Pages

Sunday, September 26, 2010

الغاء نظام الكفالة في الكويت

في خبر مفرح اثلج قلوب الالاف من الوافدين وبخاصة العمالة مصريةاعلن وزير العمل الكويتي محمد العفاسي فياليوم ان بلاده وتزامنا باحتفالها بعيد تحرير الكويت من الغزو العراقي ستلغي في شهر فبراير القادم نظام "الكفيل" المثير للجدل الذي يخص العمال الاجانب.
وقال الوزير ان الغاء نظام الكفيل "ستكون هدية الوافدين في عيد التحرير" ذكرى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي سنة 1991.

ويفرض هذا النظام الذي يعتبر مصدر العديد من التجاوزات على كل عامل اجنبي ان يكون له "كفيل" كويتي بامكانه خصوصا ان يسحب منه جواز سفره خلال مدة اقامته في البلاد
وتحتضن الكويت الدولة الخليجية النفطية الثرية نحو 2,3 مليون اجنبي وقد خففت هذا النظام بالسماح للعمال الاجانب بتغيير من يوظفهم بدون موافقة مسبقة من "الكفيل". وكانت مملكة البحرين اول دول الخليج التي تخلت عن نظام "الكفيل" في ايار/مايو

من ناحية اخرى وصف وزير العمل البحريني الدكتور مجيد العلوي نظام الكفيل المطبق في دول الخليج بأنه متخلف ويقترب من نظام العبودية.

وأشاد العلوي خلال مشاركته في برنامج "حصاد اليوم" على قناة الجزيرة يوم الاثنين الماضي بالخطوات التي قطعتها مملكة البحرين من أجل التخلص من نظام الكفيل، وأكد أن جميع وزراء العمل في دول الخليج متفقون على ان نظام الكفيل غير صحيح ويقترب من نظام العبودية ويجب الانتهاء منه، بحسب تعبيره.

وقال العلوي في حديثه لـ"الجزيرة" الذي جاء تعليقا على انتقادات مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلي لنظام الكفيل المطبق في منطقة الخليج "إن نظام الكفيل غير صحيح ونظام متخلف لا يتناسب مع التطور التشريعي والمدني الموجود في البحرين والمنطقة وهو نظام نشا من السبعينيات بسبب الزيادة التي حدثت في أسعار النفط ويجب الانتهاء منه لأنه ليس له سند قانوني لا في قوانين الهجرة ولا في قانون العمل".
وأضاف "أصدرنا قانونا في اغسطس الماضي وسمحنا بانتقال العمال بحرية ودون الحاجة إلى موافقة الكفيل ولم نلحظ إي آثار سلبية للقانون منذ تطبيقة وما يراه أصحاب الأعمال من سلبيات إلغاء نظام الكفيل على سوق العمل غير صحيحة".

مقاطع الفيديو
الكويت تعلن الغاء نظام الكفيل بدءا من العام القادم

نظام الكفيل في الخليج في برنامج اجندة مفتوحة بي بي سي

No comments:

Post a Comment

Followers

Blog Archive

Search This Blog

Loading...