Pages

Wednesday, December 15, 2010

اسعار الذهب والعملات في مصر 16/12/2010

أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.81 5.78
جنيه استرلينى 9.19 9.06
يورو 7.79 7.66
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.58 1.56
الدينار الكويتى 20.59 20.13
فرنك سويسرى 6.06 5.97
الين اليابانى 100 6.98 6.86
ريال قطرى 1.59 1.57
دينار بحرينى 15.41 15.23
ريال عمانى 15.1 14.89
دينار اردنى 8.21 8.04
دولار استرالى 5.78 5.69
كرونا سويدى 0.82 0.85
دولار كندى 5.77 5.68

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 190.84
عيار 21 222.65
عيار 24 254.46
الجنية الذهب 1781.2
الفضة 3.3

استقبال المتخب المصري في قطر

في استقبال رائع وكبير وصل المنتخب الوطنى لكرة القدم امس الى العاصمة القطرية الدوحة استعداداً للمباراة الودية المرتقبة بين منتخبي البلدين غدا الخميس وسط اهتمام إعلامى وجماهيرى كبير، خاصة من الجالية المصرية التى ملأت جنبات المطار، وحاصرت البعثة المصرية بأعداد كبيرة.

من جانبهااستخدمت الشرطة القطرية العنف ضد الجماهير المصرية التى احتشدت فى انتظار المنتخب المصرى، بعد أن تزاحمت الجماهير حول بعض النجوم، خاصة محمد أبوتريكة، وحاول الكثير منهم تقبيله، ومصافحته، فيما حاولت مجموعة أخرى رفعه عاليا على أكتافهم لتحيته، وأدت موجات التدافع والزحام الشديد بالشرطة القطرية لتتدخل لفض الجماهير المحتشدة حول أبوتريكة بالعنف، من أجل أن تفسح له الطريق إلى أتوبيس المنتخب المصرى.

كان المنتخب المصرى قد غادر القاهرة متوجهاً إلى قطر عصر أمس الاثنين، من أجل المباراة الودية المرتقبة بينه وبين منتخب قطر الوطنى، والمقرر إقامتها فى استاد الخليفة فى منطقة اسباير زون بالعاصمة القطرية الدوحة، يوم الخميس القادم فى السادسة مساء.

وأشار بعض أبناء الجالية المصرية إلى أنها المرة الأولى التى يحضر فيها المنتخب المصرى إلى الدوحة القطرية، فى مباراة من هذا النوع، وهو ما أكده الحضور الكبير لأبناء الجالية التى حولت المنطقة المحيطة بصالة الوصول بالمطار إلى استاد مصغر، تكاثرت فيه الهتافات التشجيعية، معبرة عن فرحتها بالمنتخب وبمدربه حسن شحاتة.

كما وجهت الجماهير المصرية بعض الهتافات التشجيعية لقطر بعد فوزها بتنظيم المونديال عام 2022، وبدا واضحاً الانسجام الكبير بين الأعلام المصرية والقطرية التى رفعها المصريون أيضا، كما بدا واضحاً الاهتمام الإعلامى من الإعلام القطرى الذى مثله "قناة الجزيرة الرياضية" التى سمح أمن المطار بدخول طاقمها داخل الصالة، فيما منع باقى وسائل الإعلام من الدخول، فانتظروا خارجها مع الجماهير المحتشدة.

مقاطع الفيديو
وصول منتخب مصر مطار الدوحه قطر

اسعار الاسمنت في مصر ترتفع الى 1000 جنيه

بسبب إضراب أصحاب سيارات النقل عن العمل، وسوء الأحوال الجوية، شهدت أسعار الأسمنت ارتفاعاً ملحوظاً الأيام الحالية، إذ تراوحت الزيادة فى سعر طن الأسمنت، من 100جنيه لـ200 خلال أسبوع واحد فقط.

وبدأت أسعار الأسمنت فى الصعود من 550 جنيهاً للطن، ثم وصلت لـ600 جنيه، واليوم قفزت لـ750 جنيهاً، واختلفت نسبة الارتفاع فى محافظات الصعيد، ووصل السعر الطن لـ800 جنيه، وسط توقعات بوصوله لـ1000 جنيه، فى حال استمرار أزمة إضراب أصحاب المقطورات، وسوء الأحوال الجوية.

وعلى الجانب الآخر، شهدت حركة المبيعات فى معظم مصانع الأسمنت تراجعاً ملحوظاً، إذ بلغت نسبة المبيعات فى بعض المصانع إلى 5%، 10%، وتباينت ردود الأفعال فى سوق الأسمنت حول ارتفاع سعره، الذى يرى فيه البعض أن إضراب سيارات النقل هو السبب الرئيسى، قال البعض الآخر إن تجار الأسمنت هم المستفيدون من تلك الأزمة وهناك مبالغة فى السعر، وهو الأمر الذى نفاه بشدة الحاج محمد مسعود، تاجر أسمنت، الذى ألقى الكرة فى ملعب صغار التجار قائلا، إنهم يقومون ببيع الأسمنت من مكسب بسيط لتجار السوق، حيث يتم أخذ الأسمنت من المصانع حاليا بعد أزمة الارتفاع بـ500 جنيه، ثم يبيعونه إلى تجار السوق الذين يتحكمون فى السعر بـ505 إلى أن وصل إلى 515 خلال الأيام الماضية، ثم يبيعونه بأعلى الأسعار.

واتهم الحاج محمد صغار التجار باستغلال الأزمة والعمل على رفع الأسعار كل يوم دون مبرر، فبعد حدوث أزمة الارتفاع بسبب سوء الأحوال الجوية، وإضراب أصحاب المقطورات، استغلوا الأمور أسوء استغلال، حسب كلامه، حيث قاموا برفع الأسعار من 520 جنيهاً، ثم إلى 550، ثم إلى 600، والآن يصل فى بعض المناطق إلى 700 جنيه، وذلك لتمادى العديد من التجار فى رفع الأسعار دون مبرر مطروح.

أما الحاج أحمد محمود، أحد تجار الأسمنت فيقول، لم نرفع الأسعار بأيدينا ولكن بناء على طلبات السوق ونسبة العرض والطلب التى يقدمها، وأنهم يقومون برفع الأسعار بناء على أسعار باقى التجار الذين يقومون برفع الأسعار، وهذا مما يضطرهم إلى رفع سعر الطن. ونفى الحاج أحمد أنهم السبب فى رفع أسعار الأسمنت، وأن المسئول الأول عن رفع الأسعار هم وكلاء المصانع الذين يقومون بتخزين كميات كبيرة من الأسمنت داخل المخازن الخاصة بهم، ثم يستغلون الأزمة ويخرجون القليل من الكميات، لتعطيش السوق أكثر، لتحقيق مكاسب، لافتاً إلى أنهم لا يقومون برفع الأسعار من تلقاء أنفسهم.

وعن سعر طن الأسمنت حاليا داخل الأسواق، يقول الحاج أحمد، إن السعر الحقيقى للأسمنت حاليا لا يتعدى الـ600 جنيه، وذلك بعد الأزمة، ولكن يوجد العديد من التجار الذين يستغلون احتياج المواطن وسوء الظروف ويقومون برفع الأسعار لما لديهم من مخزون كبير داخل المخازن، وهذا ما يجعلهم يسجلون أرباحاً كثيرة من خلال بيع الطن ورفعه إلى 650 جنيها، وبعض التجار فى الصعيد وبعض المحافظات يبيعونه بـ700 جنيه حاليا.

يقول الحاج حمدى، تاجر بالصعيد، إن الأسعار هناك ارتفعت بصورة كبيرة وذلك لنفاذ كميات الأسمنت داخل المخازن، وإضراب العديد من أصحاب المقطورات، الأمر الذى أدى إلى إغلاق العديد من الشون الخاصة بهم لحين وصول الأسمنت إلى هذه المناطق، وأشار الحاج حمدى إلى أن الصعيد هى أكثر المحافظات تضرراً من ارتفاع الأسعار، حيث وصل سعر طن الأسمنت هناك إلى 750 و800 جنيه، لدى بعض التجار.

وعلى الجانب الآخر، توقع بعض التجار أن يصل سعر طن الأسمنت إلى أعلى مستوياته مسجلا 1000 جنيه إذا لم يوجد تدخل من الحكومة للعمل إلى عودة الأمور إلى نصابها.

اليوم السابع
مقاطع الفيديو
احتكار الاسمنت في مصر

Monday, December 13, 2010

حفل عيد ميلاد زوجة عصام الحضري

صحيح المثل الشعبي القائل بان الفلاح حين يتمدن بيجيب لاهله فضايح
هذا حال عائلة الحارس الدولي عصام الحضري وبالاخص زوجته والتي كانت قبل سنوات قليلة مرتدية الحجاب ويبدو عليها التدين والان فوجيء الجميع بصور غريبة لها اثناء عيد ميلادها حيث ارتدت فستان اقل مايوصف بانه عاري بل وكاد يتمزق من الضيق وابرازه لمفاتها وتفاصيل جسدها
وتناقلت وسائل الإعلام الصور المثيرة لحفل عيد ميلاد زوجة عصام الحضري، وقد حضر الاحتفال نجوم المجتمع الفني والرياضي.
لكن كل هذا ليس موضع الإثارة الذي يكمن في الفستان الصارخ الذي ارتدته "مدام صابرين"، زوجة الحضري، والذي كاد يتمزق من شدة ضيقه وقد حمل حروف اسم "ح ض ر ي" هو والحقيبة التي ارتدتها.
وشاركت زوجة عصام الحضري قبل فترة وتحديدا خلال شهر رمضان في إعلان عن أحد منظفات الغسيل كانت تقوم خلاله بترديد اسم زوجها بطريقة فريدة حيث كانت تقول "حدري" بدلا من حضري، وذلك طبعا عما بأنها كانت ترتدي الحجاب الذي يبدو أنها اكتشفت مؤخرا أنه لا يؤكل عيشا ولا يجلب شهرة فخلعته.
ومما أثار الدهشة أيضا إصرار الراقصة المخضرمة فيفي عبده، 64 عاما كما ذكرنا لكم من قبل، على ارتداء بذلة الرقص وتقديم وصلة من "الهز الشرقي" الأصيل الذي اشتهرت به طوال العقود الأربعة الماضية، لتعلن إصرارها على أن تعيش راقصة وتموت "رقاصة".

أحيا الحفل هوبا صاحب ملحمة "ياني ياني ياني" التي غناها للحاجة زهرة، كما حضره كل من أبو الليف وزوجته الفنانة علا رامي، وشاركت أيضا المطربة هدى بين نارين بـ حفلة عيد ميلاد زوجة الحضري وايضا لقاء الخميسي زوجة حارس المرمى محمد عبد المنصف, وكانت هدية الحضري لزوجته صابرين من الألماظ.

Sunday, December 12, 2010

15 مليار دولار تعويضات

قدر خبير عقاري في السعودية حجم التعويضات التي قد تُصرف للعقارات المنزوعة في مكة المكرمة خلال 5 سنوات بنحو 56.2 مليار ريال أي ما يعادل 15 مليار دولار، وذلك من قبل القطاعين العام والخاص عطفاً على المشاريع التطويرية المزمع إنشاؤها في العاصمة المقدسة.

وقال عايض القحطاني رئيس شركة "سمو" العقارية: إن المشاريع العقارية في مكة المكرمة تشكل حلقة من منظومة تطويرية تقوم بها الحكومة السعودية من أجل تطوير العاصمة المقدسة بشكل يتناسب مع حجم الحركة التي تشهدها على مدار العام، مبيناً إلى أن سوق مكة العقارية تعد من أفضل الأسواق العقارية التي تملك جميع مقومات النجاح، تتمثل في الموقع والحركة ونسب النمو في إعداد الزوار، بالإضافة إلى البنية التحتية الضخمة التي تعمل عليها الحكومة السعودية.

وأوضح وفقاً لما نشرته "الشرق الأوسط" أن التعويضات البالغة نحو 15 مليار دولار تشمل التعويضات منذ العام الماضي 2009، التي تتضمن توسعة خادم الحرمين الشريفين للساحات في الحرم المكي الشريف.

وبحسب دراسة لشركة "سمو" العقارية فإن إجمالي استثمارات السعودية في القطاع العقاري (الثروة العقارية) تصل إلى نحو 1.125 تريليون ريال (300 مليار دولار) حتى عام 2009، وقد تتجاوز حاجز 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار) بنهاية عام 2010، متوقعة أن يحافظ القطاع العقاري في المملكة على نسبة نمو تتراوح بين 5% و7% حتى عام 2010.

وأشار عايض القحطاني، الذي يرأس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية، إلى أن الأزمة المالية العالمية في أواخر 2008 أدت إلى تجفيف السيولة المالية في الأسواق، وزيادة تكاليف الاقتراض، وحدوث تصحيحات سعرية حادة في الأصول العقارية والمالية في العالم أجمع، مبيناً أن الهبوط السعري لعقارات منطقة الخليج كان حاداً، حيث وصل إلى أكثر من 50% في الإمارات، ولكن أساسيات العرض والطلب في سوق العقارات السعودية جعلت الأثر طفيفاً، خاصة في القطاع التجاري.

وأشار تقرير صدر حديثاً من شركة "جون لانغ لاسال" العالمية إلى أن السوق العقارية في الرياض تحصد ثمار الإصلاحات التنظيمية والاستثمارات الهائلة في مجال البنية التحتية.

وقال التقرير الذي عنون بـ"ملف تعريف الرياض"، إن القطاع السكني لايزال يحظى بصعود قوي في دورة هذه السوق، وذلك في ظل ما أظهره الإحصاء السكاني الرسمي الوطني لعام 2010 من أن النمو السكاني أصبح أكبر من المتوقع، إلى جانب ذلك، فإن ارتفاع معدلات الهجرة إلى العاصمة بحثاً عن العمل والتعليم يدفع الطلب، ويؤدي إلى إيجاد فرص عبر قطاعات السوق المختلفة، ويظل توفير الإسكان بأسعار معقولة إحدى المشكلات، التي تتفاقم نتيجة التحولات الديموغرافية وزيادة أعداد المغتربين ذوي الدخل المنخفض.

مقاطع الفيديو
توسعة الحرم المكى

برنامج ابراهيم عيسى الجديد على قناة الجزيرة

تعاقد الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى مع قناة "الجزيرة مباشر" لتقديم برنامج أسبوعى بعنوان صالون إبراهيم عيسى.

يتناول البرنامج موضوعات اجتماعية وسياسية ورياضية واقتصادية، ويبدأ بثه مع الانطلاقة الجديدة لقناة "الجزيرة مباشر" فى ظل التطوير الذى أعده مدير القناة أيمن جاب الله.

عمرو دياب يزور المصابين

"قام الفنان عمرو دياب، بزيارة الطلاب المصابين نتيجة التدافع والزحام فى حفله الغنائى الذى أحياه في جامعة المستقبل مساء الجمعة، دعما للحملة القومية لمكافحة الأورام "من أجل مستقبل بلا أورام".

الفنان عمرو دياب قام بمصافحة الطلاب، وتبادل معهم القبلات مستفسرا عن حالاتهم الصحية، وأسباب التدافع والتزاحم مع الرقص على إيقاع أغانيه خاصة الـ house التى تتطلب قفزات ولياقة عالية، مما تسبب فى الحادث، خاصة أنهم وقفوا أعلى فتحة تهوية البارك المحاطة بسور مرتفع، والتى تم تغطيتها بألواح خشبية بهدف الحفاظ على سلامة الجمهور من الانزلاق، ولكن قام الطلاب نتيجة التدافع بالوقوف أعلى هذه الألواح بشكل مكثف مما أدى لسقوطهم.

وتمنى عمرو، للمصابين الشفاء العاجل، وأن يحضروا حفله القادم، واستفسر الفنان الكبير عن مدى تقدم حالتهم الصحية من الأطباء المعالجين وكان بصحبته د.عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل، والإعلامى محمد فودة.

وأكد دياب للأطباء بأنه على استعداد تام لتحمل نفقة علاج المصابين مهما كانت التكاليف، مؤكدا أن سلامة الطلاب هى مسئوليته بمشاركة إدراة الجامعة بعيدا عن الأمور التنظيمة وغيرها، خاصة أن هولاء الطلاب هم من اختاروه لإحياء حفلهم للعام الثانى على التوالى.
وكان الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، قد قام بزيارة عاجلة ظهر اليوم إلى مستشفى معهد ناصر لمتابعة حالة المصابين والاطمئنان عليهم عقب نقلهم بما يقرب من 21 سيارة إسعاف مساء أمس إلى مستشفيات البنك الأهلى، ومعهد ناصر ومستشفى عين شمس التخصصى، ومستشفى الجلاء العسكرى ومستشفى كليوباترا.

وباشر الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة، حالات المصابين فى جميع المستشفيات التى ذهبوا إليها بنفسه حيث أكدت وزارة الصحة أن حالة المصابين مطمئنة حتى الآن وغادر المستشفيات ما يقرب من 30 مصابا، بينما ظل 36 مصابا آخرين يتلقون الرعاية الطبية.

ومن جانبه قال الدكتور بهاء الدين أبو زيد مدير عام مستشفى معهد ناصر، إن المستشفى استقبل 19 مصابا من الطلاب وتبين أن اغلب الحالات مصابة بكسور وكدمات بخلاف 4 مصابين محتجزين بالعناية، و حتى هذه اللحظة غادر 14 حالة المستشفى بعد تماثلهم للشفاء

وكان الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى قد قام هو الاخر بزيارة مستشفى معهد ناصر للاطمئنان على الطلاب المحتجزين بالمستشفى بعد أن أصيبوا خلال الحفل الفنى الذى نظمته جامعة المستقبل مساء أمس الأول الجمعة وأحياه الفنان عمرو دياب.

وأعرب الدكتور هلال خلال لقائه الطلاب عن أطيب تمنياته لهم بالشفاء العاجل والعودة إلى كلياتهم ومواصلة دراساتهم، ودعاهم إلى ضرورة مراعاة النظام خلال ممارستهم للأنشطة المختلفة حرصاً على سلامتهم.

مقاطع الفيديو
اصابة 63 طالب في حفل عمرو دياب الغنائي بجامعة خاصة

عدد الاقباط في مصر

مسلسل الخلاف حول عدد الاقباط في مصر وهل نسبتهم هي خمس عدد السكان ام فقط 5% مازال محل جدل لا ينتهي وفي احدى حلقات هذا المسلسل الممل قال الدكتور سليم العوا، أنه بالرغم من الفتح الإسلامى لمصر إلا أن الانتشار الواسع للإسلام بها لم يبدأ إلا بعد القرن الأول الهجرى، مشيراً إلى أن المؤرخ الكبير الدكتور جمال حمدان، أكد أن تحول المسيحيين واليهود فى مصر إلى الإسلام استغرق نحو قرنين، وأنه فى القرن الثالث بلغ إجمالى المسلمين فى مصر 80%، وذلك يعنى أنه لم يتم إجبارهم على اعتناق الإسلام.

وأضاف العوا فى محاضرته التاسعة أمس، بعنوان الفتح الإسلامى لمصر بجمعية مصر للثقافة والحوار، التى يرأس مجلس إدارتها، أن أبو سيف يوسف، وهو مؤرخ قبطى معاصر، قال: "إن بين سكان مصر المسلمين 88% أصلهم أقباط من أهل البلاد دخلوا الإسلام"، ويقول أن أكثر المسيحيين اعتنقوا الإسلام عن اقتناع تام قائلا: إن هناك قطاعاً من القبط تحول إلى الإسلام بدافع المساواة الاجتماعية مع المسلمين الذين فتحوا البلاد، وهناك نسبة منهم دخلت الإسلام بسبب النظم المالية التى طبقت على المصريين عقب الفتح الإسلامى، ومنها الخراج على الأراضى الزراعية، والجزية على الرؤوس.

وأوضح المفكر الإسلامى،أن الأقباط المعاصرين تبلغ نسبتهم من حجم السكان الأصلى ما بين 4.5% أو 5.5% أو 6 %، ولا تزيد عن هذا، وهناك أقباط يقولون أن هذه النسبة خطأ، وأن أمريكا لديها إحصائيات غير ذلك، مضيفاً: "لدينا هيئة للإحصاء والمياه تكدب الغطاس"، قائلا: "انشروا الإحصاءات اللى عندكم والدولة تنشر الإحصاءات اللى عندها، ونأتى بجهة ثالثة تحكم بين الإحصائيين، وترى أيهما أقوى دليلاً وأرجوا من البابا شنودة أن يطالب الدولة بالكشف عن الإحصائية الحقيقة، فلماذا يسكت على هذا الموضوع ما دام يقول إن الأقباط عددهم 15 مليوناً، فعليه أن يطالب الدولة بنشر الإحصاء لكى تنكشف الحقيقة لكنه لا يستطيع طلب ذلك، ولا أى قبطى يستطيع طلب ذلك، وأنا أطالب الدولة بأن تكشف الإحصاء لكى يتبين الحق من الهوى" .

وأضاف الدكتور سليم العوا، أن الدكتور محمد عمارة فى أحد كتبه رد على الدعوات الطائفية بالقول إن هناك فريقاً يؤيد الدعوات الطائفية العنصرية، وآخر معاد لها، وبدأت الدعوات الطائفية عام 1947 عندما قال سرجيوس والمعروف بخطيب الثورة: "إن أرض الإسلام هى أرض الحجاز فقط"، مضيفا، أنه فى عام 1910 عقد مؤتمر قبطى فى أسيوط، وله مطالب لا يزال بعضها يطالب به حتى الآن، وهى مطالب طائفية بحتة وليست مطالب وطنية، ولذلك رد عليهم المسلمون برئاسة محمد ضياء باشا بمؤتمر مصرى، وكانت مطالبه وطنية تشمل الأقباط والمسلمين.

وأوضح العوا أن الدكتور عمارة يرد على تلك الدعوات بطريقتين، يذكر أصحاب الدعوات الطائفية ويذكر المخالفين لها، ومن أصحاب الدعوات الطائفية البابا شنودة، والقمص سرجيوس، وسمير نجيب، وكمال فكرى إسحاق، والأنبا مرقص المتحدث الإعلامى السابق بالكنيسة، وعدد من رجال الكنيسة الحالية، مشيراً إلى أن مشروع الأمة القبطية الذى أعد عام 1952، كان من المنتمين إليه البابا شنودة نفسه، وإعلان المشروع السياسى للكنيسة عام 1977 بعد تولى الأنبا شنودة بحوالى 6 سنوات، أن الفريق الذى يقف مع وحدة الوطن مكون من مكرم عبيد، والأنبا موسى، والأنبا يوحنا، والدكتور رءوف نظمى، وصادق عزيز، والأسقف متى المسكين المتوفى مؤخراً.

وأضاف "العوا"، أن "عمارة" يقول إن هؤلاء فرقتين، فرقة تعمل لمشروع طائفى يستهدف قسمة الأمة وذلك لتحقيق مكاسب سياسية قصيرة النظر، وفرقة تعمل لأجل وحدة الأمة المصرية لتحقيق مكاسب عامة للجميع على المدى الطويل والمستمر لا تتغير بتغير القيادات ولا الأشخاص، وأضاف العوا، أنه وكثير من المصريين مع الفرقة العاملة لوحدة الوطن لا للفرقة العاملة لفرقة الوطن وتقسيمه الطائفى.

وانتقد العوا موقف الكنيسة من إقامة بعض أقباط المهجر حكومة منفى فى ألمانيا، وهو التصرف الذى لم تعلن عن إدانتها له حتى اليوم. وأشار العوا إلى، أن اضطهاد الرومان كان للمسيحيين الأرثوذكس والآريوسين والوثنيين، ولهذا فإنهم جميعاً لم يحملوا أى ضغائن للإسلام، بل وجدوا فيه المخلص من اضطهاد الرومان لهم، فيقول ساويرس ابن المقفع مؤلف تاريخ بطاركة كنيسة الإسكندرية القبطية، كان المصريون كلهم يشعرون أن انتصار المسلمين هو غضب من الله على الرومان، وأن الله كان يهزم جيوش الرومان ضد المسلمين، من أجل أمانتهم الفاسدة أى عقيدتهم الفاسدة، مضيفا أن المؤرخة الدكتورة السيدة إسماعيل الكاشف، تقول: "لم يقابل المصريون المسلمين عندما جاءوا إلى مصر بما يقابل به العدو من دفاع ومحاربة"، وقال الدكتور سليم العوا، كان فقهاء المسلمين يفتون ببناء الكنائس وإصلاح ما تهدم منها، وجعلوا أساس فتواهم أن ذلك من جملة عمارة البلاد.

وأضاف سليم العوا، لما دخل الإسلام مصر، ظل الأقباط حتى يومنا هذا يحتفلون بأعيادهم الدينية التى تصل إلى 16 عيداً، وقال المقريزى كان الفانوس أكثر شيئا يباع فى عيد الميلاد، ويقول أحد المؤرخين لست أدرى متى تحول الفانوس من عادة مسيحية إلى عادة رمضانية إسلامية، وقال الدكتور سليم العوا، إن ذلك المثال هو أبلغ رد على الذين يظنون أن الأمة المصرية أمم، وأن الشعب المصرى شعوب، وأن هذه المجموعة من الناس طوائف، فهم واهمون فنحن نتبادل العادات والتقاليد ونستعير منهم ويستعيرون منا، ونفعل مثل ما كانوا يفعلون فى بعض الأشياء، ويفعلون هم أيضا كذلك، فنحن أمة واحدة، والذين يحاولون أن يفرقوها إلى طائفية أو عنصرية أو عصبية متوهمون أنهم سينجحون فى هذا وهم لن ينجحوا.

وفي تحقيق مغاير
نشر اليوم السابع مقال للاستاذ جمال المزاحم في 7 نوفمبر 2008 !

البابا شنودة أعلن فى حواره مع «أو تى فى»: إن تعداد المسيحيين فى مصر 12 مليونا، مشيرا إلى أن الكنيسة تعرف أعداد الأرثوذكس عن طريق «كشوف الافتقاد»، وهى بمثابة تعداد داخلى لكل أسرة ويتم رصد الكشوف لكل إبراشية فى مصر عبر أجهزة الكمبيوتر .
بعد إعلان إحصاء للجهاز المركزى للتعبئة والتعداد الرسمى للسكان، دون الإعلان عن تعداد المسيحيين قررت الكنيسة أن تقوم بعملية الافتقاد معتمدة على إحصاءات المنظمات الأجنيبية الكندية والأمريكية. وباشر ذلك بعض أعضاء المجلس الملى العام وبالفعل تم جمع تعداد المتزوجين من خلال عقود الزواج وعدد الأطفال الجدد من خلال عمل شهادات «المعمودية»، وتكليف عدد من الخدام الشباب إضافة إلى عدد من شباب الجامعات، وشاركت 39 مطرانية وإبراشية، وتمكنت الكنيسة من رصد تعداد الأقباط فى صورة تقريبية، تعتبر هى الأولى من نوعها التى تقوم فيها جهة غير رسمية.

«اليوم السابع» حصلت على تأكيد من مصدر داخل الكاتدرائية المرقسية بأن الكنيسة نفذت بالفعل تعدادا داخليا لجميع المسيحيين فى كل إبراشيات ومطرانيات مصر، من خلال متابعات للمجلس الإكليريكى والملى ومسئولى الكنائس. أضاف المصدر أن التعداد الجديد تم بطريقة التعاون بين رجال الكنيسة فى كل محافظة، وكان الاعتماد الأساسى على «كشوف الافتقاد» وهى عملية تنظمها الكنيسة يقوم فيها القساوسة والخدام الشمامسة بزيارات للمنازل، لدعوة الأقباط للحضور للكنيسة وتقوم الكنيسة بعمل كشف لعدد الأسرة كاملة لتسجله بدعوى الحضور للكنيسة لمن لم يحضر من الشعب المسيحى. وإضافة أعداد المترددين على الكنيسة، وبهذه الطريقة تم عمل التعداد واكتشفت الكنيسة أن عددا كبيرا من الأقباط لا يحضرون الكنيسة فكررت عملية «الافتقاد»، وفعلا نجحت الفكرة من خلال عمليات رصد ومتابعة وتوثيق لكل الأرقام التى تم جمعها من الأقباط فى المحافظات وتم عمل جداول فعلية لكل مطرانية ومحافظة، وتكلفت هذه العملية ميزانية كبيرة . الأنبا «بسنتى» أسقف المعصرة وحلوان يؤكد أن عدد الأقباط الفعلى فى مصر 12 مليون مسيحى، وأن كل ما يقال بأن عدد الأقباط أقل من 10 % غير صحيح، مشيرا إلى أن الكنيسة حاولت معرفة التعداد الفعلى من الدولة ولكن دون جدوى.

القمص مرقس عزيز كاهن كنيسة مارجرس بولاية نيوجيرسى الأمريكية اكد أن تعداد الأقباط 12 مليونا تقربيا وأن محافظة أسيوط احتلت المركز الأول فى التعداد حيث يوجد بها 426 كنيسة وعدد الأقباط 2 مليون، والمحافظة الثانية المنيا بعدد 409 كنيسة وعدد الأقباط فيها 1.5 مليون مسيحى، ثم محافظة القاهرة الثالثة 1.4 مليون مسيحى، وباقى المحافظات وعددها 14 محافطة بتعداد باقى الأقباط الأرثوذكس، وهى محافظات «المنوفية ثم الإسكندرية فالدقهلية ثم دمياط، والشرقية ثم سوهاج، وقنا ثم الغربية، والقلوبية ثم الفيوم، والأقصر ثم الوادى الجديد، والسويس ثم أسوان». وهذه الأرقام هى اجتهاد فعلى للكنيسة وتمت معرفة العدد التقريبى والفعلى لأقباط مصر والمهاجرين، وتم عمل مقارنات بالتعدادات السابقة للدولة. من جانبه أكد القمص يوسف القمص حنا عضو لجنة الطقوس الكنائسية أن عدد الأقباط فى المهجر بلغ 2 مليون مسيحى، والباقى مسيحيى مصر وأوضح أن كل مطرانية لها تعداد داخلى.

بالنسبة للتعداد, فعندما تنعدم شفافية الدولة في الاعلان بصدق عن تعداد رسمي للاقباط, و عندما تؤكل حقوق الاقباط و يتم تهميشهم بشكل قاسي بحجة ان تعدادهم تحت العشرة بالمائة, و هو يعلم تمام العلم ان العدد يفوق ال 20 بالمائة فلا تلوم من يقوم بعملية التعداد بشكل غير رسمي حفاظاً علي الحقوق المهدورة, و اسمحلي سيدي ان اؤكد لك من موقعي داخل عملية التعداد, ان العدد الحقيقي يفوق ذلك بكثير, و لاسباب فنية لم تحسب اعداد غفيرة, بل ان العدد المذكور هو اعداد الاشخاص المؤكد وجودهم التي يتم مقابلتهم شخصيا فقط.

مقاطع الفيديو
خطاب السادات لعزل البابا شنودة

البابا شنودة ينفي الاتهامات بتخزين الأسلحة في الكنائس

Saturday, December 11, 2010

محمد فؤاد مع جيهان عبدالله

بمناسبة عيد ميلاده اللي مش عارفين كام حل المطرب محمد فؤاد ضيفا على البرنامج الإذاعى "أجمد 7 الساعة 7" مع الإعلامية جيهان عبد الله، و أحضرت أسرة البرنامج تورتة للاحتفال مع فؤاد بعيد ميلاده، وأمد البرنامج للمرة الأولى فى تاريخه وقته ليصبح ساعتين بدلاً من ساعة واحدة، وذلك عقب حصول فؤاد مؤخرا على جائزة ميوزيك أورد كأفضل ألبوم غنائى خلال الحفل التى أقامته إذاعة نجوم اف ام

وكشف فؤاد عن أعماله المقبلة، ومنها أنه يستعد حاليا لتصوير أغنيتى "ابن بلد"، و"ساعات بشتاق"، على طريقة الفيديو كليب، وذلك بناء على رغبة عدد كبير من جمهوره، كما أوضح فؤاد بأنه لم يكن يتمنى أن يصبح فنانا، خاصة وأن حلمه أن يصبح لاعب كرة، لكنه لم يستطيع تحقيق هذا الحلم الذى يتمنى أن يحققه ابنه "عبد الرحمن" الذى يتمتع بموهبة كروية كبيرة.

كما أشار فؤاد إلى استعداده حاليا لتصوير فيلم "تيفة وتومة فى أرض الحكومة" التى كان يريد تقديمها منذ سنوات فى شكل مسلسل تليفزيونى ولكن تم تحويلها إلى فيلم سينمائى، وأكد فؤاد أنه الذى سيجسد دور "تيفه" أما "تومه" سيقدمه طفل صغير سيكون بمثابة مفاجأة جديدة.

واستكمل فؤاد حديثه قائلا: "أنه بدء فى التحضير لألبومه المقبل منذ 10 أيام فقط والذى سيعود من خلاله للتعاون مع الفنان مصطفى كامل، إضافة إلى نفس فريق عمل الألبوم السابق، كما أكد فؤاد أنه يدرس حاليا إعادة توزيع بعض أغنياته القديمة رغم صعوبة ذلك، نظرا لتفرق حقوق ملكية أغانيه بين عدد كبير من شركات الإنتاج الفنى.

وأكد فؤاد أن النجاح الكبير الذى حققه ألبومه الأخير ليس إلا بتوفيق من عند الله سبحانه وتعالى، ووصف أغنية "بسهولة كده" بأنها "بونبوناية" الألبوم لأمير طعيمة والملحن رامى جمال، وأغنية "اعتب عليا" بأنها أحب أغنيات الألبوم إليه، وكان متحمس للغاية لأغنية "ساعات بشتاق"، لأنها تحكى جزءا هاما من حياته رغم أنه توقع ألا تحقق النجاح المطلوب، وأكد فؤاد أنه كان يضطر لأوقات كثيرة للمبيت يوميا فى الأستديو الخاص به للانتهاء من تسجيل الألبوم، نظرا لتزامن تسجيله مع تصوير مسلسله الذى عرض فى رمضان الماضى "أغلى من حياتى" والذى استغرق منه عاما بين التحضير والتصوير، وأكد فؤاد على أنه سيكرر تجربته التليفزيونية رغم أن العمل التليفزيونى شاق للغاية.

وعن فوزه بجائزة أفضل ألبوم عن ألبومه الأخير "بين ايديك" وكيفية اختياره لهذه التوليفة الناجحة من الأغنيات قال فؤاد إن الفضل يرجع إلى أمير طعيمة وشافعى فؤاد فى البحث دائما عن أفضل ما يمكن تقديمه، حيث أعطاهم ثقته الكاملة فى الاختيار وهو الشىء الذى يفعله لأول مرة، وأضاف أنهم بذلوا مجهودا كبيرا لإقناعه ببعض الأغنيات مثل أغنية "ابن بلد" التى تردد فى غنائها حتى لا يتهم بأنه يستغل اللقب الذى يطلقه عليه أصدقائه والمقربين منه، لكنه اقتنع بها لأنها توضح الصورة الجميلة للشباب المصرى، وأشار فؤاد إلى أن الأمر وصل أحيانا إلى تردده فى بعض الكلمات مثل كلمة "حكاية تافهة" فى أغنية "بسهولة كده"، وبحث عن بدائل كثيرة لها إلا أنه اقتنع بها، لأنها تعبير جديد ومناسب.

كما أشاد فؤاد بإذاعة نجوم Fm، خاصة وأنها نجحت فى جذب المستمعين للالتفاف حولها كما قام بشكر جمهور الإذاعة الذى اختار ألبومه "بين أيديك"، كأفضل ألبوم غنائى، مؤكدا أن جائزته الحقيقية التى حصل عليها تتمثل فى وجود مهرجان مصرى كبير باسم نجوم "إف إم" تمنح جوائزها بشفافية ونزاهة وليس فيها أى شبهة مجاملة لأحد.

وفى نهاية الحلقة وجه فؤاد الشكر لكل فريق عمل ألبومه، مؤكدا أن لولا جهودهم وإبداعهم ما كان من الممكن تحقيق أى نجاح حقيقى، كما وجه التحية إلى صديق عمره الفنان حميد الشاعرى، وطلب من جمهوره أن يدعوا له وللفنان طلعت زين والفنان عامر منيب بالشفاء العاجل بإذن الله.

تدافع في حفل عمرو دياب بجامعة المستقبل

اقام الفنان عمرو دياب حفلا كبيرا بالامس فى جامعة المستقبل وشهد حضورا مكثفا تعدى الـ 50 ألف شخص، مما أدى لوجود بعض المصابين بإصابات طفيفة نتيجة للتزاحم والتدافع من بعض الحضور لمصافحة النجم الكبير، وعلى الفور قامت إدارة الجامعة وقوات الأمن المتواجدة لتأمين الحفل بالاستعانة بسيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات القريبة.

وقد باشر الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة حالات المصابين فى المستشفيات التى ذهبوا إليها، وقد غادر بعضهم المستشفى بعد تلقيهم الإسعافات اللازمة.

مقاطع الفيديو
الومك لية - عمرو دياب حفلة جامعة المستقبل 2010


عارف حبيبي - عمرو دياب - حفلة جامعة المستقبل 2010

Friday, December 10, 2010

مصنع تويوتا في مصر

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، أن شركة تويوتا اليابانية للسيارات قررت بدء تصنيع سياراتها لأول مرة في مصر اعتبارًا من بداية عام 2012.

وأضاف رشيد، في تصريح له للوفد الصحفي المرافق له خلال زيارته الحالية لتونس، أنه عقد، اليوم الجمعة، اجتماعا مع مسؤولي شركة تويوتا، حيث أعربوا له عن رغبتهم في بدء تصنيع سيارات تويوتا في مصر، وذلك نظرًا للسوق الكبيرة التي تتمتع به مصر، ولتوافر جميع الإمكانيات البشرية والفنية، والتي ستساعد على نجاح تلك الخطوة الهامة.

وأشار رشيد إلى أن دخول تويوتا السوق المصرية سوف يفتح الباب لمزيد من شركات السيارات الكبرى للدخول إلى السوق المصرية بعد ذلك، مؤكدا أن المردود الاستثمارى لأي نشاط في مصر الآن يعتبر عاليًا مقارنه بأي مكان آخر في العالم.

ورفض المسؤولون في تويوتا الإفصاح عن تفاصيل هذا المشروع الضخم، مكتفين بأنه سوف يصبح من أكبر مشروعات تصنيع السيارات التي تقيمها تويوتا خارج اليابان.

يذكر أن شركة تويوتا تعتبر الآن أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم وفقًا للإحصاءات التي صدرت مؤخرا في هذا الشأن.

مبارك سيتولى فترة رئاسة سادسة ويحكم حتى وفاته

قالت مارجريت سكوبي السفيرة الامريكية لدى القاهرة في برقية دبلوماسية مسربة ان الرئيس المصري حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ 1981 من المرجح أن يترشح لفترة ولاية سادسة في 2011 وسيفوز "حتما" ويبقى في منصبه حتى وفاته.

وفي برقية بتاريخ مايو ايار 2009 سربها موقع ويكيليكس وصحيفة الجارديان البريطانية قالت سكوبي ان الشكوك تسود حول من سيخلف مبارك (82 عاما).

واشارت الى نجله جمال السياسي البارز في الحزب الحاكم على انه "المرشح الاكثر ترجيحا". وقالت أيضا ان رئيس المخابرات عمر سليمان قد يسعى للمنصب كما قالت ان عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية قد يخوض الانتخابات.

وظهرت البرقية بعد اربعة ايام من تحقيق الحزب الحاكم الذي يتزعمه مبارك فوزا كبيرا متوقعا في الانتخابات البرلمانية التي نددت بها المعارضة ووصفتها بانها مزورة وشابهتا عمليات بلطجة وحشو صناديق الاقتراع.

وكتبت سكوبي في البرقية السرية لوزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قائلة "برغم المناقشات الهامسة المتواصلة فلا يوجد أحد في مصر على يقين بمن سيخلف مبارك في نهاية المطاف ولا تحت أي ظروف."

وستجري مصر أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان ثاني انتخابات رئاسية تعددية العام المقبل. وأدى اقتراب موعد الانتخابات الى تكهنات عما اذا كان مبارك سيسعى لفترة ولاية سادسة.

ويشير مسؤولون الى ان مبارك سيسعى لفترة ولاية سادسة اذا كان قادرا على ذلك. وترددت شائعات حول حالته الصحية منذ ان خضع لجراحة في مارس اذار لكنه عاد الان ليمارس جدول اعماله بالكامل.

واذا لم يترشح مبارك يتوقع كثيرون أن نجله جمال (46 عاما) قد يخوض انتخابات الرئاسة أو أن يظهر مرشح اخر له خلفية عسكرية.

وقالت سكوبي "يبدو أن نموذج مبارك كزعيم قوي ولكنه عادل سيستبعد فيما يبدو جمال مبارك الى حد ما مع الوضع في الاعتبار افتقار جمال للخبرة العسكرية وقد يفسر ذلك عدم تدخل مبارك في مسألة الخلافة.

"في الواقع يبدو انه يضع ثقته في الله والجيش الموجود في كل مكان والخدمات الامنية المدنية لضمان انتقال سلس للسلطة."

وقالت سكوبي ان مبارك كثيرا ما قاوم دعوات أمريكية لمصر لادخال اصلاحات سياسية وتخفيف "السيطرة المتفشية" لقوات الامن.

وأضافت سكوبي أن مبارك احكم قبضته على السلطة وأبعد مستشارين وهمش المعارضة وهذه رؤية يرددها محللون كخطوة قد تمكن المتطرقين الذين يقولون ان الدولة الاسلامية لا يمكن أن تقوم الا بالقوة.

ويقول محللون ان سحق منتقدي الحكومة الاسلاميين في الانتخابات البرلمانية يبدو عرضا قمعيا للقوة من قبل السلطات التي تشعر بالقلق من المعارضة قبل انتخابات الرئاسة.

وقالت سكوبي "يبقى عمر سليمان ووزير الداخلية حبيب العادلي الوحوش المحلية تحت السيطرة وليس مبارك بالشخص الذي يشعر بالقلق ازاء نهجهما."

ووصفت مبارك بانه "واقعي موثوق وحقيقي وحذر بالفطرة ومحافظ ولديه القليل من الوقت لتحقيق الاهداف المثالية.

"يشارك جمال مبارك وحفنة من وزراء الاقتصاد في الشؤون الاقتصادية والتجارية ولكن مبارك سيقاوم على الارجح المزيد من الاصلاحات الاقتصادية اذا نظر اليها على انها قد تكون ضارة للنظام العام والاستقرار."

ويقول محللون ان كثيرا من المصريين يرتابون بشدة في أي اصلاحات اقتصادية ويرون انها موجهة لتجعل الاثرياء أكثر ثراء على حساب الفقراء.

وقالت سكوبي "تباطأت قوة دفع الاصلاح الاقتصادي وفشلت معدلات الناتج المحلي الاجمالي المرتفعة في السنوات الاخيرة من انتشال الطبقات الدنيا في مصر من براثن الفقر." واضافت سكوبي أن معدلات التضخم المرتفعة والاضطراب المالي العالمي نجم عنهما فقر مدقع وفقدان للوظائف.

مقاطع الفيديو
الرئيس مبارك : لا أحد يعلم من خليفتي إلا الله


احمد فؤاد نجم يمصخر حسني مبارك

بريطانيان يلتقطان صورة لهجوم القرش

التقط زوجان بريطانيان في شرم الشيخ صورة لمشهد الدم المتدفق على ساحل البحر الأحمر عقب الهجوم المرعب لسمكة قرش على غواص روسي، مزقت خلاله ذراعه في مشهد مثير، نقلاً عن صحيفة الديلي ميل البريطانية.

والزوجان البريطانيان هما جيم وجوانا فار، وكانا في جولة بحرية في شرم الشيخ قبل أن يعلما بوقوع هجمات لأسماك القرش. وهما يعملان في مجال إدارة الفنادق.

وأثناء عودتهما على قارب بالقرب من طوافة قرب شاطئ أحد الفنادق بشرم الشيخ شاهدا عملية انتشال الغواص الروسي عقب تعرضه للهجوم.

وتقول جوانا (42 عاماً) إن الدم كان يتدفق بغزارة من الضحية وصبغ مياه الساحل باللون الأحمر الداكن.

وأضافت "كنا في صدمة حقيقية، ولم يحتمل البعض هول المشهد، وكان أحدهم يضع يديه على رأسه من شدة التأثر".

وتابعت: "كل من في المكان كان يصرخ أثناء سحب الضحية من المياه، وفرّ البعض بعيداً عن الشاطئ في حالة هستيرية".

وذكرت أن "الجميع تراجع عن الشاطئ أكثر من عشرة أمتار في رد فعل لا إرادي".

يذكر أن أسماك القرش هاجمت أربع ضحايا، ثلاثة روسيين وأوكراني، قبل أن تصرع سائحة ألمانية تبلغ من العمر 70 عاماً.

وقامت مصر بتجميد الأنشطة البحرية في شرم الشيخ، فيما تقوم فرق أجنبية ومحلية بعمليات مسح لتفسير السلوك العدواني لأسماك القرش بالمنطقة.

قطاع العقارات المصري

أصيب قطاع العقارات المصري بانتكاسة كبرى خلال أشهر الصيف الماضي، بعد أن هيّمن الركود على أدائه، وبدأ فصل الشتاء القارس على القطاع دون أن يحقق أدنى مستوى من الانتعاش الذي كانت تأمله السوق رغم ما شهدته من عمليات بناء مكثفة.

وقال خبراء ماليون وأصحاب شركات عقارية إن مبيعات القطاع تراجعت بنسبة بلغت 40% مقارنة بالعام الماضي، نظرا لارتفاع الأسعار ومغالاة أصحاب الشركات في قيمة سعر الوحدة، حيث وصل سعر شقة في مشروع مبارك للإسكان من قبل بعض الشركات المنفذة للمشروع نحو 160ألف جنيه، مما دفع الفئة الأولى الطالبة للسكن من الشباب عن العزوف عن هذه الشركات.

وأضافوا أن القطاع العقاري يمر بحالة انفصام بين الطلب والمعروض، حيث إن المعروض كثير والطلب قليل، مرجعين ذلك للحلقة المفقودة بين العرض والطلب وهي سعر الوحدة.
كساد تام

وقال نائب رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية أحمد الزيني إن القطاع العقاري أصيب خلال العام الحالي بحالة من الشلل، لعدة أسباب منها أن المعروض أكثر من الطلب، بالإضافة إلى حالة الترقب التي تشهدها السوق من جانب مقتنصي الفرص، لافتا إلى أن السوق شهد خلال عام 2009 حالة من الانتعاش قابلتها عمليات كساد تام خلال 2010، حيث تراجعت المبيعات بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي.

وتوقع الزيني أن يواصل القطاع حالة من البيات الشتوي على مدار العام القادم 2011 وربما تكون هناك فترة كساد أكثر لعدة عوامل منها سوء الحالة الاقتصادية وتوقف حركة الدوران بين البيع والشراء بالإضافة إلى عدم الاستقرار في سوق مواد البناء، موضحا أن لدى العديد من الشركات الاستثمارية العقارية خططا مستقبلية لابد من تنفيذها خلال الفترة القادمة مما يساعد على استمرار زيادة الطلب على مواد البناء، بدليل استهلاك السوق لجميع كميات الإنتاج.
ترقب شديد

ورأى رئيس شركة "ستايل" العقارية وعضو شعبة الاستثمار العقاري بالغرفة التجارية رمزي حسانين أن القطاع العقاري دخل خلال المرحلة الحالية حالة من الترقب الشديد نظرا لحالة الكساد التي ضربت السوق لاقتناص فرص أسعار هابطة يتم عليها جني أرباح من قبل مستثمري القطاع العقاري.

وأضاف أن القطاع أصيب بحالة من الركود الحاد كانخفاض مستوى الدخل الذي قابلته حالة من الجنون في ارتفاع الأسعار الاستهلاكية مما أفقد أغلب المتعاملين مدخراتهم، متوقعا أن يواصل القطاع حالة من الكساد التام خلال عام 2011 نتيجة للأسباب الماضية وزيادة سوء الحالة الاقتصادية وعدم استقرار السوق.
بيات شتوي

وقال رئيس إحدى الشركات العقارية العاملة في المدن الجديدة هشام العطيفي إن الكساد سيستمر في فصل الشتاء - أكثر فصول العام خمولا بالنسبة للقطاع -، مبينا أن هناك عدة أسباب وراء ذلك أولها أن الأراضي التي تم البناء عليها سعرها مرتفع جدا، حيث شهدت قبل الأزمة حالة من الهياج على كل ما يخص القطاع العقاري في الأسعار، وارتفعت الأسعار بنسبة بلغت 400%، وثانيها بناء بعض هذه الوحدات على أسعار خامات عالية السعر مثل الحديد الذي بلغ 9 آلاف جنيه في هذه الفترة مما جعل أصحاب الوحدات أكثر تمسكا بهذه الأسعار، وثالثها أن 80% من القطاع العقاري حر لا يعتمد على البنوك في التمويل مما يدفع أصحاب هذه الوحدات والشركات للتمسك بالأسعار التي يحددها صاحب الوحدة بالإضافة إلى أن فترة تقسيط الوحدة محدودة للغاية تصل إلى عامين.
قطاع العقارات بالبورصة

وحقق قطاع العقارات على مدار الـ9 أشهر الماضية ارتفاعا طفيفا، نتيجة الانتكاسات التي مرّ بها، وعلى رأسها المشكلات التي تعرّض لها سهم طلعت مصطفى بعد أزمة عقد "مدينتي" وما تبعها من أزمات أسهم أخرى مثل "بالم هليز".

ودخل القطاع على مدار شهر نوفمبر المنصرم العديد من السيناريوهات التي أدت إلى تقليص أدائه سواء على مستوى الأسهم أو الأداء الخارجي بالسوق، ومنها تأييد بطلان عقدي "مدينتي" و"بالم هيلز" وهبوط أسعار السوق الخارجية، مما أدى إلى تراجع أداء القطاع بالبورصة خلال الربع الثالث من العام.

وارتفع مؤشر قطاع العقارات بالبورصة المصرية خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة بلغت 7.08% بما يعادل 84 نقطة، حيث استهل تعاملاته في بداية الشهر على 1185 نقطة ليغلق في نهايته على 1269 نقطة.
وعلى صعيد الأسهم، احتل سهم "الشمس" للإسكان والتعمير مقدمة الأسهم التي حققت أعلى نسبة ارتفاع، حيث قفز بنسبة %50 بقيمة 1.88 جنيه، واستهل تعاملاته في بداية الشهر على 3.76 جنيه ليغلق في نهايته على 5.64 جنيه.

تلاه سهم "العامة" لاستصلاح الأراضي والتنمية والتعمير ليقفز بنسبة 40.5% بقيمته 10.78جنيه، حيث استهل تعاملاته في بداية شهر نوفمبر على 26.61 جنيه ليغلق في نهاية الشهر نفسه على 37.45 جنيه.

وجاء في المركز الثالث سهم المجموعة المصرية العقارية بنسبة 38.3% بما يعادل 6.6 جنيه، حيث استهل تعاملاته على 17.23 جنيه ليغلق على 23.83 جنيه، تلاه سهم "العربية" لاستصلاح الأراضي بالمركز الرابع حيث قفز بنسبة 21.92% بقيمته 10.59 جنيه، واستهل تعاملاته في بداية نوفمبر 48.31 جنيه ليغلق في نهايته على 57.9 جنيه.
اتجاه عرضي

وتوقع الخبير المالي مصطفى الأشقر أن يواصل القطاع العقاري السير في اتجاه عرضي مع بداية العام القادم إثر استمرار تداعيات الأزمة المالية على السوق الخارجية بالإضافة إلى النقص الحاد في السيولة.

وأضاف أن القطاع واصل تراجعه في ترتيب الأسهم التي يتم التداول عليها، حيث احتل مرتبة متدنية بين القطاعات.

وأوضح أن القطاع العقاري واصل نزيف نتائجه لعدة عوامل في ظل الأنباء السيئة عن أسهم مجموعة طلعت مصطفى و"بالم هليز" مما أفقد القطاع العديد من الارتفاعات التي حققها.

وأشار إلى أن استمرار أزمة طلعت مصطفى أدى إلى حالة من عدم الاستقرار بالقطاع وهروب أغلب المتعاملين إلى أسهم أكثر استقرارا، حيث فقدت أغلب الأسهم الكثير من قيمتها السوقية وتعرض المساهمون لخسائر كبيرة.

Thursday, December 9, 2010

Concept cars wallpapers

Concept cars





















البرلمان البديل

اعلن اليوم عن التشكيل المبدئى للجمعية التشريعية الوطنية "البرلمان البديل" المنبثقة عن الجمعية الوطنية للتغيير يضم 50 شخصية حزبية وحركية تشمل حصصاً لكل من جماعه الإخوان المسلمين، و أحزاب الوفد و الغد "جبهة نور" و حزب الجبهة وباقى الأحزاب الرسمية بجانب حصص للأحزاب " تحت التأسيس"، على أن يخصص نسبة من حصص المقاعد لصالح الحركات الاحتجاجية وكذلك الحركات السياسية.

وأكد مصدر طلب عدم ذكر اسمه، أن البرلمان يضم 70 شخصية عامة إلى جانب (50) شخصية حزبية وحركية، على أن يضم عدداً من الشخصيات العامة وبرلمانيين سابقين، وتخصيص 5 % من المقاعد لصالح المصريين بالخارج.

ويلتزم كل حزب من الأحزاب المنضمة للبرلمان أن يكون لديها تمثيل شبابى وتمثيل للمرأة، فيما طرح اسم الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كرئيس للبرلمان الجديد، على أن تقوم "الجمعية التشريعية" بمهمة بحثية علمية تقدم مقترحات جديدة للوطن فى إطار الصناعة التشريعية.

وأجرت قيادات الجمعية الوطنية للتغيير لقاءات مكثفة مؤخرًا مع عدد من القوى السياسية استعدادًا لبحث التفاصيل الخاصة بـ "البرلمان البديل"، حيث التقى الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب الغد مساء أمس مع الدكتور عبد الحليم قنديل، المنسق العام لحركة كفاية، حيث اتفقوا على التنسيق الكامل فى المشروع رغم عدم انضمام "كفاية " لـ "جمعية التغيير"، إلا أن "نور" أوضح أنها شريك أساسى فى "الجمعية التشريعية" كما التقى بكل من السفير ناجى الغطريفى والنائب السابق عبد المنعم التونسى، سبقهم لقاؤه مع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

من جانبه قال جورج إسحق، القيادى بجمعية التغيير، إن البرلمان البديل مشروع مطروح لكل القوى السياسية موضحًا أن أيمن نور وضع لائحة داخلية لتنظيم الشكل الداخلى مؤقتًا للبرلمان البديل، على أن يتخذ قرارًا بشأن ذلك الأمر يوم 15 ديسمبر خلال اجتماع الأمانة العامة لجمعية التغيير، موضحا أن المشروع لم يعرض بعد على الدكتور محمد البرادعى.

اسعار الذهب والعملات في مصر 9/12/2010

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 193.4
عيار 21 225.6
عيار 24 257.8
الجنية الذهب 1805.2
الفضة 3.3

أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.81 5.67
جنيه استرلينى 9.22 9.11
يورو 7.77 7.6
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.56 20.17
فرنك سويسرى 5.93 5.85
الين اليابانى 100 6.97 6.86
ريال قطرى 1.59 1.57
دينار بحرينى 15.39 15.23
ريال عمانى 15.07 14.92
دينار اردنى 8.2 8.05
دولار استرالى 5.74 5.66
كرونا سويدى 0.85 0.81
دولار كندى 5.75 5.68

موقع ويكليكس قد يتسبب في ازمة اقتصادية

في سلسلة جديدة من انجازات موقع ويكليكس صرح جوليان أسانج، مؤسس الموقع عن نشر وثائق سرية جديدة خاصة بأحد المصارف الأمريكية الكبرى خلال اسابيغ قليلة .
توقع عدد من خبراء الاقتصاد وقوع أزمة اقتصادية عالمية جديدة،في حالة نفذ اسانج تهديده وقام بهذا الفعل
والذي توقع البعض ان تكون الوثائق تكون خاصة بمخالفة قواعد الائتمان، والحسابات السرية للعملاء، وإذا تم كشفها فقد البنك مصداقيته مع العملاء، لافتة:و أن تشمل هذه الوثائق الودائع والحسابات السرية لرؤساء الدول وأثرياء العالم وغيرهم ممن يرفضون إعلان حقيقة ثرواتهم وقد يؤدي هذا الى قيام العملاء بسحب ودائعهم وأرصدتهم، مما يتسبب فى قلق اقتصادى لا يقل عن القلق السياسى الذى شهده العالم الأيام الماضية، عقب نشر موقع ويكليكس آلاف الوثائق الخاصة بالدبلوماسية الأمريكية ونظرائها فى العالم.
ويتوقع الخبراء نشر هذه الرسائل – مهما تدخلت المؤسسات الأمريكية لحجب الموقع أو منع النشر، فهناك عشرات الوسائل التى يمكنه أن ينشرها من خلالها غير الموقع مثل رسائل المحمول والإيميلات العشوائية، أو المواقع الإلكترونية الشهيرة.

ويرى الدكتور حمدى عبد العظيم، الخبير الاقتصادى والرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية أن ما يهدد به موقع "ويكيليكس" يعد جاسوسية اقتصادية، تساعد منافسى البنك على التخلص منه، خاصة أن تسريب معلومات عن أى بنك يكشف نقاط الضعف فيه، ويعرضه لمنافسة قوية من نظرائه.

ويضيف: إن نشر وثائق البنك على شبكة الإنترنت تعنى معرفة رأسمال البنك، ومدى كفاءته فى سداد الالتزامات المطلوبة منه، وحجم استثماراته، وأسهمه فى البورصة، وأرصدة العملاء، وحجم القروض المسحوبة ومدى شرعيتها.. إلخ.. وهذه المعلومات والأسرار تهز ثقة العملاء فى البنك، وبالتالى تحويل ودائعهم إلى بنك آخر، وربما يتعدى الأمر إلى هجرة الكفاءات والعناصر البشرية منه، وهو ما يؤثر على سمعة البنك والقطاع المصرفى ككل.

مقاطع الفيديو
وثائق ويكليكس

Saturday, December 4, 2010

المسيحيين في كتبات نجيب محفوظ

ليلى فريد: أتصور أننا كلنا نعرف نجيب محفوظ،، أديب مصر العظيم الذى نال جائزة نوبل عام 1988، والذى تحالفت عليه قوى الظلام، فأصدر الشيخ عمر عبد الرحمن فتوى بتكفيره، كان من نتيجتها أن طعنه فى رقبته شاب جاهل مغيب، وهو شيخ فى الثالثة والثمانين من عمره، ونجا من الموت بمعجزة إلهية، ليرحل عنا عام 2006، مخلفا ثروة أدبية وفكرية تربو على الخمس وثلاثين رواية، والثلاثمائة قصة قصيرة، بالإضافة للعديد من المقالات، وخمس مسرحيات من فصل واحد.

وإنه لمن المثير للاهتمام أن نعرف موقع الشخصية المسيحية فى وسط هذا الكم الهائل من الأعمال. والحقيقة أنه من الصعب الفصل الكامل بين المسيحيين الذين أظهرهم محفوظ كشخصيات روائية، والمسيحيين الذين التقى بهم فى الحياة الواقعية. لأن العديد من شخوصه الفنية هى من وحى أناس حقيقيين عرفهم خلال مشوار عمره؛ كما سنرى لاحقا.
وسنلاحظ أن النماذج المسيحية فى أعماله قليلة. و السبب فى ذلك، فى تصورى، هو أن محفوظ لم يكتب إلا عما عرفه واختبره جيدا. فأعماله محورها الحارة والأحياء الشعبية، والطبقة الوسطى من موظفين وتجار وطلبة. لم يكتب مثلا عن الريف و الصعيد أو الفلاحين وعمال التراحيل ؛ ببساطة لأنها أماكن لم يعش فيها، و أناس لم يخالطهم. ومن الطبيعى أن يكون عدد من عرفه حق المعرفة من المسيحيين متفقا مع نسبتهم العددية فى مصر.

ولنتحدث قليلا عن ظروفه الحياتية التى شكلت حدود علاقاته ومعارفه. ولد نجيب محفوظ عام 1911 فى حى الجمالية لأسرة غير متعصبة، ولكن الثقافة الوحيدة فى بيته كانت ذات طابع دينى. أبوه لم يتردد فى تسميته باسم الطبيب القبطى الذى أنقذ الأم والمولود من الولادة المتعسرة. الأم - رغم أميتها- كانت مولعة بزيارة الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية. وكثيرا ما أخذت ابنها الصغير فى يدها وجالت به بين حجرة الموميات بالمتحف المصرى، والمساجد وأضرحة الأولياء، والكنائس والأديرة. ورغم أن معلوماتها عن كل هذه الأشياء كانت مغلفة بالأساطير، إلا أن الطفل قد تشرب منها التسامح والمحبة للجميع؛ فقد كان يسمعها تقول عن الحسين ومار جرجس أن كلاهما بركة، وكان يراها تصادق الراهبات، ويزرنها فى بيتها عندما تمرض.
ولكن نشأته الأولى فى الحى الشعبى المجاور للحسين، الذى يكاد يقتصر سكانه على المسلمين، قد جعلت دائرة أصدقائه فى هذه المرحلة المبكرة من حياته، تكاد تخلو من المسيحيين.

وعندما خرج إلى حياة أوسع، فى المدرسة والجامعة والوظيفة، اتسعت دائرة زملائه وأصدقائه؛ فدخل المسيحيون عالمه، ولكن بقدر محدود يتفق مع كونهم أقلية عددية.
نجد أن مجموعة الأصدقاء المقربين (الحرافيش) لم تضم إلا مسيحيا واحدا هو عادل كامل الذى كتب روايتان ثم انصرف عن صنعة الأدب.
وعندما اختار محفوظ سبع شخصيات ليكونوا طليعة أساتذته الذين يدين لهم بتشكيل فكره وثقافته، وضع من بينهم سلامة موسى؛ الرائد السابق لعصره فى آراءه التقدمية، وتبشيره بالعلم، ومناداته بالعدالة الاجتماعية. كان سلامة موسى مشجعا للموهوبين، ومدافعا عن الحق بغض النظرعن العقيدة الدينية أو الاتجاه الفكرى؛ فأفسح المجال للطالب الصغير نجيب محفوظ لنشر مقالاته فى المجلة التى كان يصدرها، ونشر له أول رواياته. ورغم الاتهامات المتبادلة بينه وبين العقاد وطه حسين، وقف بجوار الأول عندما سجن بتهمة العيب فى الذات الملكية، ودافع عن الثانى عندما طرد من الجامعة.
ومن أساتذة محفوظ المختارين أيضا الشيخ مصطفى عبد الرازق، الذى تتلمذ على يديه فى قسم الفلسفة بالجامعة. وكان بدوره عالما مستنيرا بعيدا عن التعصب. ولم يمنعه اعتقاده أن تلميذه نجيب محفوظ مسيحى ( بسبب اسمه) من احتضانه و تشجيعه.
ولأن نجيب محفوظ كان وفديا حتى النخاع، شب فى أحضان ثورة 1919 التى طبقت عمليا شعار:" الدين لله والوطن للجميع"، فقد تشبع بمبادىء التسامح والمواطنة.

والواقع أن كل من عرفه يدرك تماما أنه كان أبعد مخلوق عن التعصب الدينى. أقواله وأفعاله- التى هى تعبير صادق عن مبادئه- تشهد بذلك. كان من أشد المعجبين بفن نجيب الريحانى. وكانت قائمة أصدقائه وتلاميذه تضم الكثير من المسيحيين الذين أخلص لهم الود، ولم يبخل عليهم بالتشجيع والإرشاد. لويس عوض ويوسف جوهر وغالى شكرى ومجدى وهبة وادوار الخراط ويوسف الشارونى وتوفيق حنا والفريد فرج ونبيل راغب وماهر شفيق كلهم أمثلة واضحة على ذلك.
لم يصدر عنه يوما¬- على امتداد عمره الطويل- قولا أو فعلا يشتم منه موقفا سلبيا تجاه المخالف له فى العقيدة. ولم تمنعه كراهيته للاحتلال البريطانى من تعلم الإنجليزية، والاستمتاع بالأدب العالمى، والإعجاب بمدرسيه الأجانب، وتقدير الحضارة الغربية، والدعوة إلى الاقتداء بالغرب فى تقدمه العلمى ورقيه الإنسانى. وكثيرا ما صرح بمفهومه عن الدين فقال:"الدين بمنتهى البساطة هو الإيمان بخالق هذا الكون. والمهمة الأساسية له هى معاملة الناس على أساس أخلاقى".

ومن الواضح أن محفوظ، بثقافته الواسعة، قد قرأ التوراة والإنجيل قراءة جيدة، وانعكست هذه القراءة على بعض أعماله القصصية. وها هنا أمثلة لها:

- القصة القصيرة أيوب، من مجموعة الشيطان يعظ،، هى من وحى سفر أيوب فى الكتاب المقدس. و تروى قصة رجل أعمال يتمتع، ويمتع أسرته، بالجاه والمال، أصابه مرض جعله قعيد الفراش ويعانى من الإحباط و الاكتئاب. وعلى غير توقع يزوره صديق قديم لم يره منذ عشرين عاما (د. جلال أبو السعود). ومن خلال أحاديثهما الطويلة يقود الزائر العجيب رجل الأعمال فى رحلة مواجهة مع الذات، ومكاشفة مع ضميره الذى عاش طويلا فى سبات عميق. وأسفرت هذه التجربة المزلزلة عن تحرر الغنى من زيف الحياة التى كان يعيشها، وعن تصميمه على التغيير. ورغم تعافيه من مرضه الجسدى، فقد قر قراره على اتخاذ خطوة شجاعة- رغم أنها ستقوض أسس حياته وحياة أسرته اللاهية بمسراتها- وهى كتابة مذكرات يعترف فيها بكل أخطاء الماضى والأساليب الملتوية والأعمال اللا أخلاقية التى أوصلته إلى المركز والثراء. وتذكرنا المناجاة الطويلة بين البطل وصديقه بمحاجاة أيوب مع أصحابه الثلاثة: أليفاز التيمانى وبلدد الشوحى وصوفر النعمانى ثم مع أليهو بن برخئيل البوزى.

- وقصة زعبلاوى فى مجموعة أهل الهوى، قد حللها و لفت النظر إلى إيحاءاتها الدينية القوية الناقد الدكتور ماهر شفيق فريد. بحث البطل هنا عن زعبلاوى الوحيد القادر على شفائه من دائه المستعصى، هو شبيه ببحث صابر فى رواية الطريق عن الأب الذى سيجد فى أحضانه الكرامة والسلام. هو بحث الإنسان- القديم قدم الخليقة- عن الله. القصة رمزية فزعبلاوى فيها " عجيب القدرة، يشفى من المتاعب التى يعجز عنها البشر. ولكنه لغز، لا يعرف له مكان، يحضر ويختفى بلا موعد". والواقع أن فى قصة زعبلاوى إيماءات كثيرة إلى شخص السيد المسيح. يقول البطل الباحث عنه: "أنا على استعداد لأعطيه ما يريد من نقود"، فيرد من يعرف زعبلاوى:"إنه لا تغريه المغريات، ولكنه يشفيك إذا قابلته". فيسأل غير مصدق: "بلا مقابل؟". ويأتيه الجواب: "بمجرد أن يشعر أنك تحبه". دعونا أيضا نتأمل فى أوصاف أخرى لزعبلاوى: "شيال الهموم والمتاعب. كنا نراه معجزة. فى وجه جمال لا يمكن أن ينسى. هو حى لم يمت. لا مسكن له". وتروى القصة أن البطل سكر وغاب عن الوعى، وعندما أفاق وجد رأسه مبتلا. وقيل له أن زعبلاوى قد حضر أثناء نومه، وعطف عليه فراح يبلل رأسه بالماء لعله يفيق. وطبعا العماد فى المسيحية هو رمز الميلاد الروحى الجديد. وتنتهى القصة بنبرة أمل وتصميم. فرغم فشل البطل فى لقاء زعبلاوى فإنه لا ييأس و يقول: " وقلت على أن أنتظر وأن أروض نفسى على الصبر. وحسبى أنى تأكدت من وجود زعبلاوى، بل ومن عطفه على، مما يبشر باستعداده لمداواتى إذا تم اللقاء... الحق أننى اقتنعت تماما بأن على أن أجد زعبلاوى. نعم، على أن أجد زعبلاوى".

- وفى أصداء السيرة الذاتية، وهى عبارة عن لمحات مبهرة لاتزيد الواحدة منها عن بضعة أسطر، نجد تحت عنوان النداء: " أحيانا يظهر لى بوجهه الجميل فيلقى إلى نظرة رقيقة ويهمس: ’اترك كل شىء واتبعنى‘. قد يلقانى وأنا فى غاية الإحباط، وقد يلقانى وأنا فى غاية السرور، ودائما ينتزع من صدرى الطرب والعصيان. وكلانا لم يعرف اليأس بعد ".
-
- - أما ملحمة الحرافيش، التى تمثل حلم المدينة الفاضلة، فهى مكتوبة بلغة فريدة. جمل قصيرة خالية من حروف العطف. معانى مركزة. لغة شعرية حافلة بالحكمة والتأمل. ويرى الناقد رجاء النقاش أن أسلوبها شديد التأثر بمزامير داود لدرجة أنه أطلق عليها: "مزامير نجيب محفوظ" ولكنى أتصور أنها تحمل أيضا أصداء من سفر الأمثال. هيا نستمع إلى أمثلة من الحكمة المقطرة فى عبارات مختزلة: " لو أن شيئا يمكن أن يدوم على حال فلم تتعاقب الفصول؟!. ما دام يوجد خطأ فلا بد أن يوجد صواب. البسمة قدر والدمعة قدر. من يسترشد يجد من يرشده. قدح الحياة حتى فى أسعد أحوالها لا يخلو من كدر وسم. العدل قيمة يحبها فى النهاية من ينتفع بها ومن يخسر. الإنسان لعبة هزيلة والحياة حلم. من يحمل الماضى تتعثر خطاه. لا خجل فى الضعف إذا المرء عليه انتصر. الحزن كالوباء يوجب العزلة".

- - وتناول محفوظ لشخصية المرأة الساقطة فى أعماله، من أمثال نفيسة فى بداية ونهاية، نور فى اللص والكلاب، وريرى فى السمان والخريف، يذكرنا بموقف السيد المسيح من المرأة الخاطئة: "من كان منكم بلا خطية فليرمها أولا بحجر". فنجد محفوظ لا يدينهن، بل يتعامل معهن برحمة، وبتفهم للظروف القاسية التى دفعتهن إلى السقوط، ولا يغفل النواحى الطيبة فى شخصية كل منهن.

- - أما العمل الذى أثار أزمة كبرى، وكاد أن يكلف الكاتب حياته، فهو أولاد حارتنا. ورغم أن تأثيرالكتب الدينية جلى فى الرواية، وخلفيتها مستلهمة منها، ورغم أن الرمز فيها واضح لا يمكن إنكاره، فأبطالها شخصيات موازية للأنبياء؛ بل ومن المحتمل للخالق جل جلاله، فإن الرواية عمل فنى قد يستمد عناصره من مصادر معروفة، ولكنه لا يترجمها ترجمة حرفية. وشخصيات الرواية ليست تصويرا فوتوغرافيا لشخصيات محددة، فالشخصية الفنية رغم أنه قد يكون لها أصل فى الواقع، فإنها فى الإطار القصصى تصبح مجرد شخصية روائية لا يجب أن يحاسب عليها المؤلف إلا فنيا.
ومن حسن الحظ أن المسيحيين بلا استثناء تقريبا، قد تقبلوا الرواية من هذا المنطلق، وقرءوها على أنها عمل أدبي وليست نصا دينيا، ولم يعتبروا أنها تشويه لقصة الخلق ورسالة الأنبياء. وبالتالى لم يغضبوا من الطريقة التى صورت بها شخصية رفاعة، التى تعتبر موازية للسيد المسيح فى التسلسل الروائى.
والرواية كما أراها- ويراها الكثيرون- هى تصوير لبحث الإنسان الأزلى عن اليقين والسعادة والعدالة. ويلقى محفوظ بتساؤلات فلسفية يتركها بلا إجابات قاطعة. هل تحقيق المراد يكون عن طريق القوة أم المحبة أم العدل أم العلم؟!
ورفاعة فى الرواية أثنى أصحابه عن السعى إلى الإرث الأرضى (أو الوقف كما رمز له فى القصة)، ونبذ العنف، ودعى إلى الحب ولهزيمة الشر بالخير، وجعل جل همه شفاء النفوس و تخليصها من الخطيئة الكامنة فيها ( أو العفاريت كما فى النص الأدبى)، ولم يبخل على غير آله بنعمة الشفاء. وكانت هذه هى خلاصة الرسالة التى حملها تلاميذه من بعده. ولأنه شخصية روائية وليس نسخة مطابقة لشخص السيد المسيح طبقا لما جاء فى الإنجيل، فلا مانع من أن يكون لرفاعة فى القصة أب وأم كباقى الخلق، وأن يتزوج من امرأة خاطئة، بل وأن يعير بأنه "كودية زار"، و أن يرفع الجبلاوى (الشخصية الملغزة المحيرة للعقول التى لم يرها أحد) جثته ويدفنها فى حديقته. فكل هذا يدخل فى إطار الصنعة الفنية.

ونلمح مفهومه لبعض الجوانب من العقيدة المسيحية ونظرة الآخرين لها فى ثنايا أعماله:

- ففى القصة القصيرة البارمان، من مجموعة خمارة القط الأسود، نجد البارمان اليونانى الخواجا فاسيليادس يحدث الراوى عما وراء الموت فيقول:" إذا جاء الموت أعقبته سعادة كبرى... ألا يشبه الظلام الذى أتيت منه الظلام الذى ستذهب إليه بعد عمر طويل؟ وقد أمكن أن يخرج من الظلام الأول حياة، فما يمنع من أن تستمر الحياة فى الظلام الثانى؟!" وهنا يصيح الراوى وهو ثمل: " برافو فاسيليادس يا صوت القديسين".

- وفى قصر الشوق نجد هذا الحوار الطريف الذى يستجوب فيه أحمد عبد الجواد ابنه كمال بخصوص مقالة نشرها يعرض فيها نظرية النشوء والارتقاء لدارون. يقول الأب: "إنى أعرف أقباطا ويهودا فى الصاغة وكلهم يؤمنون بآدم...فمن أى ملة دارون هذا؟... خبرنى أهو من أساتذتك بالمدرسة؟" فيجيب كمال بصوت متواضع:" دارون عالم انجليزى مات منذ زمن بعيد". ولكن رغم الإقرار بأن كل الأديان تؤمن بآدم، نجد الأم تقول:" قل لهذا الإنجليزى الكافر.. إن آدم هو أبو البشر".

- - وفى السكرية تسأل العالمة زبيدة رياض قلدس عن اسمه، وعندما يجيبها تقول بدعابة: "كافر؟!". ثم تسترسل فى المباهاة بالتاجر القبطى الكبير الذى كان من ضمن عشاقها.

- وفى ميرامار نلتقى بماريانا صاحبة البنسيون اليونانية وهى جالسة تحت تمثال العذراء. يسألها أحد النزلاء: طلبة مرزوق (وهو من الأعيان الممتلئين بالمرارة لأن الثورة وضعته تحت الحراسة): "لماذا رضى الله بأن يصلب ابنه؟" فتجيب:" لولا ذلك لحلت بنا اللعنة". فيضحك طويلا ويقول:"ألم تحل بنا اللعنة بعد؟!".

- - وفى أولاد حارتنا إشارة إلى الخطيئة الأصلية، حيث يحدث همام ( الذى يمثل هابيل) نفسه قائلا:" فوق رءوسنا لعنة من قبل أن نولد".

- - وفى أقصوصة جنة الأطفال، من مجموعة خمارة القط الأسود، نقرأ هذا الحوار بين طفلة وأبيها: الطفلة:" أنا وصاحبتى نادية دائما مع بعض... ولكن فى درس الدين أدخل أنا فى حجرة وتدخل هى فى حجرة أخرى؟" الأب: " لأنك أنت مسلمة وهى مسيحية". الطفلة: " من أحسن؟" الأب: " هذه حسنة وتلك حسنة". ولكن الطفلة تسأل لماذا لايمكن أن تكون مثل صديقتها، فيقول الأب:"أنت تعرفين الموضة... وكونك مسلمة هو آخر موضة، لذلك يجب أن تبقى مسلمة". فترد الطفلة:"هل أقول لها أنها موضة قديمة؟" .وتستمر الإبنة فى تساؤلها: " أين يعيش الله؟". الأب:" فى السماء". الطفلة:" ولكن نادية قالت لى أنه عاش على الأرض... وأن الناس قتلوه". الأب:"كلا يا حبيبتى، ظنوا أنهم قتلوه...".

ويكشف الكاتب بوضوح عن موقفه الرافض للتعصب ضد الأقباط ( وهو الموقف الواقعى فعلا وليس من وحى الخيال) من خلال شخصية عبد الوهاب اسماعيل فى كتاب المرايا. هذه الشخصية الروائية تمثل سيد قطب الزعيم الإخوانى. يقول عنه فى الرواية:"وبالرغم من أننى لم ألق منه إلا معاملة كريمة إلا أننى لم أرتح أبدا لسحنته ولا لنظرة عينيه...". والمعروف أن قطب قد استهل حياته بكونه ناقدا أدبيا جيدا، وكان أول من كتب عن نجيب محفوظ مبشرا بموهبته الواعدة. ثم يروى الكاتب عنه هذه القصة: "بالرغم من تظاهره بالعصرية فى أفكاره وملابسه... إلا أن تعصبه لم يخف على. أذكر أن كاتبا قبطيا شابا أهداه كتابا له... فقال لى عنه... إنه ذو أصالة فى الأسلوب والتفكير. فسألته ببراءة... متى تكتب عنه؟ فابتسم ابتسامة غامضة وقال: انتظر وليطولن انتظارك! سألته: ماذا تعنى؟ فقال بحزم: لن أشترك فى بناء قلم سيعمل غدا على تجريح تراثنا الإسلامى...فتساءلت بامتعاض: أأفهم من ذلك أنك متعصب؟ فقال باستهانة: لاتهددنى بالاكليشيهات فإنها لا تهزنى. قلت: يؤسفنى موقفك. أجاب:.. أصارحك بأنه لا ثقة لى فى أتباع الأديان الأخرى!..".

أما بخصوص الشخصيات المسيحية التى تضمنتها أعماله، فقد جاءت كلها فى سياق طبيعيى، بدون إقحام على العمل الأدبى، كما صار يحدث فى الكثير من الأعمال الحديثة، حيث يزج الكاتب بشخصية مسيحية أو اثنين، بصورة مفتعلة، لمجرد الدخول فى زمرة المنادين بالوحدة الوطنية.

- لعل رياض قلدس فى السكرية هو أحد الشخصيتين المسيحيتين اللتين أفرد لهما محفوظ مساحة واسعة. ارتبط هو وكمال ( الذى يحمل الكثير من ملامح شخصية نجيب محفوظ الحقيقية) بصداقة متينة، وعلاقة فكرية غنية. ومن خلال الثقة والصراحة التى توفرت فى علاقتهما، تفتحت أعين كمال (أو محفوظ بمعنى آخر) على مخاوف الأقباط و معاناتهم، فعرف من رياض أن الأقباط ينتمون إلى الوفد لأنهم يرون فيه حزب القومية الخالصة. ويرى حزن رياض عندما أقيل مكرم عبيد من الحزب، فيقول لكمال:" سيجد الأقباط أنفسهم بلا مأوى... وإذا اضطهدنا الوفد فكيف يكون الحال؟" .فتساءل كمال متغابيا: "مكرم ليس الأقباط والأقباط ليسوا مكرم. إنه شخص ذهب، أما مبدأ الوفد القومى فلن يذهب". فهز رياض رأسه فى أسف ساخر وقال: "هذا ما قد يكتب فى الجرائد، أما الحقيقة فهى ما أعنى... الأقباط يتلمسون الأمان وأخشى ألا يظفروا به أبدا". ويكتشف أن رياض رغم عدم تمسكه بالدين، لايمكن أن ينتزع من أعماقه انتماؤه لأهله وناسه. فعندما يتساءل كمال فى دعابة:" ها أنت تتحدث عن الأقباط! أنت الذى لا يؤمن إلا بالعلم والفن!"، يقول رياض بعد صمت طويل:"أليس من الجبن أن أنسى قومى؟". فيعتذر كمال لصديقه:"لا تؤاخذنى، فقد عشت حتى الآن دون أن أصطدم بمشكلة العنصرية، فمنذ البدء لقنتنى أمى أن أحب الجميع، ثم شببت فى جو ثورة 1919 المطهر من شوائب التعصب، فلم أعرف هذه المشكلة". ويستمع كمال إلى رياض وهو يقول: " يؤسفنى أن أصارحك بأننا نشأنا فى بيوت لا تخلو من ذكريات سوء محزنة. لست متعصب، ولكن..." ويتفكر كمال: " كيف يتأتى لأقلية أن تعيش وسط أغلبية تضطهدها؟".
-
والواقع أن محفوظ كان مدركا لارتباط الأقباط بالوفد وزعيمه، فهو يروى للأديب جمال الغيطانى أن أحد أصدقائه الأقباط تزامن زفاف شقيقته مع موت سعد زغلول. فأرسل دعوة الزفاف مجللة بالسواد وقائلة: "ندعوكم لحضور إكليل الخ الخ... والبقية فى حياتكم لموت زعيم الأمة".
ومن خلال تجربة شخصية، أدرك أثر التعصب ضد المسيحيين، فقد رشح فى صدر شبابه لبعثة إلى فرنسا، ولكن لأن فائزين آخرين بها كانوا أقباطا، ولأن المقررين للبعثة قد ظنوا أنه أيضا قبطي ( بسبب اسمه)؛ فقد استكثروا أن تكون الفرصة من نصيب عدد كبير من الأقباط،، فاستبعدوه من الترشيح.

- والشخصية الثانية التى تناولها بإسهاب هى عدلى كريم فى السكرية، ورغم أنه لم يشار لدينه فى الرواية، إلا أنه من المعروف أن شخصيته و الدور الذى لعبه فى حياة أحمد شوكت الفكرية، كانا تصويرا شديد التماثل لسلامة موسى وتأثيره على نجيب محفوظ.
-
- - ويتضمن كتابه المرايا لوحات فنية لشخوص روائية تعكس شخصيات واقعية التقى بها محفوظ خلال مشوار حياته الطويل. ونجد فيه ثلاث شخصيات مسيحية.
- الأول: سابا رمزى زميله فى المدرسة الثانوية. كان كاثوليكيا، ومن خلاله تعرف محفوظ - لأول مرة- على الخلاف بين المذاهب المسيحية. وكانت له قصة كارثية، فقد أحب مدرسة تكبره فى السن، ولما صدته قتلها بمسدس، وبذا اختفى من حياة الطلبة.
والثانى: ناجى مرقص: زميل آخر فى المدرسة الثانوية؛ أرثوذوكسى. يقول عنه محفوظ أنه كان أنبغ تلميذ صادفه فى حياته؛ فهو الأول فى جميع المواد. ولكن بسبب إصابته بداء الصدر وانعدام القدرة المادية، عجز عن مواصلة تعليمه. وعندما التقى به الكاتب صدفة فى طور الشيخوخة، وجده غارقا فى دراسة الروحانيات وتحضير الأرواح.
أما الثالث اسحق بقطر، فهو زميله فى الجامعة، جاء ذكر سريع له فى معرض أنه لم يتردد فى مواجهة أستاذهم الذى خان المبادىء، وشجعه على جرأته أنه كان غنيا، مطمئنا على مستقبله.

- وفى أقصوصة مفترق الطرق، من مجموعة فتوة العطوف، نرى رجلا يتأمل صورة فصل المدرسة، وماذا فعل الزمن بالزملاء القدامى. فيتذكر حنا عبد السيد الذى أصبح طبيبا معروفا، وعبد الملك حنا الذى كانت تنتابه نوبات صرع اضطرته للانقطاع عن المدرسة.

- ويأتى ذكر بعض المسيحيين الأجانب، الذين كانوا يقيمون فى مصر، كشخصيات ثانوية فى القصص والروايات. على سبيل المثال: البارمان اليونانى الذى يتبادل المودة مع زبائنه، صاحبة البانسيون التى تربطها علاقات حميمة بنزلاء البنسيون الدائمين، أساتذة المدارس والجامعات موضع إعجاب وتقدير تلاميذهم، جنود الاحتلال البريطانى، فالدميير المحامى بالمحكمة المختلطة و مدموزيل فلورا الخياطة.

إذن هذا هو المسيحى والمسيحية فى حياة وأعمال نجيب محفوظ. أخوة فى الوطن ورفاق فى الحياة، ليسوا ملائكة وليسوا شياطين، بل بشر عاديون منهم الطيب ومنهم الخبيث؛ ولكن المهم أنه لا يقبل بأى حال من الأحوال أن يحرموا من حقوقهم، أو أن تضمر لهم الكراهية، أو أن يجابهوا بالعداء، من غير ذنب ارتكبوه.
المصدر : ايلاف

مقاطع الفيديو

اخر عيد ميلاد للاديب نجيب محفوظ

فتاة تونسية تتزوج من شخص مصاب بالايدز


وكما يقولون الحب اعمى وايضا من الحب ما قتل ففي واقعة غريبة وصفت بالجريئة والمحفوفة بالمخاطرأقدمت فتاة تونسية تبلغ من العمر 33 سنة على الزواج من شاب تونسي حامل لفيروس الايدز منذ أكثر من 20 سنة، .

والدة الشاب شمس الدين الحاجة سيدة اكدت أن الفتاة تتمتع بصحة جيدة ولا تحمل أي نوع من الفيروس، لكن حبها وشغفها بهذا الشاب تغلب على عائق "الإيدز" وأزاحه جانباً.

وأضافت أن ابنها عقد قرانه فى السنة الماضية بمباركة كلا العائلتين المتصاهرتين، وبأن العروس اشترت بنفسها الخاتم كتعبير منها على مدى رغبتها في الزواج بهذا الشاب.

وتابعت: "ظن ابني في البداية أن القرار الذي اتخذته هذه الفتاة كان بدافع الشفقة، حين ظهرت أنا وشمس عبر شاشة أحد البرامج التلفزيونية التونسية لنروي وضعيتنا المادية والنفسية الحرجة، لكن هذه الفتاة واصلت توطيد علاقتها بولدي لينتهي الحب إلى علاقة رسمية كللت بعقد القران السنة الماضية".

شمس الدين أكد بدوره أنه حاول مراراً إقناع الفتاة بالعدول عن قرار الزواج، وحذرها من مغبة تعرضها للإصابة بالفيروس، لكنها كانت عاقدة العزم ومقتنعة بقرار الزواج.

والدة شمس أضافت أن مسألة الإنجاب محسومة لكلا الطرفين، باعتبار أن إمكانية إصابة الجنين بالمرض واردة جداً، لكن ذلك لم يمنع كلا العروسين من ممارسة حياتهما الزوجية بشكل طبيعي ومحمي بوسائل وقاية متعارف عليها.

وأكدت في ذات السياق أن الفتاة قامت بالفحوصات الطبية منذ أيام ولم تتعرض لعدوى الفيروس.

يذكر أن تونس التي احتفلت كغيرها من بلدان العالم مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2010 "باليوم العالمي لمكافحة الإيدز" تسعى كغيرها من بلدان العالم لمحاصرة المرض والوقاية منه عبر وسائل التنبيه وحملات التوعية.

وكان مصدر طبي رسمي أعلن عن تسجيل 52 حالة إصابة جديدة بفيروس الإيدز في البلاد خلال السنة الحالية.

مقاطع اليديو

حفل زفاف لرجل وإمرأة مصابين بالإيدز

سعوديات يتزوجن من مصابين بالايدز وزواج القاصرات

عباس ساعد اسرائيل في اطفاء الحرائق

أجرى بنيامين نتنياهو اليوم اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، لشكره على مشاركة الدفاع المدني الفلسطيني في إخماد الحرائق التي اندلعت في مدينة حيفا شمال إسرائيل.

وجاء في بيان رسمي صدر عن الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس عباس تلقى اتصالاً هاتفياً من نتنياهو، "عبر فيه الأخير عن امتنانه لمساعدة رجال الإطفاء الفلسطينيين في إخماد الحرائق المشتعلة في جبال الكرمل".

وتابع البيان أن الرئيس الفلسطيني "أكد خلال الاتصال أنه في مثل هذه الظروف لن يتوانى الشعب الفلسطيني عن تقديم مساعدات إنسانية". وأجاب نتنياهو قائلاً إنه "يجب أن يساعد الجيران بعضهم بعضاً دائماً".

وأشار نتنياهو أيضاً إلى أنه سيضع أسطولاً من طائرات مكافحة الحرائق يخطط لإنشائه "تحت تصرف" جيران إسرائيل العرب.

ويعتبر هذا الاتصال الأول بين عباس ونتنياهو منذ توقف المفاوضات المباشرة بين الجانبين بسبب استئناف الحكومة الإسرائيلية للبناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وكان الرئيس محمود عباس قد أعرب الجمعة، في برقية وجهها إلى الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، عن تضامنه وأسفه للخسائر البشرية والمادية التي نتجت عن الحريق في غابات جبل الكرمل في حيفا.

وعبر عباس عن استعداد السلطة الوطنية الفلسطينية لوضع إمكانياتها للمساهمة في أي مساعدة مطلوبة، ونقل تعازيه لأسر الضحايا.

يذكر أن ثلاث وحدات من الدفاع المدني الفلسطيني أرسلت للمساعدة في إخماد الحرائق التي اندلعت الخميس الماضي، وأتت على مساحات واسعة من الأحراش في جبل الكرمل شمال حيفا.

وقال مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني العميد أحمد رزق في بيان يوم الجمعة "مبدأ التنسيق في مجال مكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ في مختلف الحوادث والكوارث هو أمر مقر على المستوى السياسي، كما أنه يتوافق مع الأعراف الدولية ومبادئ الدفاع المدني الفلسطيني، الذي يعتبر أن إنقاذ حياة الناس بغض النظر عن انتمائهم السياسي هو أمر واجب وملزم".

من جانب اخر ما زالت رقعة الحرائق التي نشبت في حيفا آخذة بالتوسع بسرعة كبيرة جداً، خاصة مع هبوب رياح شرقية جافة وحارّة، مما يصعب على طواقم الإطفاء مهمة إخمادها والسيطرة عليها.

وكانت الطواقم الإسرائيلية قد أخلت 3 آلاف من سكان منطقة "دينيا"، والتي تعتبر أرقى وأغنى مناطق حيفا، كما قامت صباح الجمعة 3–12–2010 بإخلاء نحو 15 ألف من سكان مدينة طيرة الكرمل الملاصقة لحيفا.

وذكر مسؤولون في مصلحة الإطفاء أن الحرائق قد تمتد لأيام بعد فقدان السيطرة عليها.

ويشار إلى أن عدد القتلى ارتفع إلى 41 قتيلاً، وأن شخصين في حالة خطيرة جداً مازالا يرقدان في قسم العناية المكثفة في مستشفى "رمبام" في حيفا، بينهما قائدة شرطة حيفا أهوفا تومر.

وبعد أن كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد طلب مساعدة اليونان، قبرص، إيطاليا وروسيا، قام الجمعة بالاستنجاد بالولايات المتحدة الأمريكية طالباً من رئيسها مد يد المساعدة من خلال إرسال طائرات إطفاء.
الطائرات القبرصية تستفز الإسرائيليين
وكانت أربع طائرات قبرصية قد باشرت صباح الجمعة عمليات الإطفاء، والتحقت بها فيما بعد طائرات يونانية، فيما علم أن تركيا أيضاً قامت بإرسال طواقم إطفاء للمساهمة في السيطرة على الحرائق.

وكشفت حرائق حيفا عدم امتلاك إسرائيل لطائرات إطفاء قادرة على مواجهة حرائق كبيرة.

وبعد مباشرة الطائرات القبرصية عملها، تساءل أحد المذيعين في القناة العاشرة على الهواء مباشرة، كيف يمكن لقبرص الصغيرة بل الصغيرة جداً أن تملك ثلاث أو أربع طائرات إطفاء بهذا الحجم، في حين أن إسرائيل لا تملك مثلها؟

وأثارت الطائرات القبرصية إعجاب الإسرائيليين، في حين كانت تبدو المروحيات الإسرائيلية صغيرة وعاجزة مقارنة بها.
استياء من قدرة سلاح الجو

وتساءل العديد من المحللين ومقدمي البرامج الإسرائيليين، ماذا كانت إسرائيل ستفعل لو كان الحديث عن وضع حرب وليس عن كارثة طبيعية؟

وأثار مراسل القناة الثانية دان شيلون أثناء نقله للأحداث تساؤلات أثارت شكوكاً حول مدى استعداد سلاح الجو الإسرائيلي للتعامل مع الأزمات والكوارث.

وتساءل شيلون على الهواء: أين سلاح الجو الإسرائيلي الذي كنا دائماً نظن أنه جاهز؟، في إشارة منه إلى الفخر الإسرائيلي المستمر بسلاح الجو وقدراته وإمكاناته، إلا أن حرائق حيفا قهرت وفنّدت هذه القدرات وفضحت خللاً كبيراً في سلاح الجو.
40 عاماً لإعادة حيفا لطبيعتها
من جانب آخر، قال مختص في مجال الأحراش والطبيعة في إسرائيل، بأن الضرر الذي تسببت به هذه الحرائق وما زالت كبير جداً، وأن إعادة جبال الكرمل والمناطق المحترقة إلى طبيعتها سيتطلب من 20 إلى 40 عاماً، هذا عدا عن الحيوانات والزواحف ومختلف الكائنات الحية التي قضت الحرائق على أعداد كبيرة منها.

مقاطع الفيديو
مصر والاردن تساعدان اسرائيل على اطفاء الحرائق

اسعار الذهب والعملات 5/12/2010

أسعار العملات بالجنيه المصريالعملة بيع شراء
دولار 5.8 5.77
جنيه استرلينى 9.04 8.93
يورو 7.63 7.52
ريال سعودى 1.54 1.53
درهم اماراتى 1.57 1.56
الدينار الكويتى 20.48 20.02
فرنك سويسرى 5.81 5.74
الين اليابانى 100 6.92 6.82
ريال قطرى 1.59 1.57
دينار بحرينى 15.37 15.21
ريال عمانى 15.05 14.9
دينار اردنى 8.18 8.04
دولار استرالى 5.6 5.52
كرونا سويدى 0.83 0.8
دولار كندى 5.74 5.66

أسعار الذهب بالجنيه المصريالوصف السعر
عيار 18 193.4
عيار 21 225.6
عيار 24 257.9
الجنية الذهب 1805.5
الفضة 3.3

Wednesday, December 1, 2010

انسحاب القضاة من جولة الاعادة

كشف المستشار وليد الشافعى عضو اللجنة العامة لدائرة البدرشين، والذى كشف عن واقعة تسويد البطاقات الانتخابية، انه لن يشارك فى الإشراف على انتخابات الإعادة المقرر إجراؤها يوم الأحد القادم، احتجاجاً على الاعتداء الذى وقع ضده فى دائرة البدرشين.

وقال الشافعى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تقدم باعتذار إلى اللجنة العليا للانتخابات يفيد بأنه لن يشارك فى عضوية اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الشعب فى دائرة البدرشين أو أى لجنة أخرى، قائلاً: "أنا لا أستطيع الخوض فى تلك المهزلة الانتخابية مرة ثانية".

وأكد أنه لا يصح أن تجرى الانتخابات على هذا النحو، حيث قال يجب العودة إلى نظام الإشراف القضائى الكامل أو استبعاد القضاة تماماً من هذا الإشراف على الانتخابات.

واصفاً انتخابات الشعب الحالية بـ"الصورية"، مضيفاً "حينما وافقت على الإشراف لم أكن أتخيل أن الوضع بهذه الصورة.. لقد وافقت بعدما سمعت كلاماً كثيراً من اللجنة العليا عن الشفافية والنزاهة الانتخابية.. ولقد تخيلت وقتها أن ذلك قابل للتحقيق.. لكن اتضح أن هذا الكلام غير صحيح".

وفى محاولة للدفاع عن اللجنة العليا وقضاتها، قال الشافعى إن السبب وراء التجاوزات التى وقعت فى المرحلة الأولى من العملية الانتخابية ناتج من عدم ممارسة اللجنة العليا لاختصاصاتها التى يجب أن تقوم بها منذ البداية، وهى تنقية جداول أسماء الناخبين حتى الإعلان عن النتيجة بعيداً عن تدخل وزارة الداخلية ورجال الشرطة، مضيفاً أن المشكلة تتمثل فى عدم إعطاء العليا للانتخابات الآليات التى تجعلها قادرة على ضبط العملية الانتخابية، فلم تعد وظيفتها – على حد تعبيره - سوى تلقى الشكاوى وإعلان النتيجة فقط لا غير، فهى لا تعرف كيف يتم ضبط عملية الاقتراع فى الصندوق الانتخابى".


من ناحية اخرى أكد مصدر قضائى باللجنة العليا للانتخابات إن اللجنة بدأت التحقيق العاجل فى مذكرة الاستقالة التى تقدم بها المستشار الدكتور أيمن أحمد الوردانى، نائب رئيس محكمة الاستئناف، وعضو اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشعب بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، عن الإشراف على الانتخابات بسبب وجود وقائع تزوير.

وأضاف المصدر أن تحقيق اللجنة فى تلك المذكرة يتمثل فى الوقوف على الأسباب الحقيقية التى اعتذر القاضى على أساسها والتأكد من صحتها ومن ثم اتخاذ قرارات بشأن دائرة العريش وبشأن القاضى نفسه.

وكان الوردانى قدر أرسل مذكرة اعتذار إلى المستشار سيد عبد العزيز عمر رئيس اللجنة العليا للإنتخابات جاء نصها: "السيد الأستاذ المستشار رئيس اللجنة العامة للانتخابات، تحية طيبة وبعد، أرجو من سيادتكم قبول اعتذارى عن عدم الاستمرار فى عملى باللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشعب المصرى عام 2010، والمقرر أن تجرى انتخابات الإعادة لها يوم الأحد الموافق 5/12/2010، متنازلاً عن أى مستحقات أو مزايا مادية أو أدبية يرتبها إسناد هذا العمل لنا، وتفضلوا بقبول فائق احترامى، المستشار الدكتور أيمن أحمد الوردانى، نائب رئيس محكمة الاستئناف".

كما أنه أرفق بمذكرة اعتذاره صورة من مذكرة كان قد تم تقديمها إلى المستشار إبراهيم أمين عبدالمجيد أثناء الجولة الأولى، تتعلق بوجود تجاوزات فى اللجان الانتخابية بمدرسة أبى حقل الابتدائية جاء فيها "إنه فى تمام الساعة الخامسة مساء، أخبرنا السيد الأستاذ المستشار إبراهيم أمين عبدالمجيد، بوجود مخالفات فى اللجان الانتخابية المنعقدة بمدرسة أبى حقل الابتدائية، فطلب منا الانتقال لمتابعة سير العملية، وانتقلنا بالسيارة المخصصة لنا إلى مقر اللجنة المذكورة، ففوجئنا بوجود تجمهر كبير من الأهالى، وأعداد غفيرة من الناس، وبالوصول إلى البوابة الخاصة بمقر المدرسة، فوجئت بغلقها أمام الناخبين، فطالبت الحرس الخاص المرافق لى بأن يطلب من المتواجدين بالداخل فتح البوابة دون جدوى، وإزاء ذلك تزايد غضب المتواجدين، وقرروا أن البوابة مغلقة منذ الساعة الثالثة عصراً، وأن أحد المرشحين بالداخل، وأنه يجرى تسويد البطاقات، فقمت بإخطار السيد المستشار إبراهيم أمين عبد المجيد هاتفياً بذلك فطلب العودة على الفور حرصاً على سلامتى، فعدت على الفور إلى مقر اللجنة، ولما كان ما تم وشاهدته يمثل جريمة انتخابية ويؤثر فى سير وسلامة ونزاهة العملية الانتخابية، فإننى أتقدم بمذكرتى هذه لاتخاذ الإجراء القانونى المناسب طبقاً للقانون.

ويعد الوردانى أول قاض يشهد على وجود تزوير فى انتخابات 2010، من داخل اللجنة التى يشرف عليها، وأول قاض يقرر الانسحاب رسمياً من المشاركة فى انتخابات الإعادة.

صديقة ليوناردو دى كابريو الإسرائيلية تسخر من مصر

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن عارضة الأزياء الإسرائيلية الشهيرة بار رفائيلى، وصديقة النجم العالمى ليوناردو دى كابريو، تطاولت على مصر على الملأ.

وأوضح موقع " ماكو حاداشوت" الإخبارى الإسرائيلى، أن بار رفائيلى، تهكمت على مصر بمجرد عودتها منها بعد قضاء إجازة فيها مع صديقها الممثل الهوليودى ليوناردو دى كابريو، الذى أصر على الاستجمام والاحتفال بعيد ميلاده الـ36 بمصر، وجاء تطاولها أمام صحفيين ومصورين عالميين وإسرائيليين جاءوا لحضور معرض تصوير جديد لها، برعاية شبكة "فوكس" الأمريكية.

ونشر الموقع الإسرائيلى مقطع فيديو عارضة الأزياء الإسرائيلية، وهى تتطاول على مصر بالمعرض الفنى التى كانت تصور فيه، وتصف مصر للصحفيين والحاضرين بالمؤتمر بأنها دولة بدائية و"قذرة" وغير نظيفة بالمرة، وأضافت قائلة: "يمكن أن أعطيكم مثالا يجعلكم تتخيلون بأنفسكم شكل بلد يمكن أن ترى الحيوانات والجمال والدجاج منتشرة فيه على الطرق بجانب السيارات"، كما تحدثت بار رفائيلى عن المطاردات "السخيفة" لبعض الصحفيين فى مصر لتصويرها مع دى كابريو، ولكنها أكدت أنها لم تمكنهم من هذه الفرصة.

وعلق الموقع الإسرائيلى على تصريحات عارضة الأزياء الإسرائيلية بار رفائيلى التى تطاولت فيها على مصر، قائلا إنه على الرغم من تمتع رفائيلى بالجمال والشهرة وارتباطها بالنجم العالمى ليوناردو دى كابريو، إلا أنها تفتقد الدبلوماسية واللباقة، لهذا تحدثت على جارتنا مصر بشكل مسىء، وانتقدتها بشكل فظ للغاية.

الجدير بالذكر أن الممثل ليوناردو دى كابريو قام منذ أسابيع بزيارة إسرائيل سراً للقاء صديقته الإسرائيلية بار رفائيلى، ولتكذيب الشائعات التى أثيرت حول انفصاله العاطفى عنها، وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن دى كابريو سيصطحبها معه فى رحلة استجمام بمصر.

وكانت زيارة دى كابريو التى قام بها مؤخرا لإسرائيل جاءت بعد زيارته الأولى لتل أبيب منذ 4 سنوات، وهى الزيارة التى اصطحب فيها صديقته بار رفائيلى فى جولات عديدة بإسرائيل، وزار المقدسات اليهودية، والتقى بالرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز.


مقاطع الفيديو

انسحاب الاخوان المسلمين والوفد من جولة الاعادة

أعلنت جماعة الإخوان مقاطعة انتخابات الإعادة، المقرر إجراؤها الأحد القادم، وسحب جميع مرشحيها الذين يخوضون انتخابات الإعادة وعددهم 27 مرشحًا بمن فيهم مرشحة الكوتة.

وقال د.محمد بديع المرشد العام للجماعة فى بيان له: "إن قرار الانسحاب جاء بعد مراجعة مجلس شورى الجماعة، الذى قرر بأغلبية 72% قرار مقاطعة انتخابات الإعادة كخطوةٍ احتجاجيةٍ على ما حدث فى انتخابات الجولة الأولى، خاصةً أن المشاركة فى الانتخابات الأولى حققت أهدافها من خلال بثِّ الإيجابية فى الشعب المصرى والتفافه حول شعار الإسلام هو الحل ونزع الشرعية عن نظام الحكم"، واصفاً الحزب الوطنى بالفاسد وأن فضائحه انتشرت فى أرجاء العالم.

وأكد بديع فى البيان الذى تم إذاعته عبر كلمة مصورة بمواقع الجماعة، أن الشرعية تُكتسب من إرادة الشعب، واختياره لحكامه وممثليه فى المجالس النيابية بإرادةٍ حرة مستقلة، معتبراً أن ما حدث يثبت أن النظام مغتصب للسلطة مزور لإرادة الأمة مستمر فى طريق الفساد والاستبداد، مضيفاً أن عدم المشاركة فى جولة الإعادة هو إعلان لاحتجاج الجماعة على هذا الاغتصاب والفساد ويزيد من عزلة النظام عن الشعب، ويثبت أنه يهدد مبدأ المواطنة ويُكرِّس رفض الآخر، كما يُكرِّس الفساد والديكتاتورية والاستبداد.

وأضاف بديع، أن عدم مشاركتهم فى هذه الجولة الانتخابية لا يعنى تغييرًا فى استراتيجيتها الثابتة بالمشاركة فى جميع الانتخابات، ولكنه موقف فرضته الظروف الحالية، وكل حالة تُقدَّر بقدرها، مؤكداً أنهم سوف يستمرون فى كل الإجراءات القانونية التى تُلاحق من سماهم بـ"المزورين والمفسدين" لإبطال هذا المجلس، الذى وصفه بالمزور ولإحقاق الحقِّ وإعادته إلى صاحبه الحقيقى وهو الشعب.

وأشار المرشد إلى أن الأصل عند الإخوان هو المشاركة فى كلِّ الانتخابات سعيًا إلى خدمة الفئات المختلفة، وهو ما دفعهم إلى المشاركة فى انتخابات الطلاب والنقابات ونوادى أعضاء هيئات التدريس والمجالس المحلية ومجلسى الشعب والشورى، وواجهوا من النظام عنتًا وإرهابًا وصل إلى حدِّ تزويرِ هذه الانتخابات كلها لإقصاء الإخوان، ومع ذلك فقد تحمَّل الإخوان ما لم يتحمله غيرهم على مدار التاريخ وصبروا وصابروا حتى كانت انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، واختارت الجماعة أن تشارك بعددٍ مناسب إعمالاً لمبدأ المشاركة لا المغالبة، ولتحقيق الإصلاح التدريجى بالتصدى للانحراف والفساد الحكومى ومحاولة إصلاح التشريعات لتتماشى مع مصالح الشعب وليس مصلحة فئة أو طبقة أو حزب ولإنقاذ سفينة الوطن المهددة بالغرق، ولحماية حقوق الإنسان التى يوجبها الإسلام.

وأضاف بديع، أن ما حدث فى يوم الأحد الماضى وما سبقه من أيامٍ من تزويرٍ وإرهابٍ وعنفٍ على أيدى رجال الأمن والبلطجية الذين نسبهم إلى الحزب الوطنى، حتى وصل الأمر إلى التعدى على بعض القضاة والمستشارين، فضلاً عن محاولات كثيرةٍ لاستفزاز الإخوان وجرهم إلى ممارسة عنف مضاد، وهو ما لم يستجب له الإخوان، وأعلنوا - ولا يزالون يعلنون باستمرار - رفضهم الواضح وإدانتهم لأية ممارسات عنيفة، مضيفاً أن الشعب رأى كل الجرائم التى رصدتها منظمات المجتمع المدنى، ونشرت فى معظم وسائل الإعلام، والصور الحقيقية التى هى أبلغ من كل كلام، وكذلك النتائج المزورة التى تم إعلانها، كل ذلك جعل الإخوان يعيدون النظر فى المشاركة فى جولة الإعادة، رغم أن لهم فيها سبعةً وعشرين مرشحًا ومرشحة.

الوفد ينسحب من الانتخابات وأبو شقة يستقيل من "الشورى"

أعلن الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد انسحاب حزبه من جولة الإعادة بانتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل.

وأعلن بهاء أبو شقة مساعد رئيس حزب الوفد وعضو الهيئة العليا استقالته من عضوية مجلس الشورى، وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب استعرض الظروف التى جرت فيها العملية الانتخابية، وقرر الانسحاب من جولة الإعادة الأحد المقبل، مشيراً إلى أن قرار الانسحاب سيعرض على المكتب التنفيذى للحزب فى اجتماعه غداً.

وكشف أبوشقة أن الحزب يدرس سحب العضوين اللذين نجحا فى الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشعب، بالإضافة إلى إعلان استقالة جميع أعضاء الحزب بمجلس الشورى.

وأوضح أبو شقة أن الهيئة العليا للوفد هى التى ستحدد قرار استقالة أعضاء الحزب من عضوية مجلس الشورى فى اجتماعها القادم، فيما سيتولى المكتب التنفيذى للحزب فى اجتماعه غداً التصديق على قرار الانسحاب من الانتخابات.

وأضاف: حزب الوفد لديه مؤسسات، ومسألة تمثيل الحزب فى المجالس النيابية تخضع للالتزام الحزبى، والحزب يتجه إلى ألا يكون له تمثيل برلمانى احتجاجاًً على الانتهاكات التى شهدتها العملية الانتخابية.



مقاطع الفيديو
قرار انسحاب الاخوان من الانتخابات



السيد البدوى يعلن انسحاب الوفد من انتخابات مجلس الشعب 2010

Followers

Blog Archive

Search This Blog

Loading...
Get Paid To Promote, Get Paid To Popup, Get Paid Display Banner