها لمجرد الظهور أو إثبات التواجد علي الساحة الفنية، لأنني في النهاية أقوم بالغناء إلي مصر، وهذا ليس بالشيء الهين أو البسيط.

< هل يمكن أن تشاركي في حملات الدعاية للحزب الوطني كما فعل البعض؟

- لا.. لن أفعل ذلك.

< لماذا؟

- أولاً، لأنني لا أريد الاشتراك في حملات الدعاية للحزب الوطني أو غيره من الأحزاب، ثانياً، بصفتي مواطنة مصرية لا أعتقد أنه يتحتم علي فعل ذلك.

< هل تُخفي الصراحة في الحديث سبباً معيناً أو وجهة نظر لم أفهمها؟

- لا يوجد سبب معين، لكنني لن أفعل ذلك إلا إذا كنت علي درجة كبيرة من الاقتناع بأن الحزب الوطني هو الحزب الأمثل الذي يستحق الدعم والتأييد بالغناء له، أوالسير علي خُطاه، لكنني لست مقتنعة بذلك، ولهذا لن أغني له.

< دعينا نترك السياسة ونتجه إلي الدين.. في ألبوم "الحكاية محمدية" ذكرني أداؤك في أغنية "صفية" بتترات المسلسلات الدينية القديمة الشهيرة.. هل من الممكن أن تشتركي في بطولة مسلسل أو فيلم ديني مثل شيرين وإيهاب توفيق؟

- تصمت قليلاً وتقول: لا أعلم، في الحقيقة لم أفكر في هذه الفكرة من قبل، وهذه المرة الأولي التي يتم سؤالي عن هذا الموضوع، لكن من المحتمل أن أوافق علي الاشتراك في عمل ديني إذا كان مكتوباً بطريقة صحيحة تليق بالأعمال الدينية.. ثم تبتسم وتقول: لا أعلم.. ربما.

< وفي حال إتخاذك القرار.. من الشخصية التي تتمنين القيام بدورها؟

- أجابت دون تفكير: الشيماء، فقد كانت معروفة بعذابة الصوت، وهي من الشخصيات المحببة إلي قلبي شخصياً.

< بخصوص ألبومك الجديد.. هل يعتبر اسم الألبوم "ماحدش يحاسبني" رسالة ضمنية إلي الجميع بعدم التفكير في محاسبة أنغام؟

- تقول في هدوء: لا ليس كذلك، فكرة الأغنية هي التي فرضتها اسماً للألبوم، لكن في الحقيقة أنا بالفعل لا أفضل أن يحاسبني أحد لأنني لا أحاسب أحداً، وطالما أنني لا أتعدي علي حرية الآخرين فمن المفترض ألا يتعدي أحد علي حريتي، وبالرغم من ذلك إلا أنني لم أفكر بهذه الطريقة أثناء اختيار اسم الألبوم، لكن اسم الأغنية كان جذاباً بما فيه الكفاية لاختياره عنواناً للألبوم.

< هل تعتقدين أن الميني ألبوم سيفرض نفسه الأيام القادمة لأنه الحل الوحيد لتواجد المطربين في السوق نتيجة المشاكل المادية التي تعاني منها بعض الشركات؟

- أري أنه حل عملي جداً، واقتصادي أيضاً، وفي الوقت نفسه فرصة جيدة لتواجد المطرب بأكثر من ألبوم خلال فترة قصيرة.

< لكن ألا تتفقين معنا علي أنه من الصعب أن ينجح هذا المطرب في وضع معظم أفكارهم الموسيقية في مرحلة ما في ألبوم واحد لا يتضمن أكثر من ثلاث أو أربع أغنيات؟

- بالعكس.. ففي ألبوم "محدش يحاسبني" وبالرغم من وجود عدد قليل من الأغاني، إلا أنني أقدم من خلاله موسيقي لم أقدمها من قبل، وهي نوع موسيقي منتشر جداً في العالم هذه الأيام يسمي Club Music، وأردت أن أتواجد بهذا الشكل، مع الاحتفاظ بنفس أسلوبي وطريقة غنائي، فهي منطقة جديدة بالنسبة لي، وفي الألبوم نفسه توجد أغنية أخري هادئة تنتمي إلي نوعية موسيقي البودا بار، وبهذا أكون نجحت في تقديم أفكار متنوعة في ميني ألبوم واحد.

< هل لوجهة النظر هذه علاقة بتوقيعك مع شركة ناشئة متمثلة في حسن الشافعي دون غيرها من الشركات رغم أن المعروف عنك عدم المجازفة؟

- أنا لم أجازف علي الإطلاق بالتعامل مع حسن، فالعمل مع منتج فنان أقل مخاطرة من التعامل مع منتج غير فنان، وأعتقد أن المجازفة الحقيقية في التعامل مع منتج غير فنان، فالأخير لا يقدر إحساس المطرب، أو فكره، أو أحلامه، علي عكس المنتج الفنان، فـالحوار بينه والمطرب عادة ما يكون أسهل كثيراً، لأن أسلوب وطريقة التفكير غالباً ما تكون متطابقة في هذه الحالة، وقد يكون تعاوني مع حسن من أفضل المرات التي تعاونت فيها مع شركات إنتاج، فهو منتج واع ومدرك لمفردات السوق.

< من صاحب فكرة صورة غلاف الألبوم؟

- هناك مصمم متخصص درس السوق ثم عرض أكثر من شكل، واستقر الجميع علي هذا اللوك، وتم عرضه علي ووافقت لاقترابه من الشكل الموسيقي الموجود في الألبوم ومن شخصيتي أيضاً.

< هل أجريت أية عمليات تجميل قريباً للوصول إلي هذا «اللوك»؟

- نهائياً.. نهائياً.. لم ولن أحتاج لها والحمدلله، وصورة الألبوم ليس بها سوي القليل من الاختلاف في طريقة المكياج بهدف التغيير للوصول إلي اللوك المطلوب.

< إذن لماذا لا تغيرين شكل غنائك كل فترة كما تغيرين اللوك؟

- أخشي دائماً رد فعل جمهوري من تغيير أشكالي الغنائية باستمرار، فمثلاً ستجد أن كل ألبوم يتضمن أشكالاً موسيقية مختلفة عن ما سبق، مثل أغنية "ساعات كتير"، وأغنية "لو نصارح بعض"، وأغنية "والله حلوة"، فهذه أغان مختلفة تماماً عن بعضها، وستجد مثلاً أغنية "حالك" تنتمي إلي موسيقي الروك، وأغنية "رجعنا في كلامنا" تنتمي إلي موسيقي "الفالس"، وأنا أهتم دائماً بتغيير الأشكال الموسيقية باستمرار، مما يسبب صدمة للبعض، لكن في النهاية أنغام لها روح وطبع وشكل غنائي لا تخرج عنه..

Monday, October 25, 2010

10 مليارات دولار تحويلات المصريين بالخارج

أظهر تقرير البنك المركزي المصري أن إجمالى قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج بلغ أكثر من 75ر9 مليار دولار خلال العام المالى (2009-2010). وأوضح التقرير الشهرى الصادر عن البنك المركزى لشهر سبتمبر/ ايلول 2010 أن تحويلات المصرين العاملين بالخارج بلغت 85ر1 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالى (2009-2010)، ثم تراجعت فى الربع الثانى إلى 72ر1 مليار دولار، وعاودت التحويلات إلى معدلها التصاعدى مرة أخرى لتبلغ 86ر2 مليار دولار للربع الثالث، لتصل إلى 29ر3 مليار دولار فى الربع الرابع للعام نفسه، ليبلغ بذلك إجمالى التحويلات حوالى 75ر9 مليار دولار خلال العام المالى (2009-2010).

وأشار التقرير إلى ارتفاع صافى الاحتياطات الدولية لدى البنك المركزى المصرى من 2ر35 مليار دولار فى نهاية يونيو 2010 لتصل إلى 5ر35 مليار دولار فى نهاية أغسطس/ آب 2010 بما يعطى 7ر8 شهر أى بزيادة قدرها 305 ملايين دولار بمعدل 9ر0 خلال شهرى (يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب 2010).

وأوضح أن الاحتياطات الرسمية والسيولة بالنقد الأجنبى بلغت 35 مليار دولار فى نهاية يوليو/ تموز 2010 بانخفاض قدره 1ر0 مليار دولار عن نهاية يونيو/ حزيران 2010، كما تراجعت الأصول الأخرى بالنقد الأجنبى بنحو 5ر0 مليار دولار لتبلغ 1ر5 مليار دولار فى نهاية يوليو 2010.

وأظهر التقرير تحقيق فائض كلى فى ميزان الدفوعات قدره 36ر3 مليار دولار خلال السنة المالية (2009-2010) مقابل عجز كلى قدره 38 .3 مليار دولار فى السنة المالية (2009-2010)، حيث تراجع عجز المعاملات الجارية بمعدل 4ر2 % مسجلا 3ر4 مليار دولار مقابل 4ر4 مليار دولار، بينما حقق الحساب الرأسمالى والمالى صافى تدفق للداخل بلغ 3ر8 مليار دولار مقابل 3ر2 مليار دولار خلال السنة المالية السابقة.

تردد قناة الروضة

تحايلت القنوات الإسلامية المغلقة بقرار من قِبل "النيل سات"، علي قرار الحظر وفي طرقها جميعا لاعادة البث والظهور من جديد، ولكن بأسماء جديدة علي القمرين نور سات واتلانتك بيرد الذين يقعان في نفس مدار النايل سات تقريبا وبالتالي يمكن للمشاهد إلتقاط شارة البث بسهولة.

وبالفعل عادت قناة "الرحمة" التي يشرف عليها الشيخ "محمد حسان" تحت اسم "الروضة"، وبتردد "10873"، على قمر "نور سات"، الذي يقع على درجة 7 غربًا، وعلى "عرب سات" بتردد "11585" رأسي و"11012" أفقي باسم "نسائم الرحمة".

كما عادت قناة الحكمة، من جديد للبث عبر القمر "أتلنتك" بتردد "11319".

وكذلك قناة "وصال" على القمر "أتلنتك بيرد" على تردد "10914"،

فيما تستعد قناة "صفا" هي الأخرى للبث عبر القمر الصناعي "أتلنتك بيرد" بتردد "10760". في حين تنتظر قنوات "الناس والخليجية والحافظ والصحة والجمال" موافقة مجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة علي عودة البث من جديد بعد توفيق أوضاعها.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة البراهين التابع لها قناة الناس على سعد، أنه تم الاتفاق على إيقاف برنامج "فضفضة" الذي يقدمه الشيخ صفوت حجازي ومنعه من الظهور مرة أخرى على القناة، مقابل إعادة بث القناة مرة أخرى. ونقلت بوابة الشباب الإلكترونية عن سعد قوله :"القنوات التي تم إغلاقها ستعود خلال أيام والأزمة بدأت تنفرج بعد عدة اجتماعات عقدت مع المسئولين عن النايل سات ومع أسامه صالح رئيس هيئة الاستثمار والجميع سعي لإعادة البث من جديد ولم يكن هناك أي تعنت"، وأضاف أنه وافق علي جميع شروط إعادة البث ووعد بأن المخالفات التي أغلقت بسببها القنوات الأربع سوف يتم تعديلها تماماً وأكد أن لديه خريطة برامج جديدة سيعود بها.

وترددات القنوات الإسلامية التي ستعود بها مجددا كالتالي:

الرحمة: 10873

الحكمة: 11319

صفـــا: 10760

وصال: 10914

الفجر: 11748

المعالي: 10760

الأثـــر: 11334


مقاطع الفيديو
كيف تم إغلاق قناة الرحمة

احمد رفعت وحازم امام في برنامج الكورة على دريم

بعد سقطة اخلاقية أحمد رفعت، عضو مجلس إدارة نادى الزمالك، تجاه لاعب الزمالك حازم امام حين قال ان زوجته او مراته تتطلب منه ترك التمرين للذهاب وممارسة الحب معها احال وزير الإعلام أنس الفقى برنامج "الكورة مع دريم" الذى يقدمه الكابتن مصطفى عبده، للجنة تقييم الأداء الإعلامى وذلك لما احتوته من تجاوزات لفظية وأخلاقية تتنافى والذوق العام، من جانب احمد رفعت ضد اللاعب حازم إمام

مقاطع الفيديو
اساءة احمد رفعت على دريم

Sunday, October 24, 2010

الديون المصرية تتجاوز التريليون جنيه

أكد عدد من المصرفيين أن الديون المحلية فى عهد حكومة نظيف شهدت أعلى ارتفاع لها، خاصة وأنها تخطت الـ150%، وتقترب فى عهد الحكومة الحالية من التريليون جنيه.

كان تقرير للبنك المركزى المصرى أظهر اليوم ارتفاع حجم الديون الحكومية بقيمة 104.9 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالى 2009- 2010، حيث بلغ إجمالى الدين المحلى 863.3 مليار جنيه فى نهاية مارس 2010، مستحق منه على الحكومة 77.3%، و6.2 % على الهيئات الاقتصادية العامة، و16.5% على بنك الاستثمار القومى، حيث بلغت قيمتها 142.6 مليار جنيه بزيادة تصل إلى 1.9 مليار جنيه، وبلغ حجم مديونية الهيئات الاقتصادية 53.5 مليار جنيه بزيادة 1.2 مليار جنيه.

وقال المصرفيون إن المؤشرات الاقتصادية تؤكد خطورة هذا الوضع على الفوائض المالية بالبنوك فى مصر، خاصة وأنه من المعروف أن معدلات نمو الودائع قد بدأت فى الانخفاض بشكل مبالغ فيه مقابل الزيادة فى معدلات نمو الديون المحلية، محذرين من استمرار الوضع كما هو عليه، خاصة وأن ذلك من شأنه تآكل السيولة الحالية بالبنوك، وخلق حالة من التعثر نتيجة لعدم قدرة الحكومة على سداد ديونها فى الوقت الحالى.

توقع الخبير المصرفى أحمد آدم أن تتجاوز الديون الحكومية التريليون جنيه خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الحكومة كانت تعتمد اعتمادا كبيرا على صافى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعتمد اعتمادا رئيسيا عليها فى تحقيق مؤشرات اقتصادية جيدة خاصة فى تخفيض معدلات البطالة إلا أن الأزمة المالية العالمية قد ضربت وبشدة صافى الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المستوى العالمى، مما دفع بانخفاض صافى الاستثمارات الأجنبية إلى 13.2 مليار دولار فى نهاية العام المالى 2007- 2008، مقارنة بما قبل الأزمة، وانخفاضها إلى 8.1 مليار دولار خلال العام المالى 2008 – 2009 عام ما بعد الأزمة، وتواصل انخفاضها لتصل إلى 6.8 مليار دولار حتى نهاية العام المالى الجارى.

وأكد آدم انخفاض صافى الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 50%، استعاضت الحكومة ذلك الانخفاض من خلال توسعها فى الاقتراض الداخلى، حيث يعتبر الجهاز المصرفى المصرى الممول الرئيسى لزيادة الديون الحكومية.

وقال الخبير المصرفى إن الديون المحلية فى عهد حكومة نظيف قد شهدت ارتفاعات تتخطى الـ150% حيث بلغ الدين المحلى بنهاية العام المالى 2003-2004 434.8 مليار جنيه ويقترب فى عهد الحكومة الحالية من التريليون جنيه، كما أن هناك بعض المؤشرات التى تؤكد خطورة هذا الوضع على الفوائض المالية بالبنوك فى مصر، خاصة وأنه من المعروف أن معدلات نمو الودائع قد بدأت فى الانخفاض بشكل مبالغ فيه مقابل الزيادة فى معدلات نمو الديون المحلية والتى بدأت منذ العام المالى 2008- 2009، حيث بلغ معدل نمو الودائع 8.5% فى مقابل معدل نمو فى الدين المحلى بنسبة 13.3% ثم يتواصل الواضح فى معدلات النمو خلال نهاية مارس من العام الجارى، حيث بلغ معدل نمو الديون المحلية إلى 14.3% مقابل معدل نمو الودائع والذى يصل إلى 6.7%.

وحذر آدم من استمرار الوضع كما هو عليه، حيث إن ذلك سيدفع بتآكل السيولة الحالية بالبنوك، وخلق حالة من التعثر نتيجة لعدم قدرة الحكومة على سداد ديونها فى الوقت الحالى.
واختلف مع الرأى السابق طارق حلمى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد سابقا حيث أكد أن الحكومة لن تتعثر وإذا ما حدث نقص لديها فى حجم السيولة سوف تتجه إلى طرح سندات حكومية فى آجال مختلفة لسداد مديونياتها، ولكن ذلك لا يمنع أن نسبة الديون المحلية ارتفعت بشكل خطير حيث وصلت إلى 95% وهى نسبة خطورة مرتفعة.

وأرجع حلمى تلك الزيادة نتيجة لزيادة الإنفاق الحكومى خلال فترة الأزمة المالية العالمية حيث اتجهت بعد الأزمة إلى دعم ومساندة الشركات التصديرية، حتى يستمر تواجدها داخل الأسواق العالمية، وطرحت العديد من المشروعات الحكومية من خلال طرح مشروعات إنشاء محطات جديدة للكهرباء لسد العجز، وتطوير التأمين الصحى والتعليم، وزيادة حجم الدعم الموجه إلى قطاع البترول، نظرا لارتفاع حجم الاستهلاك المحلى، وزيادة أسعار طن القمح بنسب وصلت إلى 80%، حيث إنه مع ظهور بعض الأزمات التى واجهتها الحكومة الفترة الماضية ولم تكن مدرجة فى الموازنة التقديرية للدولة، والتى تدخل فيها رئيس الجمهورية، كلها أسباب دفعت إلى زيادة حجم الإنفاق الحكومى، ودفع بالحكومة إلى الاستدانة من البنوك، ولكن ذلك لا يدفع بأننا نقول إن الحكومة ستتعثر خلال الفترة القادمة لأنه مستبعد بنسبة 99.9%، حيث إنه فى أصعب الأوقات سوف تتجه الحكومة إلى طرح سندات بآجال مختلفة.

وقال حلمى إن الديون المحلية ارتفعت فى أغلب دول العالم وليس مصر فقط، حيث إن ألمانيا وهى من أقوى الاقتصاديات حجم الديون المحلية لديها مرتفعة.


مقاطع الفيديو
وزير المالية يوسف بطرس غالي في برنامج خط احمر

المترو يصل قليوب وتطوير محطة مصر

اعلن وزير النقل علاء فهمى عن تفاصيل خطة جديدة لإنشاء محطتين سكك حديدية ليكونا بديلتين لمحطة مصر برمسيس.. الأولى فى قليوب خاصة بقطارات الوجه البحرى، والثانية فى المنيب لقطارات وجه قبلى، مع مد مترو أنفاق شبرا ليصل إلى قليوب، حيث محطة القطارات الجديدة المخطط إنشاؤها لقطارات بحرى وذلك بهدف تخفيف الضغط على محطة مصر، والتكدس الذى يشهده ميدان رمسيس، مشيراً إلى أنه مازال يتم دراسة هذه الخطة وبحث كيفية تمويل تنفيذها
و عن مصير قطارات محطة مصر مع تنفيذ هذه الخطة.. قال الوزير أن القطارات الرئيسية سوف تمر من المحطتين المخطط إنشاؤهما، فى قليوب والمنيب، بينما سيقتصر الأمر على مرور عدد محدود من القطارات من محطة مصر، لتصبح مثلها مثل باقى محطات السكة الحديد العادية.
وتشير المصادر إلى تعامل وزارة النقل مع هذه الخطة بتكتم شديد، خشية من تعرضها لهجوم جراء ما أنفقته الوزارة على أعمال تطوير محطة مصر، والمرصود لها 160 مليون جنيه، ومفترض الانتهاء من هذه الأعمال بنهاية ديسمبر المقبل، فضلاً عن خوف المسئولين بوزارة النقل من الهجوم على ترتيب أولويات الوزارة، وحديثها عن مثل هذه الخطة، فى الوقت الذى يعانى فيه المواطنون من سوء حالة القطارات وبالأخص قطارات الضواحى، ومنذ إعلان وزير النقل مع محافظ القليوبية عن معالم هذه الخط، تحاشى المسئولون بالنقل لهذه اللحظة وتناول هذه الخطة مرة أخرى.
المصادر ترى أن مع تنفيذ خطة إنشاء المحطتين البديلتين، ستصبح محطة مصر برمسيس مجرد مول تجارى، حيث تتضمن خطة تطوير المحطة التى يجرى تنفيذها حاليا بتكلفة 160 مليون جنيه، وتقوم بها شركة حسن علام للمقاولات، من تحويل الدورين الأول والثانى بالمحطة إلى مول تجارى، ومفترض الانتهاء وتسليم هذا المول بحلول 31 ديسمبر القادم، مع افتتاح المحطة بعد تطويرها، وستصبح محطة مصر مجرد محطة عادية يقوم منها عدد محدود للغاية من القطارات.
وأكد أكثر من مسئول بهيئة السكك الحديدية استحالة تنفيذ هذه الخطة نتيجة لما تحتاجه من تكلفة تقدر بمليارات الجنيهات، وبالأخص محطة قليوب التى يتطلب إنشاؤها تخصيص عدد كبير من الأفدنة للمحطة، وورش الصيانة التى ستجاور هذه المحطة، بينما محطة المنيب يمكنها الاعتماد على الورش التى تستند عليها حاليا محطة مصر.. بـ "الفرز" و"أبو غاطس".

مقاطع الفيديو
إغتصاب إمرأة منقبة علي يد الشرطة

Friday, October 22, 2010

اسعار الذهب في مصر 23/10/2010

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 183.68
عيار 21 214.39
عيار 24 244.88
الجنية الذهب 1715.1
الفضة 3.23
أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.77 5.75
جنيه استرلينى 9.11 9.0
يورو 8.09 7.97
ريال سعودى 1.53 1.52
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.04 20.02
فرنك سويسرى 5.96 5.88
الين اليابانى 100 7.17 7.06
ريال قطرى 1.58 1.56
دينار بحرينى 15.31 15.15
ريال عمانى 14.99 14.83
دينار اردنى 8.15 8.01
دولار استرالى 5.7 5.62
كرونا سويدى 0.87 0.84
دولار كندى 5.63 5.55

السفر الى ايطاليا بطريقة شرعية

أكدت عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة أن إيطاليا ترغب فى إعطاء أولوية للعمالة المصرية، وأنها لمست "روحا إيجابية " من جانب نظيرها الإيطالي ماوريتسيو ساكوني لتنفيذ الاتفاقات الموقعة في مجال العمالة بين البلدين.

وقالت فى ختام محادثاتها مع الوزير الايطالى في روما: "رغم الصعوبات ووجود نسبة بطالة كبيرة في إيطاليا، هناك رغبة فى إيجاد نوع من التوازن وإعطاء أولوية للعمالة المصرية وذلك بفضل العلاقات المتميزة بين الزعيمين حسنى مبارك وسيلفيو برلسكوني" .

وأضافت أن المباحثات تركزت علي استقدام العمالة الموسمية فى مجال الزراعة والسياحة والبناء والتشييد،وتوفير منح دراسية لتدريب العمالة المصرية التى يحتاجها سوق العمل الإيطالي. كما شملت وضع برنامج تنفيذي للاتفاقيات ومذكرات التفاهم حتي يتم توقيعها فى القمة المصرية الإيطالية التي ستعقد فى فبراير القادم فى مدينة الأقصر جنوبي مصر.

وتابعت الوزيرة: "ناقشنا أيضا الحد من الهجرة غير الشرعية والسماح للعامل الموسمي بالعودة مرة أخرى من خلال المشاركة فى برنامج تدريبي بإيطاليا"، لافتة إلى أن "ساكوني وعد فى حال تخصيص حصة للهجرة أن يكون لمصر نصيب لائق فيها".

وعن مكافحة الهجرة غير الشرعية، قالت الوزيرة: إن مصر بدأت فعلا العمل في هذا الاتجاه، مشيرة إلى أن "الاتفاق الذي وقع مع ليبيا ينص على ضرورة وجود صاحب عمل للمصري الذى يريد السفر إلى الجماهيرية، مما أسهم كثيرا فى تقليص الدخول العشوائي إليها وبالتالي على تدفق الهجرة غير الشرعية صوب السواحل الإيطالية" .

وأضافت أنه تم خلال الزيارة بحث مجموعة من الاتفاقات والمذكرات منها اتفاقية بين هيئتي البريد بالبلدين تتيح للمصريين تحويل أموالهم بأسعار أرخص وأسرع، ومباحثات مع اتحاد المزارعين الايطاليين (كولدريتي) فى مجال استقدام العمالة الزراعية الموسمية.

بدوره،أشاد وزير العمل والسياسيات الاجتماعية الإيطالى "مارويتسيو ساكونى" بالجاليات المصرية والعمالة فى أنحاء إيطاليا، موضحا أن القيادة السياسية والحكومة الإيطالية يدركان أهمية التواجد المصرى ويقيمانه إيجابيا، خاصة لقدرة المصريين على الاندماج فى نسيج المجتمع الايطالى.

وقال الوزير الايطالى: "لقد أسعدنى ما أطلعتنى عليه الوزيرة (عائشة عبدالهادي) حول الانطباع الايجابى للجالية المصرية سواء فى ميلانو أو روما حول ارتياحهم للضيافة الإيطالية وحسن استقبال إيطاليا للأجانب".

وأضاف أن لقاءه بالوزيرة تمحور حول بحث سبل تطبيق الاتفاق الموقع بين البلدين حول تدفق الهجرة فى مجال العمل الموسمى والمصريين الذين تمكنوا من متابعة دورات تأهيل وإعداد فى مصر قبل سفرهم إلى إيطاليا.

وقال ساكونى: "لقد قررنا دراسة بعض الخطوط التنفيذية والعملية الهادفة إلى الربط بين طلب العمل فى إيطاليا وعروض العمل المقترحة، وذلك سواء من خلال نظام معلوماتى يسمح بالوصول عبر الإنترنت الى الاشخاص الذين يقدمون أنفسهم لأسواق العمل الإيطالية، أو من خلال توسيع شبكة الأطراف الوسيطة القادرة على توفير فرص التقارب بين العرض والطلب.

مقاطع الفيديو
هروب المصريين الى ايطاليا عن طريق البحر


مصر تصنع صواريخ باليستية متطورة

في احدى الحوارات الجانبية للرئيس السادات مع انيس منصور قال انور السادات ان مصر وعقيدتها العسكرية قد لاتنبني على امتلاك اسلحة نووية لان الظروف الدولية الراهنة لن تسمح ..ولان اسرائيل يكفيها لتشتعل بعقب سيجارة ""والمعنى واضح ان اسرائيل بصغر مكانها وقربه ..يكفيك لتستعيض بصواريخ وقنابل مدمرة لاحراق اسرائيل باكملها اذا ضربت اسرائيل مصر بقنابل نووية قصة الصواريخ المصرية قصة طويلة بدات بالسيد مكرم عبيد رئيس الوزراء المصري في بناء برنامج الصواريخ المصري ..واكمله عبد الناصر واستعان بمهندسين المان يكرهون اليهود,ولكن سرعان ماتنبهت الموساد ووتعاملت مع الامر معاملة حياة او موت ,فقاموا بارهاب المهندسين الالمان بكل الصور وارسلوا رسائل تهديد ثم رسائل متفجرات ..فهرب المهندسون من مصر وتوقف المشروع ..واختلف الخبراء في "القاهر والظافر" في مدى جهوزيته وقابليته للحياة يضاف لمصر وقتها طموح ضخم لتصبح دولة عظمى بتصنيع طائرة نفاثة تصل سرعتها ضعف سرعة الصوت ,ولكن الموساد اجهض المشروع ,واعيد مشروع الصواريخ المصري 1977 بمساعدة كوريا الشمالية والصين ..ثم مشروع مشترك لانتاج صواريخ سكود ..وتم بنجاح تصنيعها في مصر وتصدير جزء للعراق والسودان والباقي موجود في مصر,وكانت مصر على اعتاب امتلاك صواريخ باليستية عابرة للقارات ..ولكن اكتشفته المخابرات الامريكية وكانت مصر ممنوعه من تطوير صواريخ يزيد مداها على 300 كم ,مم اجهض المشروع وتحت ضغوط دولية تم الاطاحة بالمشير ابوغزالة ,ولكن لم تهتدا مصر واستغلت الموقف السياسي بعد حرب الخليج وتم تدعيم مشروع الصواريخ المصري بنقل تكنلوجيا متقدمة لانتاج الصواريخ من الارجنتين باموال سعودية ..ثم تدشين مصانع مصرية بساعده كوريا الشمالية والصين 1990وفي منتصف التسعينات تم دخول صواريخ متطورة ومتوسطة المدى من كوريا الشمالية مم اثار استياء اسرائيل بشدة واثارت لغطا عند الامريكان بسبب تقدم مصر في صواريخ ارض ارض حتى عام 2001 حصلت مصر بالرغم من كل المحاولات على صواريخ باليستية طويلة المدى , ورات الادارة الامريكية انه لافائدة من الضغوط على مصر وعدم خسارة دولة حليفة ,واخيرا استعانت مصر ومهندسوها العسكريين بكوريا الشمالية والصين لاكمال برنامج الصواريخ ,,واصبحت مصر الدولة الرابعة في العالم في قاذفات صواريخ ارض ارض ..واخيرا ذكرت مجله عسكرية بريطانية"جينز" ان المصريين يحاولون انتاج صواريخ بالستية عابرة للقارات عند جبل الزيت شمال غرب القاهرة تم تصوير المنطقة باقمار صناعية متطورة وقالوا يحتمل ان يكون المصريون يحاولون بناء صاروخ للاطلاق للفضاء لحمل اقمار تجسس عسكرية بمساعدة كوريا الشمالية الجدير بالذكر ان مصر الدولة الوحيدة غير اسرائيل في المنطقة تملك قمر صناعي لاغراض عسكرية مصر سات 1 تم اطلاقه من اوكرانيا واعترضت عليه اسرائيل بشدة وقت اطلاقه والمعروف عن مصر سياسة التكتيم والخداع منذ وقبل اكتوبر عكس ايران واسرائيل نفسها .لتتمكن من التقدم عسكريا دون ضغوط دولية .

مقاطع الفيديو
الصاعقة المصرية - اسبوع الجحيم

صور استقبال تامر حسني في المطار

في مشهد يذكرك بفوز مصر بكاس الامم الافرقية تجمع اليوم أمام مطار القاهرة المئات من جماهير تامر حسنى، لاستقباله بعد حصوله على جائزة أفضل مطرب فى أفريقيا، وكان بين جمهوره أصدقاؤه المقربون ومن بينهم الفنانون الشباب كريم محسن، إسلام جمال، وأحمد عاصم.
وبعد وصول تامر مظفرا من لندن امتلأت صالة المطار بالمعجبين مستقبلين إياه بالهتافات والبوسترات لحظة خروجه من بوابة الخروج، ورغم سيطرة أمن المطار على تحركات الجماهير، إلا أن عددا من معجبيه التفوا حوله وحملوه على أكتافهم وألبسوه علم مصر، وسط صراخات وهتافات المعجبين، الذين انهالوا عليه بالهدايا وباقات الزهور.
وأثناء تدافع الجمهور حول تامر أثناء خروجه سقط على الأرض، حتى كسر جزء من جسم الجائزة التى حصل عليها وهى جائزة أفضل فنان أفريقى، والتى حصل عليها من جوائز الموسيقى الأفريقية لعام 2010.وهو ماثار غضب البعض فيما تمنى الاخرون لو كسرت رقبته بدلا من الجائزة
الجدير بالذكر ان بعض المعجبين حملوا لافتات مسيئة للنجم عمرو دياب ووصفوا تامر بانه من محق العجوز المتصابي في اشارة الى دياب
حلوة محقه دي
مقاطع الفيديو
تامر حسني واستقبال حافل في مطار القاهرة

تردد قناة الحكمة على القمر الاوربي

في التفاف علىقرارات المنع التي اصدرتها شركة النايل سات عادت قناة الحكمة الدينية والمغلقة بقرار رسمى للبث على القمر الاوربي أتلنتك بيرد على التردد 10992 رأسى مدار النايل سات.
وقد تم إغلاق قناة الحكمة على القمر نور سات قبل يومين وكانت الحجة تأخرها فى سداد مستحقات مالية تصل إلى 100 ألف دولار، الا ان مصدر مسئول داخل قناة الحكمه صرح أن خبر الإغلاق جاء مفاجأة للقناة والعاملين بها حيث لم يتم أى إنذار مسبق حول تلك المستحقات من قبل، وأن الأمور المالية والدفعات الخاصة بالقمر كانت تسير بشكل منتظم، ويستغرب المصدر ما وصفه بتعنت القمر نور سات مع قناة الحكمة.
ومن ناحية اخرى صرح مسئول مصري بان وقف بث قناة الرحمة من داخل مدينة الإنتاج الإعلامى يعود لأسباب مهنية وليس لأى أسباب مالية، حيث إن قناة الرحمة هى القناة الوحيدة التى قامت بتسديد كافة المستحقات المالية الخاصة بها، بل كانت تقوم بالدفع مقدماً ولسنوات كافة أعبائها المالية.

يذكر أن موقف قناة الرحمة المملوكة للشيخ محمد حسان هو الأصعب حيث إن الرحمة تم إغلاقها بقرار من محكمة دولية فرنسية بتهمة ازدراء الأديان والتحريض على الكراهية، وذلك من الشركة الفرنسية يوتيلسات المالكة للقمرين نايل سات ونور سات لذا فإن موقفها هو الأصعب لإعادة البث عبر النايل سات أو نور سات.

وترجع كل هذه الأحداث إلى القرارات الأخيرة التى اتخذتها إدارة النايل سات بمصر بتنظيم البث بين القنوات التى يحملها القمر المصرى نايل سات، حيث قامت بإغلاق عدد من القنوات بدأت بقناة الناس والخليجية والحافظ والصحة والجمال.
وعقب هذا القرار إغلاق لعدد كبير من القنوات وصل إلى 16 قناة وإنذار ما يقرب من 22 قناة أخرى. ولم يكن الإغلاق قاصراً على القنوات الدينية فقط، بل كان هناك إغلاق لقنوات تقدم مسابقات وهمية وبعض الأساليب التى بها إيحاءات جنسية.

كذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين القمر المصرى نايل سات والقمر الأردنى نور سات منذ أيام ومن أهم بنود هذا الاتفاق هو أن يتم رفض أى قناة مخالفة لضوابط العمل بميثاق الشرف الإعلامى وأى قناة تقوم بالتحريض على العنف أو الكراهية.

وقد علم "اليوم السابع" أنه تم توفيق أوضاع قنوات شركة البراهين وهناك وعود من هيئة الاستثمار بعودة بث هذه القنوات خلال ساعات بعد توقيع إقرارات بالالتزام بضوابط الترخيص الممنوحة وعدم خرق ميثاق الشرف الإعلامى والالتزام بالمعايير المهنية فى عرض المواد الإعلامية.

مقاطع الفيديو
الشيخ محمد حسين يعقوب يرد على إغلاق قناة الرحمة


تضامن خالد الجندى مع قناة الرحمة وتعليقات مؤثره

Thursday, October 21, 2010

البنتاجون استضاف انور العولقي القيادي بالقاعدة

ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الاخبارية الامريكية ان اليمني انور العولقي القيادي في تنظيم القاعدة تمت دعوته لتناول الغداء في البنتاجون في الاشهر التي اعقبت اعتداءات 11 سبتمبر وذلك استنادا الى وثيقة لمكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي.

وقال المتحدث العسكري الكولونيل ديف لابان ان العولقي, وهو إمام يمني يحمل الجنسية الاميركية, دعي الى البنتاجون في اطار الجهود التي بذلتها وزارة الدفاع للتواصل مع المجتمع الاسلامي بعد الاعتداءات.
ووصف الامر بانه كان مبادرة غير رسمية من قبل العاملين في مكتب وزارة الدفاع بعد الاعتداءات من اجل تفهم اكبر للاسلام".
واجازت ادارة الرئيس الحالي باراك اوباما قتل العولقي الذي يشتبه في انه وراء ثلاثة مخططات ضد الولايات المتحدة من بينها عملية اطلاق نار في قاعدة فورت هود العام الماضي ومحاولة فاشلة لتفجير طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة يوم عيد الميلاد بالاضافة الى محاولة تفجير سيارة في ساحة تايمز سكوير في نيويورك.

وقالت موظفة لا تزال تعمل في وزارة الدفاع ل"اف بي آي" العام الماضي انها ساعدت على تنظيم الدعوة بعد سماعها العولقي يخطب في الكسندريا في ولاية فرجينيا.واضافت انها "تتذكر انها تأثرت بالامام فقد ندد بالقاعدة وبالهجمات الارهابية", بحسب وثيقة مكتب التحقيقات التي نشرتها "فوكس نيوز" على موقعها الالكتروني.

وتابعت الوثيقة ان امين عام الجيش الامريكي انذاك كان مهتما باستضافة "مسلم معتدل" ليخطب امام حضور في البنتاجون.

وبدأ ال "اف بي آي" يحقق حول العولقي بعد اعتداءات 11 سبتمبر/ايلول 2001 بسبب علاقاته مع بعض الانتحاريين.الا ان المسؤولين في البنتاجون الذين وافقوا على الدعوة لم يكونوا على ما يبدو على علم بان ال" اف بي اى " مهتم بالعولقي.

واستجوبت الموظفة في البنتاجون من قبل ال "اف بي آي" ضمن التحقيقات في عملية اطلاق النار في قاعدة فورت هود التي اسفرت عن 13 قتيلا.

وبرز اسم العولقي المقيم في اليمن حاليا, العام الماضي بعد ان تبين انه كان على اتصال وثيق بالرسائل الالكترونية بالميجور نضال حسن طبيب النفس الفلسطيني الاصل المتهم باطلاق النار على زملائه في فورت هود.

واشاد العولقي بحسن على ما قام به قائلا ان المسلمين مثل حسن يجب ان يخدموا في القوات الامريكية فقط اذا ارادوا ان يشنوا هجمات مماثلة.
انور العولقي
الشيخ أنور العولقي المولود في نيو ميكسيكو بأميركا لأبوين يمنيين في العام 1970 بات على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا "الإرهاب"، وينظر إليه مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) بوصفه الملهم الروحي لتنظيم القاعدة.

يتقن العولقي اللغة الإنجليزية، وتعلم العلوم الشرعية وتبوأ منصب إمام في عدة مراكز إسلامية في سان دييغو وكولورادو وأخيرا في مسجد دار الهجرة في فيرجينيا.

والشيخ العولقي صاحب أبرز رسالة نشرها مطلع العام 2009 على الإنترنت باللغة الإنجليزية بمنزلة كشكول وجدول أعمال بعنوان (44 طريقة لدعم الجهاد) وعشرات المحاضرات لآلاف الشباب المسلمين في أميركا والغرب.

برز اسمه لأول مرة في تقرير لجنة الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على طاولة التحقيق في الكونغرس الأميركي باعتبار أن رقم تلفونه كان في مذكرة اليمني الحضرمي رمزي بن الشيبة المنسق لعمليات الحادي عشر من سبتمبر وجدها المحققون في شقة الأخير في مدينة هامبورغ بألمانيا.

وبسبب ارتياد اثنين من الخاطفين وهما نواف الحازمي وخالد المحضار مسجده بفرجينيا، حقق معه على خلفية ذلك الحادث، ولم يجد المحققون الأميركيون أي دليل، لكن الشيخ العولقي شعر بأن أجواء ما بعد الحادي عشر من سبتمبر في أميركا أصبحت مسممة وغير صحية لإقامة المسلمين فيها، فحمل حقائبه ورحل إلى بريطانيا.

وهناك في لندن أقام محاضرات ودروسا للشباب المسلم، وكان حضوره قويا بشخصيته الكارزمية وخطابه المنطقي والمقنع، فقد درس البكالوريوس في الهندسة المدنية، وحضر الماجستير في أميركا في القيادة التربوية، وبدأ رسالة الدكتوراه في التنمية البشرية.

عاد إلى اليمن في العام 2005 ليطارده المحققون الأميركيون عبر حكومة اليمن التي اعتقلته لعام ونصف، كي تقدمه لهؤلاء المحققين مرة أخرى داخل السجن، دون توجيه أي تهمة إليه، وبعد عام ونصف أفرجت عنه السلطات لعدم إدانته ولضغوط قبيلته التي تحميه الآن.

واعترف العولقي الأب بأن آراء ابنه أصبحت أكثر أصولية بعد تمضيته هذه الفترة في السجن.

وصرح مسؤولون أميركيون في أكتوبر/تشرين الأول 2008 بأن العولقي نموذج لاختراق القاعدة للولايات المتحدة بعد سنوات من علاقته بخاطفي الطائرات التي كشفت عنها لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر.

وعاد اسم العولقي ليحظى باهتمام وسائل الإعلام بعد تفجير قاعدة فورت هود العسكرية في تكساس الذي نفذه الرائد في الجيش الأميركي نضال حسن في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ورجحت السلطات الأميركية أن يكون هناك دور من نوع ما للشيخ العولقي في هذا الهجوم إما التحريض أو الإلهام الإيديولوجي على الأقل.


وقد نقل عن العولقي وصفه نضال "بالبطل" على موقعه على الإنترنت باعتبار أن العمل الذي قام به كان ضد هدف عسكري وأن الجنود الذين قتلوا لم يكونوا جنودا عاديين بل كانوا جنودا مدربين ويستعدون للذهاب إلى أفغانستان والعراق.


وعاد اسم العولقي ليبرز مرة أخرى بوسائل الإعلام، على خلفية التحقيقات المتعلقة بالنيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي اتهم بمحاولة تفجير طائرة أميركية متجهة إلى ديترويت عشية عيد الميلاد، وأشارت تقارير إلى أنه جرت اتصالات بين الاثنين أثناء فترة وجود عبد المطلب باليمن أواخر 2009.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي تحدثت تقارير عن أن العولقي قتل في غارة جوية استهدفت اجتماعا لقادة تنظيم القاعدة كان يعقد في منزله في محافظة شبوة شرقي اليمن، لكن تقارير لاحقة أكدت أن العولقي نجا ولم يصب بأذى جراء هذه الغارة.

مقاطع الفيديو
انور العولقي شخصية مثيرة للجدل

اسباب انتشار مرض السرطان في مصر

في بحث مشترك بين وزارة الزراعة المصرية ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو عن اسباب ارتفاع معدلات الاصابة بالسرطان في مصر ارجع التقرير فى أحد أسبابه إلى سوء تخزين المحاصيل الغذائية مما يؤدى إلى انتشار مادة «الأفلاتوكسين» السامة.
واضاف التقرير أن جهات الارشاد الزراعي فشلت فى توصيل التوعية للفلاحين فيما يخص التغذية مشيرا إلى اهمية قيام وزارة الزراعة بدعم قطاع الإرشاد الزراعى بألف مرشدة ريفية متواجدة بالفعل على مستوى الجمهورية، وتفعيل دورهن فى توعية المرأة بسبل التغذية السليمة.

وقالت الدكتورة فاطمة هاشم ممثلة منظمة الـ(فاو) فى الاجتماعات المنظمة أجرت دراسة بمحافظتين حول الأمراض المزمنة التى تصيب الأطفال تحت سن ٥ سنوات بسبب سوء التغذية وأوضحت نتائجها أن ٢٥% منهم مصابون بمرض التقزم الناتج عن سوء التغذية مضيفة أن نسبة استهلاك المواطن المصرى خاصة الأطفال من اللحوم قليلة جداً مطالبة بضرورة تنمية القطاع الحيوانى لتأمين الغذاء للعائلات والاهتمام بالتغذية النباتية.

ويذكر ان الفاو قد اعلنت عن اجراء مسحا على محافظات الجمهورية يهدف لدراسة تغيير الأنماط الغذائية بعد ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه المبالغ فيه هذاالموسم بسبب التغيرات المناخية ومن المتوقع الانتهاء منه قريبًا.

نبذة عن مرض السرطان
ما هو السرطان؟

السرطان هو النمو المستمر غير الطبيعى لمجموعة من خلايا أحد أعضاء الجسم أو أنسجته ولا يخضع للعوامل التى تنظم وتتحكم فى نمو وإنقسام خلايا العضو تحت الظروف الطبيعية ويستمر النمو بشكل يؤدى إلى تدمير العضو الذى نشأ فيه الورم , وتتميز الخلايا السرطانية بقدرتها على تغلل وغزو الأنسجة الطبيعية المحيطة بها , و الانتشار, فإذا وصلت إلى وعاء دموى أو ليمفاوى تقتحمه وتسير مع تيار الدم أو الليمف لتنتقل إلى أعضاء أخرى بعيدة وتكون أوراما ثانوية خبيثة لها نفس الصفات من حيث النمو والقدرة على الإنتشار.



ما الأسباب وراء إنتشار مرض السرطان فى مصر؟

الأورام تنقسم لنوعين : حميد ينمو ببطء وليس لخلاياه القدرة على التغلغل فى الأنسجة المجاورة لها وغزوها ولا يؤدى نموها إلى تدمير للنسيج أو العضو الذى تنشأ فيه وليس لخلايا الورم الحميد القدرة على إقتحام الأوعية الدمويه أو الليمفاويه والانتشار لتكوين أورام ثانويه لهذا فالإستئصال الجيد لها يؤدى إلى الشفاء أما الخطورة فترجع على الورم الخبيث وترجع أسباب إنتشار المرض الى عاملين: ظاهرى وحقيقى والإرتفاع الظاهرى نتيجة لزيادة الوعى الصحى وإكتشاف المرض والأداء الصحى المتقدم مع توافر التقنية الحديثة حيث كان فى الماضى لا يتم إكتشاف المرض ويحمله المريض ويموت به دون أن يتم إكتشافه , أما الآن فأصبح الاكتشاف لأنواع السرطانات سهلا فارتفعت نسبته أما الإرتفاع الحقيقى فيرجع الى أسباب عامة منها انتشار الملوثات البيئية والتدخين وشرب الشيشة الذى إنتشر بين البنات الصغار وهو ما يؤدى إلى سرطانات الرئة والبلعوم وزيادة الإصابة بفيروسى B,C أدت لسرطان الكبد والجهاز الليمفاوى والبلهارسيا عامل للإصابة بسرطان المثانة والمواد الحافظة والهرمونات التى تضاف للأطعمة المصنعة بالإضافة لطرق التخزين وتعرضها لبعض الاشعاعات وتزايد استخدام المبيدات الحشرية فى المحاصيل الزراعية وتشير الأرقام الى ان مرض السرطان يمثل السبب الثانى فى الوفاة فى معظم الدول المتقدمة حيث تصل معدل الاصابة 400 مريض لكل 100 الف من السكان الذكور سنويا واكثر من 300 مريضة لكل 100 الف من الاناث سنويا وفى مصر يقدر عدد الحالات الجديدة بمائة الف كل عام مما يتطلب تضافر كل جهود المجتمع ومنظماته الحكومية والمدنية والاعلامية للتصدى ضد هذاالمرض خاصة انه مرض فى تزايد مستمر خاصة مع توقع زيادة متوسط العمر فى مصر والتلوث البيئى المتزايد وانتشار عادة التدخين بين الذكور والاناث.



إذا كان التدخين عاملا مسببا للسرطان فهل الإقلاع عنه يمنع حدوثه وهل السرطان مرض معد أم وراثى؟

إنتهت الأبحاث العلمية الى ان التدخين مسبب للسرطان وأصبحت حقيقة علمية خاصة سرطانات الرئة والمثانة وهو ما يتطلب الإقلاع عن التدخين حيث يقلل نسب حدوث السرطان ولا يعد السرطان مرضا معديا لعدم وجود جرثومة مسببة للسرطان يمكن أن تنتقل من شخص مريض الى شخص سليم كما لم يثبت حتى الآن وجود عنصر وراثى يؤدى الى الاصابة بالسرطان الا ان هناك عوامل وراثية قد يؤدى وجودها الى زيادة استعداد الفرد لحدوث بعض أنواع الأورامويؤخذ فى هذا الاعتبار عند تنظيم برامج الكشف المبكر لبعض الأمراض السرطانية.



فما مدى أهمية الاكتشاف المبكر بالنسبة لمريض السرطان؟

الاكتشاف المبكر يساعد على ارتفاع نسبة الشفاء حيث لا يسبب الورم السرطانى فى مراحله المبكرة أى أعراض تذكر لهذا اتجهت الانظار الى انشاء مراكز للإكتشاف المبكر التى يتردد عليها الأصحاء ويزداد فيها احتمالات الاصابة خاصة بعد سن الأربعين ويتم إجراء الفحص الطبى الشامل وقد نجحت فى اكتشاف حالات لم يكن من الممكن تشخيصها بالطرق العادية الا بعد سنوات حيث يمكن من خلال طريقة المسحة المهبلية التنبؤ بالورم قبل حدوثه وفى هذه الحالة يتم استئصال محدود المدى لعنق الرحم كما يمكن تطبيق الفحص الاشعاعى للثدى على السيدات الأكثر تعرضا للإصابة.



زاد انتشار سرطان الثدى فهناك احصائية تشير الى اصابة سيدة من بين 13 سيدة بسرطان ؟ فماذا عن هذا السرطان وكيف يمكن تجنبه؟

امام ارتفاع هذه النسبة يتطلب من الاناث عموما اجراء الفحص الذاتى للثدى حتى يمكن تجنب حدوث هذا المرض والاكتشاف المبكر له فى حاله حدوثه لهذا يجب ان يكون الفحص الذاتى للثدى عملا مفضلا ويوميا ويفضل بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة بأن تقف أمام المرأة وتنظر بعناية لتتعرف على الشكل الطبيعى للثدى ثم تستخدم السطح الداخلى لأصابع اليد اليمنى المستقيمة فى فحص الثدى الأيسر وتحسن الثدى جيدا بطريقة دائرية من الخارج إلى الداخل ثم تحت الإبط وأسفل الحلمة وفحص الثدى الأيمن باليد اليسرى ثم تتعرف على الأعراض المتمثلة بالنسبة للثدى فى تغير فى الحجم أو الشكل وتجعد الجلد وأوردة كبيرة واضحة وطفح أو قشور بالجلد وورم وبالنسبة للحلمةتظهر افرازات أو نزيف أو أرتداد للداخل أو ورم أو تغلظ وإذا لاحظت أى تغيير عليها التوجه فورا الى طبيب متخصص أو مراكز الكشف المبكر للأورام.



ما اعراض السرطان ، وهل قابل للشفاء؟

نسبة الشفاء حاليا تصل إلى 50% من المرضى المصابين بالسرطان ويتوقع أن ترتفع هذه النسبة فى ظل إنتشار مراكز الاكتشاف المبكر وتقدم وسائل العلاج وتوافرها على نطاق واسعويكاد يخلو مرض السرطان من الأعراض فى مراحله المبكرة إلا أن هناك مؤشرات يجب الحظر منها وهى أن الأورام تظهر فى أى مكان من الجسم خاصة إذا استمر فى النمو لمدة أكثر من إسبوعين ومعظمها لا يصاحبه ألم وظهور أورام ملونة على الجلد أو أى تغيير فى الشامة من حيث الحجم أو اللون والقروح التى ليس لها سبب واضح ولا تستجيب لعلاج عادى لمدة إسبوعين ، النزيف الدموى ومعظمها لا يصاحبه اى الم وظهور أورام ملونة على الجلد أو أى تغيير فى الشامة من حيث الحجم أو اللون والقروح التى ليس لها سبب واضح ولا تستجيب لعلاج عادى لمدة اسبوعين , النزيف الدموى من فتحات الجسم مثل الأنف والفم وفتحات مجرى البول أو الشرج أو الرحم , والإفرازات غير العادية من فتحات الجسم خاصة ذات الرائحة الكريهة بالاضافة الى تغيير العادات مثل صعوبة فى البلع أو سوء هضم مستمر أو اضطراب فى الأمعاء كالاسهال او الامساك المستمر او بحة مستمرة فى الصوت او سعال يستمر اكثر من اسبوعين بالرغم من العلاج العادى وفى حالة ظهور مثل هذه المؤثرات عليه التوجه لمراكز الأورام لإجراء الفحوصات واستبعاد حدوث الاصابة بالسرطان.


مقاطع الفيديو
مرضى السرطان في العالم العربي

هل هناك علاقة بين التغذية والسرطان؟

توجد علاقة قوية بين الغذاء والاصابة بسرطان الثدى والبروستاتا والقولون مما يتطلب خفض استهلاك الدهنيات فى الطعام بحيث تصل نسبتها الى 30% فقط من حاجة الانسان من الطاقة الغذائية كما تزداد احتمالات الاصابة بسرطان الرحم والكلى والقولون والثدى والمعدة مع السمنة بالإضافة الى أن الأغذية المحفوظة تحتوى على مواد كيمياوية مسببة للسرطان خاصة عند استعمال طريقة التدخين او التمليح او اضافة بعض الكيماويات بغرض الحفظ او اضافة لون او نكهة كما ان شوى اللحوم والاسماك باستخدام درجة حرارة عالية ولمدة طويلة قد يؤدى الى تكوين مواد مسببة للأورام كما يدلل على العلاقة بين التغذية والسرطان ان الفواكه والخضروات تحتوى على عوامل واقية من السرطان منها فيتامين ج الواقى من سرطان المعدة والمرئ وفيتامين ا كما تقى الخضروات من سرطان الجهاز الهضمى لاحتوائها على الياف غير قابلة للهضم والامتصاص واستمرار وجودها فى الجهاز الهضمى يقى الغشاء المخاطى من تأثير المواد الكيميائية المسببة للسرطان والتى قد تكون موجودة فى الطعام وتساعد هذه الألياف الأمعاء على التخلص من الفضلات والمواد الضارة.



ما هى طرق العلاج؟

يمر اى مريض سرطانى بمرحلتين اساسيتين مرحلة يكون فيها الورم محدودا فى عضو معين بالجسم ويتطلب هنا علاجا جراحيا واشعاعيا والمرحلة الثانية حيث تكون الخلايا السرطانية قد انتشرت ويتم العلاج بالعقاقير المضادة للأورام حيث يمكن ان تصل عن طريق الدم الى جميع اجزاء الجسم للقضاء على خلايا السرطان.

ويستخدم العلاج الجراحى فى حالة مبكرة للسرطان حيث يتم استئصال الورم ويحقق نسبة شفاء عالية ومع تأخير العلاج يستمر الورم فى النمو ويقتحم الأنسجة المجاورة مما يزيد من احتمالات وجود بقايا خلايا سرطانية غير مرئية بعد الاستئصال الجراحى مما يقتضى اضافة العلاج الاشعاعى للقضاء على هذه البقايا من خلايا السرطان, والذى يعد مسئولا عما بين 15و25% من حالات الشفاء ويمكن ان يطبق العلاج الاشعاعى كوسيلة علاجية منفردة فى المراحل المبكرة من سرطان الجلد والفم والحنجرة وعنق الرحموفى المراحل الأولى لأورام الجهاز الليمفاوى حيث يتم توجيه حزمة اشعاعية ذات طاقة معينة الى مكان الورم حيث تخترق الأشعة السينية الأنسجة لتصل الى اعماق بعيدة ويتوقف مدى النفاذ على طاقة الأشعة المستخدمة غير انه من الممكن ان تلحق الطاقة الاشعاعية اذى بأنسجة الجسم السليمة اما العلاج الكيميائى فهو مجموعة كبيرة من العقاقير قادرة على التحكم فى نمو الأورام وهى تستخدم حاليا على نطاق واسع كنوع ثالث للعلاج بجانب العلاج بالعقاقير وحدة الشفاء فى عدد محدد من الأورام منها بعض أورام الجهاز الليمفاوى وسرطان الدم وأورام المشيمة إلا أن دور العلاج بالعقاقير يمتد الى استخدامها بعد لاعلاج الجراحى للتخلص من الخلايا التى تسربت عن طريق الدم الى اماكن بعيدة عن موضع الورم الأصلى.



ما هى النصائح لتجنب الاصابة بالسرطان؟

أولا الاقلاع فورا عن التدخين وتجنب السمنة وزيادة الوزن وتجنب تناول الخمور والتعرض لأشعة الشمس واتباع طرق الأمن الصحى فى اماكن العمل التى تستخدم الكيماويات الضارة كالأسبستوس وبعض الأصباغ وقلة استهلاك الدهون والزبدة فى الطعام واستبدال اللحوم الحمراء بالدجاج والسمك والاكثار من استهلاك الفواكه والخضروات والأغذية التى تحتوى على اللياف وبالنسبة للسيدات القيام بالفحص الذاتى للثدى مرة شهريا مع ضرورة استشارة الطبيب عند ظهور اى تغييرات صحية مستمرة لأكثر من اسبوع وضرورة قيام كبار السن بزيارة مراكز الكشف المبكر للأورام.

Followers

Blog Archive

Search This Blog

Loading...