Thursday, July 29, 2010
زواج المتعة عند السنة
يعتبر زواج "المتعة"، أو ما يعرف بالزواج "المؤقت"، أحد الموضوعات الفقهية المُختلف عليها بين أهم طائفتين من المسلمين: السنّة والشيعة. فالأولى تحرم هذا النوع من الزواج، قائلة بنسخه بعد تحليله. فيما الشيعة، تقول بحليته، وعدم نسخه.
ضمن هذا الجدل، يدخل زواج "المتعة"، ليكون محط اختلاف بين الفريقين. وهو جدل سببه كما يرى البعض، عدم الفهم المتبادل لمعنى هذا الزواج، وشروطه، وطريقته، وصيغته. فيما يبقى زواج "المتعة" مبهماً لدى الكثيرين، من دون أن يعلموا له تعريفاً محدداً. فزواج "المتعة"، وبحسب الفقه الشيعي، هو "تزويج المرأة الحرة الكاملة نفسها إذا لم يكن بينها وبين الزوج مانع شرعي - من نسب أو سبب أو رضاع أو إحصان أو عدة أو غير ذلك من الموانع الشرعية-"، مشترطين لهذا الزواج شروطاً وهي: أولاً، تعيين المهر المتفق عليه. ثانياً، تعيين مدة الزواج بيوم مثلاً أو شهر أو سنة. ثالثاً، أن يكون الزواج بالرضا والاتفاق بين الطرفين. فإذا انتهت المدة تنفصل المرأة عن الزوج من دون طلاق.
ويجب على المرأة مع الدخول بها - إذا لم تكن يائسة - أن تعتد عدّة الطلاق، إذا كانت ممن تحيض، وإلا فتعتد بخمسة وأربعين يوماً.
والولد الناتج من زواج المتعة - ذكراً كان أو أنثى - يلحق نسبه بالأب ولا يُدعى إلا به، وله من الإرث ما للولد الناتج من الزواج الدائم والمذكور في القرآن الكريم، كما يرث من الأم، وتشمله جميع العمومات الواردة في الآباء والأبناء والأمهات، وكذا العمومات الواردة في الأخوة والأخوات والأعمام والعمات.
من هنا يرى فقهاء الشيعة أن "المتمتع بها زوجة حقيقة، وولدها ولد حقيق. ولا فارق بين الزواجين الدائم والموقت إلا أنّه لا توارث في زواج المتعة ما بين الزوجين، ولا قسمة ولا نفقة لها. كما أنّ له العزل عنها، وهذه الفوارق الجزئية فوارق في الأحكام لا في ماهية الزواج، غير أنّ أحدهما زواج موقت والآخر زواج دائم، وأنّ الزواج الأول ينتهي بانتهاء الوقت، والآخر ينتهي بالطلاق أو الفسخ".
عالم سني، كالدكتور يوسف القرضاوي، يرى أن السنة أجازت زواج المتعة قبل الشيعة، مؤكداً أنه قد قال به "حبرُ الأمة إبن عبَّاس، وإن قيل أنه رجع عنها. ولكن ظل عدد من أصحابه في مكة وفي اليمن يفتون بها، مثل عطاء، وسعيد بن جبير، وطاووس، رضي الله عنهم أجمعين".
تحليل عبد الله بن عباس لزواج "المتعة"، هو الآخر كان محل خلاف بين علماء المسلمين، ففي حين يرى عدد كبير من علماء السنة أن إبن عبَّاس حرّم المتعة في آخر حياته يرى علماء الشيعة، أن إبن عبَّاس لم يحرمها، ويؤيدهم في ذلك عدد من علماء السنة.
حول هذه المسألة يقول الدكتور النجيمي: "إن نكاح المتعة يحرمه أهل السنة بالاتفاق، نظراً للأحاديث الصريحة التي تحرمه. وقد خالف في ذلك إبن عبَّاس رضي الله عنه، وعليه أكثر أصحابه كعطاء وطاووس، وبه قال ابن جريج. فيرون أن نكاح المتعة للضرورة والحاجة الشديدة، كالميتة ولحم الخنزير، وبالتالي فإن الصحيح أن إبن عبَّاس لم يرجع عن قوله هذا. وقد حكم ابن عبد البر في "الاستذكار بضعف الآثار التي ورد فيها رجوع إبن عبَّاس عن القول بإباحة المتعة". وهو ما يذهب إليه العلامة المصطفى، من أن إبن عبَّاس لم يحرم زواج "المتعة"، مستنداً في ذلك لقول إبن عبَّاس "رحم الله عمر ما كانت المتعة إلا رحمة من الله تعالى رحم بها أمة محمد، ولولا نهيه لما احتاج إلى الزنا إلا شقي".
النجيمي، وفي موضع آخر، يُشكل على الشيعة إجازتهم لزواج "المتعة" في حال السعة والاختيار، معتبرا أنها إنما رخصت في الحال الشديد. في الوقت الذي يشير المصطفى إلا أنه لا يوجد دليل على اقتصار "المتعة" على وقت الضيق والحرج فقط، لقيام الدليل على سعتها، وعدم ضيقها.
على رغم اختلاف النجيمي مع المصطفى، إلا أنه يؤكد أن جميع علماء المسلمين من السنة، لا يقيمون الحد على من تزوج "متعة"، معتبرين هذا الزواج، زواج "شبهة"، ولا يعتبرونه زنا، ملحقين ولد نكاح المتعة بأبيه، مضيفاً بعدم القول بـ"كفر" من يبيح نكاح "المتعة". إلا أنه على رغم مرونته في هذه المسألة، يدعي بأن "الغلاة من الشيعة توسعوا فيها توسعاً هائلاً "وهو الادعاء الذي يرفضه العلامة المصطفى، مضيفاً أن "لا صحة لما قاله الدكتـور النجيمي، مع احتـرامنا الشديد له. فكلامه يفتقد للعلمية والدليل. لأن من شروط المتمتع بها أن لا تكون ذات "بعل" أي غير متزوجة، وأن تتم العملية وفق الشروط التي تحدث عنها". ويضيف المصطفى: "انه على رغم إباحة أئمة أهل البيت لزواج (المتعة) إلا أنهم تشددوا في السؤال عنها، والتأكد من تحقق شروطها، لكي لا يقع الطرفان في الشبهة والحرام. ففي الحديث عن الإمام محمد الباقر أنه سئل عن المتعة، فقال: إنّ المتعة اليوم ليست كما كانت قبل اليوم إنهن كن يومئذ يؤمَنّ واليوم لا يؤمَن فاسألوا عنهن. كما روي عن أبي سارة قال: سألت أبا عبد الله (الصادق) عنها، يعني المتعة؟ فقال لي: حلال فلا تتزوج إلا عفيفة، إن الله عز وجل يقول: (والذين هم لفروجهم حافظون) فلا تضع فرجك حيث لا تأمن على درهمك"، معتبراً أن هذا التشدد "إنما جاء للحفاظ على العفة والأخلاق، بعيداً عن الممارسة السلبية لها التي قد يمارسها بعض الجهالة. دون أن تكون ممارستهم هذه مستوفية للشروط الشرعية".
في الحقيقة لا أجد فرقاً البتَّة بين زواج المتعة عند السُنَّّة و(الموديلات) الجديدة من الزواج عند أهل السُنَّة والجماعة. زواج المسفار، والمبني على الزواج بنيَّة الطلاق المبَيَّتة سلفاً، هو ضرب من ضروب زواج المتعة، ودع عنك محاولات البعض التملص بتغيير المسمى؛ فالعبرة بالمضمون والمقصد وليس المسمى والشكليات. ولا يمكن لأحدنا أن ينتقد ما يُسمى بزواج المتعة عند الشيعة، في حين أنه يبيح الزواج بنية الطلاق عند السُنَّة. هذا وذاك وجهان لذات العملة؛ أي أنهما تشريعٌ للزنا، وتحايل لإشباع رغبات محرمة بطرق ملتوية.
بالله عليكم ما الفرق حين يشدُّ أحدهم الرحال إلى إندونيسيا، ويذهب إلى مكتب لتسويق (المربربات الحسان)، فيُؤتى له بشابَّة غضة، فيوقع عقد التمتع بها، وتقبض هي ثمن فراشها قبل أن يدخل عليها، وعندما ينتهي منها، ويشبع غريزته، يطلِّقها.. وبين من يذهب إلى بيت دعارة، ويختار، ثم يدفع، وعندما تنتهي (الشغلة) يذهب دونما (طلاق). أي أنَّ الفرق هنا وهناك (شكلي)؛ وهو ضرب من ضروب التحايل لتفادي حرمة الزنا؛ أما الحقيقة التي لا يمكن القفز عليها فهو زنا واضح مهما حاول المستفيدون التلاعب واللف والدوران. فالأصل في الزواج هو نية الاستمرار، و(الانفصال) هو الاستثناء، وهو أبغض الحلال عند الله، ومتى ما انعكست المعادلة - كما في زواج المسفار مثلاً - ليصبح الانفصال هو المبني عليه الزواج منذ البداية والاستمرار هو الاستثناء، فإن الزواج هنا يكون مبنياً على باطل وما بُني على باطل فهو باطل.
والزواج بقصد التمتع وتذوق النساء هو من الزواجات المعروفة في بلادنا، فقد عُرف عن بعض أصحاب الثروة أنه يلجأ إلى التعدد في حده الأقصى، وعندما يصل إلى أربع زوجات يطلق إحدى زوجاته حتى يتيح لنفسه فرصة ليتزوج من امرأة جديدة، وهو بهذه الطرق الملتوية يستغل مشروعية التعدد لإشباع رغباته ونزواته، وهذا الزواج في رأيي وجه آخر لزواج المتعة؛ فنية الطلاق في هذا النوع من الزيجات حاضرة وبقوة، والاستمرار هو الاستثناء وليس العكس. وقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - قوله: (لا أحب الذواقين والذواقات)؛ والذواقون والذواقات هم الذين يتزوجون بقصد التذوق وإشباع النزوة، وليس الاستمرار وبناء مؤسسة الزواج التي يفترض أن تكون طوال الحياة ولا تنتهي بوقت معين.
وكل من أباح الزواج بنية الطلاق اعتمد على توفر أركان وشروط الزواج الشكلية، وأغفل أن مثل هذه الزيجات تكتنفها من حيث المضمون (النية) المبيتة بالطلاق، فضلاً عما يكتنفها من حيث المنشأ من كذب وغش وخداع وتحايل وظلم محرم. أعرف أن هناك من علماء السلف من أباح الزواج بنية الطلاق؛ غير أن الواقع الذي نعيش فيه، وما ترتب عليه من ظواهر سلبية، جعل كثيراً من الفقهاء (المحققين)، الذين ينظرون إلى المآلات، ولا يتوقفون عند ظاهر النصوص يحرمه. يقول الشيخ محمد الصالح العثيمين - رحمه الله - في تحريم هذا الزواج ما نصه: (ثم إن هذا القول - أي القول بالجواز - قد يستغله ضعفاء الإيمان لأغراض سيئة، كما سمعنا أن بعض الناس صاروا يذهبون في العطلة -أي في الإجازة من الدروس- إلى بلاد أخرى ليتزوجوا فقط بنية الطلاق، وحُكي لي أن بعضهم يتزوج عدة زواجات في هذه الإجازة فقط، فكأنهم ذهبوا ليقضوا وطرهم الذي يشبه أن يكون زنى والعياذ بالله). وشيخنا هنا - رحمه الله - يضع إصبعه على الجرح.
مقاطع الفيديو
امرأه تتحدث عن زواج المتعه عند الحوثيون
حقيقة زواج المتعة عند الشيعة
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
Followers
Blog Archive
-
▼
2010
(480)
-
▼
July
(94)
- اجور ابطال مسلسلات رمضان 2010
- ايمان العاصي وزوجها نبيل زانوسي
- تحطيم اعلانات تامر حسني
- اسعار الحديد في شهر 8 اغسطس
- اسعار الذهب والعملات 30-/7/2010
- زواج المتعة عند السنة
- حرق المصاحف في ذكرى هجمات سبتمبر
- اخر اخبار شوبير ومرتضى منصور
- ايمن الظواهري يتحدث عن البرادعي
- عمرو دياب وتامر حسني وجها لوجه
- الملك فاروق والجنس
- اسعار الذهب 29/7/2010
- قصة ياسر المسلم وهايدي المسيحية
- ميدو في اياكس امستردام
- صور حفل زوراج ابنة احمد شوبير
- اسعار العملات والذهب في مصر 28/7/2010
- صور المذيع ايهاب صلاح مع زوجته في عيد ميلاده
- سعر الذهب والعملات في مصر 27/7/2010
- آلينور جوزف اول فلسطينية في صفوف الجيش الاسرائيلي
- جمال مروان والمطربة قمر
- سعر الدولار والذهب اليوم 26/7/2010
- اعتداء الشرطة البحرينية على مواطن سعودي
- قصة دسوقي وفريال وابوهم من بولاق الدكرور
- صور حفل زواج رامي عياش
- هل شركة كايا نصابة
- ماجدة" علمتنى تعاطى الحشيش
- تدهور حالة سعد الصغير
- اسعار الذهب والعملات 25/7/2010
- اسعار الذهب اليوم 24/7/2010
- الكنيسة المصرية تعترض على انجيل يهوذا
- سامح فهمي رئيس الوزراء الجديد
- مسلسلات رمضان 2010
- تظاهر المسيحيين في كاتدرائية العباسية
- اسعار الذهب واليورو بالجنيه المصري 23/7/2010
- مفتي السعودية يرخص لمرضى السكر بالإفطار في رمضان
- مفتي السعودية يرخص لمرضى السكر بالإفطار في رمضان
- صور عقد جدو مع نادي الزمالك
- منى هلا تشتم جمهورها على الفيس بوك
- ريبري وبنزيمة في السجن بسبب زهية دهار
- الشاب اسلام الذي تحول الى فتاة - الحياة اليوم
- نتائج تنسيق الجامعات والمعاهد علمي وادبي 2010
- جدول نتائج تنسيق الجامعات 2010
- اسعار الذهب والدولار اليوم 22/7/2010
- صور ماجدة كمال زوجة المذيع ايهاب صلاح
- اخر اخبار المذيع إيهاب صلاح
- اسعار الذهب اليوم 21/7/2010
- حقيقة اصابة الرئيس مبارك بالسرطان
- خطوبة دنيا سمير غانم واحمد مكي
- صور روتانا ابنة غادة عبدالرازق في حفل تخرجها
- صور المذيع ايهاب صلاح وزوجته
- اسعار الذهب في مصر 20/7/2010
- احمد عز يدفع ضرائب ب80 مليون جنيه فقط
- مرتبات العاملين بالجهاز المركزى للمحاسبات
- اهم دورات وبرامج المحاسبة للعمل في الخليج
- وزير اسرائيلي يطمئننا على صحة مبارك
- اسعار الذهب اليوم 19/7/2010
- طفل يمني بالغ جنسيا
- استبعاد المتخلفين عن التنسيق
- صور محمد فودة في عيد ميلاد غادة عبدالرازق
- اخر اخبار قضية مياه النيل
- تفاحة حمراء من الداخل والخارج
- براءة هاني سرور والمتهم هو الشعب المصري
- سعر الذهب واليورو في مصر 18/7/2010
- اسعار الفائدة على الودائع في البنك الاهلي المصري
- اسم الفائز بشهادة الملايين 14/7/2010
- شريط فيديو قديم لنتنياهو: دمرتُ أوسلو وأتلاعب بأمريكا
- امريكا تصادر اموال انور العولقي
- مساعدات امريكية ب30 مليار دولار
- اسماء النواب المتورطين في قضية العلاج على نفقة الدولة
- كليب روان ضربة في قلبه
- برنامج لماذا طوني خليفة 2010
- اسعار الذهب والعملات 17/7/2010
- احصل على دخل اضافي واعمل معنا كوسيط في تجارة الفوركس
- موقع الازهر نتائج الامتحانات
- هل وائل جسار مسلم او مسيحى
- رخصة رابعة للمحمول في مصر
- تنسيق الطب والهندسة في الجامعات الخاصة
- كم طول القضيب المناسب والطبيعي
- ايرادات الافلام المصرية 2010 عسل اسود واللمبي في ا...
- اسعار الذهب في مصر 16/7/2010
- صور الشرطيات الكويتيات
- صور المايوه الشرعي الاسلامي والصيني ايضا
- اخر كلام أشرف مروان لم ينتحر ولم يتم اغتياله
- نيكول سابا في الحمام
- نساء امريكا على الفيس بوك
- هل سافر حسني مبارك للعلاج مرة ثانية
- اسعار الذهب في مصر 15يوليو 2010
- اخر اخبار عائلة بوسي ونور الشريف
- خالد يوسف يفتتح مسجد بقرية تصفا كفر شكر
- سعر الذهب والعملات 14/7/2010
- نتائج تنسيق الثنوية العامة 2010 مؤشرات التنسيق : 9...
- سعر الذهب في مصر 3/7/2010
- صور فرح ياسمين أخت كريم عبدالعزيز
- Rally cars wallpapers
-
▼
July
(94)
No comments:
Post a Comment