Pages

Wednesday, August 25, 2010

الاسرائيليون يتابعون مسلسلات رمضان

يبدو ان متابعه المسلسلات العربية وخاصة المصرية منها في شهر رمضان المبارك ليست حكرا على المشاهد العربي فقط ، بل يوجد من يشاركه الاهتمام والمتابعة ، حيث نجد صحفيون ومحللون إسرائيليون يرصدون ما يعرض منها ويخضعونه للنقد والتحليل .

وفي هذا الخصوص ، سلط الصحفي الإسرائيلي تسفي بارئيل في مقاله التحليلي بصحيفة " هآرتس " الضوء على مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" نظراَ للجدل الكبير الذي استطاع المسلسل ان يثيره قبل وأثناء عرضه وكذلك مسلسل "الجماعة" الذي يدور حول نشأة جماعه الاخوان المسلمين وتاريخها .

وعرض بارئيل في تعليقه على مسلسل " زهرة وأزواجها الخمسة " الدعوى القضائية التي تقدم بها فتحي البنا نقيب الممرضين المصريين لوقف العمل بحجة انه يهين مهنة التمريض حيث تظهر خلاله بطلة العمل الفنانة غادة عبد الرازق في شخصية ممرضة لعوب تسرق الأدوية من المستشفى العام الذي تعمل به وتمارس الابتزاز ضد المرضى وأسرهم وتقوم بممارسات غير أخلاقية أخرى وهو ما يتنافى مع مهنة التمريض.

واضاف بارئيل : " ان موافقة بطلة العمل "زهرة" على الزواج من رجل الأعمال الثري الذي يكبرها في السن لكي تنجب له الولد، ليست بواقع غريب على المصريين ، ففي رأيه أن الناشطة النسوية الدكتورة نوال السعداوي تطرقت إلى مواضيع مماثلة".

ويرى بارئيل أن عرض مثل هذه المسلسلات يضر بسمعة مصر ، حيث يعرض المسلسل على العديد من الفضائيات العربية .

مسلسل "الجماعة"


مسلسل الجماعة

وحول مسلسل "الجماعة " تأليف الكاتب وحيد حامد واخراج محمد ياسين وبطولة نخبة من الممثلين المصريين والعرب ، يقول الصحفي الإسرائيلي إن المسلسل الذي بلغت تكلفت انتاجه 24 مليون جنيه مصري وعرض على العديد من الفضائيات العربية نجح في جذب الاعلانات التجارية.

كما اهتم بارئيل بإبراز الدعوى القضائية التي أقامها سيف الإسلام نجل حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين والتي يطالب فيها بوقف عرض المسلسل .

ووفقا لأقوال البنا الأبن أن أسرته تحتفظ بحق الملكية لتاريخ العائلة وليس من حق أي شخص أن يكتب وينتج مسلسل عنها دون موافقتها أو التعاون معها .

ويشير بارئيل إلى أن سيف الإسلام انضم إليه في انتقاده للمسلسل نواب من جماعة الإخوان في البرلمان المصري الذين اتهموا الحكومة باهدار المال العام على شراء المسلسلات التليفزيونية بهدف تشويه سمعة "الإخوان" وتحديدا قبل 3 شهور من انتخابات مجلس الشعب في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل .

No comments:

Post a Comment

Followers

Blog Archive

Powered By Blogger

Search This Blog